العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ

خلف يتفقد أعمال مشروع التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان و الطريق الرابط بين دوار 13-18 بمدينة حمد

المنامة – وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

قام وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف بزيارة ميدانية لمشروع التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان والطريق الرابط بين دواري 13-18 بمدينة حمد وذلك للإطلاع عن كثب على ماوصلت إليه مراحل المشروع، حيث رافقه كل من الوكيل المساعد للطرق المهندسة هدى عبدالله فخرو وطاقم العمل المشرفين على المشروع.

ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من المشاريع التي يتم تنفيذها في المرحلة الحالية وفق برنامج التنمية الخليجي، وضمن اهتمام الحكومة في المضي قدماً في تحقيق متطلبات التنمية والتطوير في المملكة بما فيه تحقيق لاحتياجات المواطنين من خدمات بنية تحتية.

وفي بداية الجولة استمع سعادة الوزير إلى شرح مفصل قدمه رئيس قسم المشاريع الخاصة بإدارة مشاريع وصيانة الطرق بدر علوي حول مراحل العمل ونسب الانجاز، حيث أكد بأن نسبة الانجاز العامة في المشروع قد بلغت نحو 10%، بينما بلغت نسبة الانجاز في انشاء الاساسات75 %، وأعمدة الجسر 33% ، ومن المتوقع البدء بأعمال انشاء هيكل الجسر في يناير القادم.

اما بالنسبة لأعمال الطرق للطريق الرابط بين دواري 13-18 فقد بلغت نسبة الانجاز فيه نحو 35%.

وسيوفر هذا الجسر منفذاً مباشراً إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان للحركة المرورية القادمة من - دوار 18 بمدينة حمد والمجمعات السكنية المحيطة والقرى الغربية - والمتجهة إلى الشمال بإتجاه المنامة، بالإضافة إلى توفير مدخل مباشر للمرور القادم على شارع الشيخ خليفة بن سلمان من الزلاق جنوبا إلى دوار 18 والمناطق المحيطة.

وقد أطلع الوزير على عملية انشاء الاساسات والاعمدة للجسر بالاضافة لأعمال الطرق في موقع الطريق الرابط بين دواري 13-18 بمدينة حمد، بالاضافة لتفقد اعمال تحويل الخدمات في ارجاء المشروع والتأكد من مدى فاعلية وسلامة التحويلات المرورية فيه.

وقد حث الوزير طاقم العمل المشرف والاستشاري على المشروع بضرورة التنسيق الكامل مع جميع الجهات المعنية لتطويع أية معوقات تواجه المقاول وذلك من اجل انجاز المشروع في الوقت المحدد، كما شدد على ضرورة دراسة السلامة المرورية في المشروع وبالأخص حواجز السلامة على الجسر وفي الطرق، والتأكد من صحة استخدامها وفاعليتها قبيل البدء في تركيبها وانشاءها، كما حث سعادته على سرعة انجاز المشروع في الوقت المحدد المخطط له حسب برنامج العمل.

وبحسب آخر الدراسات المرورية من المتوقع أن يقلل إنشاء هذا التقاطع من حجم الحركة المرورية المتجهة من مدينة حمد إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان عبر التقاطع المحاذي لدوار 14 بنسبة 40%، حيث تبين هذه الدراسات أن حجم المرور الحالي على التقاطع المؤدي لدوار 14 يصل في ساعة الذروة إلى 3500 مركبة/ ساعة.

وتشمل أعمال المشروع على انشاء جسر علوي ذي إتجاهين بمسارين لكل إتجاه على التقاطع الحالي يمر فوق شارع الشيخ خليفة بن سلمان بطول 280 متر وعرض 24.2 متر، كما تشتمل أعمال المشروع على إنشاء طريق ذي إتجاهين ومسارين لكل إتجاه بطول 1.5 كيلومتر يربط ما بين دوار 13 و دوار18 بمدينة حمد، والذي سيعمل على تقليل الإختناقات المرورية في شارع الشيخ حمد و الطرق الداخلية الأخرى في مدينة حمد. و تشتمل الأعمال كذلك تركيب أعمدة الإنارة وتركيب حواجز السلامة المرورية وإعادة رصف الطرق في حدود المشروع، اضافة الى اعمال التجميل والتشجير على جانبي الشارع.

الجدير بالذكر بأن التقاطع الثاني لمدينة حمد يعتبر المدخل الثالث لمدينة حمد من شارع الشيخ خليفة بن سلمان بعد الانتهاء من مدخلين سابقين في كل من دوار 6 ودوار 14 من خلال إنشاء نفقين رئيسيين مع إشارات ضوئية لإدارة الحركة المرورية فوقهما ضمن مشروع المرحلة الخامسة من شارع الشيخ خليفة بن سلمان .

واستكمالا لربط مدينة حمد والقرى الغربية فقد تم البدء بإنشاء الجسر العلوي الرابط من دوار 18 الى شارع الشيخ خليفة بن سلمان.

وقد تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات وبالتنسيق مع الصندوق السعودي للتنمية على تحالف شركة ناس للمقاولات وشركة اليمامة بمبلغ إجمالي قدره 7,466,985 دينار (سبعة ملايين وأربعمائة وست وستون ألفاً وتسعمائة وخمس وثمانون دينار بحريني)، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من أعمال المشروع في ديسمبر 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:18 ص

      البنية التحتية لمجمع 419

      نشكر سعادة الوزير على جهوده الملموسة منذ تسلم وزارة الاشغال وقد اضيفت وزارة البلديات الى وزارته مما زاد العبئ الذي على كاهله واذ اننا القاطنين بمجمع 419 الذي يفتقد الى عدم وجور صرف صحي وقد ناشدنا الوزارة سابقا الا اننا لم نرى اي تحرك لحللة مشكلتنا التي تتمثل بفيضان بلاعاتنا المتكرر مما يؤدي الساكنين لما يسبب من تكون المستقعات التي تكون سببا لنقل الاوبئة والامراض . فاننا نرجوا من سعادة الوزير النظر في موضوعنا والعمل على تكملة شبكة المجري لهذا المجمع

اقرأ ايضاً