العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ

وزير الأشغال يتفقد أعمال مشروع التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة

الوزير خلف متفقداً المشروع
الوزير خلف متفقداً المشروع

قام وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بزيارة ميدانية لمشروع التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان والطريق الرابط ما بين دواري 13 و18 بمدينة حمد، للاطلاع عن كثب على ما وصلت إليه مراحل المشروع، يرافقه كل من الوكيل المساعد للطرق هدى عبدالله فخرو وطاقم العمل المشرف على المشروع.

ويأتي المشروع ضمن سلسلة من المشاريع التي يتم تنفيذها في المرحلة الحالية وفق برنامج التنمية الخليجي، وضمن اهتمام الحكومة في المضي قدماً في تحقيق متطلبات التنمية والتطوير في البلاد بما فيه تحقيق لاحتياجات المواطنين من خدمات بنية تحتية.

يذكر أن التقاطع الثاني لمدينة حمد يعتبر المدخل الثالث لمدينة حمد من شارع الشيخ خليفة بن سلمان بعد الانتهاء من مدخلين سابقين في كل من دوار 6 ودوار 14 من خلال انشاء نفقين رئيسيين مع اشارات ضوئية لإدارة الحركة المرورية فوقهما ضمن مشروع المرحلة الخامسة من شارع الشيخ خليفة بن سلمان. واستكمالاً لربط مدينة حمد والقرى الغربية فقد تم البدء بإنشاء الجسر العلوي الرابط من دوار 18 الى شارع الشيخ خليفة بن سلمان.

وتمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات وبالتنسيق مع الصندوق السعودي للتنمية على تحالف شركة ناس للمقاولات وشركة اليمامة بمبلغ إجمالي قدره 7.466.985 ديناراً، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من أعمال المشروع في ديسمبر/ كانون الأول 2015.

واستمع الوزير، في بداية الجولة، إلى شرح مفصل قدمه رئيس قسم المشاريع الخاصة بإدارة مشاريع وصيانة الطرق بدر علوي عن مراحل العمل ونسب الإنجاز، مؤكداً أن نسبة الانجاز العامة في المشروع بلغت نحو 10 في المئة، بينما بلغت نسبة الانجاز في انشاء الاساسات 75 في المئة، وأعمدة الجسر 33 في المئة، ومن المتوقع البدء بأعمال انشاء هيكل الجسر في يناير/ كانون الثاني المقبل. أما بالنسبة لأعمال الطرق للطريق الرابط ما بين دواري 13 و18 فقد بلغت نسبة الانجاز فيه نحو 35 في المئة.

وسيوفر هذا الجسر منفذاً مباشراً إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان للحركة المرورية القادمة من دوار 18 بمدينة حمد والمجمعات السكنية المحيطة والقرى الغربية، والمتجهة إلى الشمال باتجاه المنامة، بالإضافة إلى توفير مدخل مباشر للمرور القادم على شارع الشيخ خليفة بن سلمان من الزلاق جنوبا إلى دوار 18 والمناطق المحيطة.

واطلع الوزير على عملية إنشاء الأساسات والأعمدة للجسر، بالإضافة لأعمال الطرق في موقع الطريق الرابط ما بين دواري 13 و18 بمدينة حمد، بالاضافة لتفقد اعمال تحويل الخدمات في ارجاء المشروع والتأكد من مدى فاعلية وسلامة التحويلات المرورية فيه.

وحث الوزير طاقم العمل المشرف والاستشاري على المشروع على ضرورة التنسيق الكامل مع جميع الجهات المعنية لتطويع أية معوقات تواجه المقاول وذلك من اجل انجاز المشروع في الوقت المحدد، كما شدد على ضرورة دراسة السلامة المرورية في المشروع وبالأخص حواجز السلامة على الجسر وفي الطرق، والتأكد من صحة استخدامها وفاعليتها قبيل البدء في تركيبها وإنشائها، كما حث على سرعة انجاز المشروع في الوقت المحدد المخطط له بحسب برنامج العمل.

وبحسب آخر الدراسات المرورية من المتوقع أن يقلل إنشاء هذا التقاطع من حجم الحركة المرورية المتجهة من مدينة حمد إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان عبر التقاطع المحاذي لدوار 14 بنسبة 40 في المئة، حيث تبين هذه الدراسات أن حجم المرور الحالي على التقاطع المؤدي لدوار 14 يصل في ساعة الذروة إلى 3500 مركبة/ ساعة.

وتشمل أعمال المشروع انشاء جسر علوي ذي اتجاهين بمسارين لكل اتجاه على التقاطع الحالي يمر فوق شارع الشيخ خليفة بن سلمان بطول 280 مترا وعرض 24.2 مترا، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء طريق ذي اتجاهين ومسارين لكل اتجاه بطول 1.5 كيلومتر يربط ما بين دوار 13 ودوار 18 بمدينة حمد، والذي سيعمل على تقليل الاختناقات المرورية في شارع الشيخ حمد والطرق الداخلية الأخرى في مدينة حمد. وتشمل الأعمال كذلك تركيب أعمدة الإنارة وتركيب حواجز السلامة المرورية وإعادة رصف الطرق في حدود المشروع، إضافة الى اعمال التجميل والتشجير على جانبي الشارع.

العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:29 م

      اقتراح انشاء

      اقتراح انشاء جسر من تقاطع عالي إلى شارع خليفه بن سلمان بتجاه مدينة حمد لتسهيل حركة القادم من مدينة عيسى مرورا بدوار الفخار ودوار عالي بتجاه شارع خليفه بن سلمان إلى مدينة حمد لتخفيف الضغط على منطقة بوري

اقرأ ايضاً