العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ

توصيات لجنة التقييم

يونس منصور Younis.Mansoor [at] alwasatnews.com

رياضة

أصدر اتحاد الكرة الأسبوع الماضي نتائج لجنة التقييم التي شكلها للوقوف على التطورات التي صاحبت مشاركة المنتخب الأول في دورة كأس الخليج العربي الثانية والعشرين لكرة القدم، وكان من أبرز وأهم التوصيات التي رفعتها اللجنة هي ضرورة تشكيل لجنة فنية تابعة للاتحاد للقيام بدورها في الإشراف على الشق الفني للكرة البحرينية والمنتخبات الوطنية، وتعيين مدير فني للاتحاد يقوم بوضع استراتيجية طويلة الأمد منسجمة مع الظروف والإمكانات ويشارك في إعداد روزنامة وتطوير المسابقات الكروية المحلية».

وواصل اتحاد الكرة في بيانه الذي وزعه على الإعلام المحلي بالكشف عن أبرز التوصيات التي خرجت بها لجنة التقييم من خلال ذكرها التوصية الثانية «أوصت اللجنة بضرورة دعم الأندية مادياً لزيادة إمكانية الأندية باستقطاب الأجهزة الفنية المناسبة لرفع مستوى مخرجات العمل بالأندية، مع ضرورة مخاطبة الجهات المسئولة للحصول على الدعم اللازم للانتقال لمرحلة الاحتراف في كرة القدم».

ما ذكره اتحاد الكرة في بيانه الإعلامي وما توصلت إليه لجنة التقييم هو واقع وحقيقة ماثلة للرأي العام الرياضي، بل إن غالبية الجماهير البحرينية تدركه وتعرفه جيدا وخصوصا مع غياب التخطيط والاستراتيجيات العملية في المنظومة الكروية عموما، والبيان الذي خرج به اتحاد الكرة يؤكد غياب مثل هذا التنظيم الإداري طوال السنوات الماضية.

ولذا فإن أول الخطوات والمهام التي يتوجب على اتحاد الكرة التحرك عليها هي وضع خطة واضحة المعالم بخطواتها ومراحلها وزمنها وأهدافها، ومن ثم العمل عليها وفق أسس ومعايير دون الالتفات أو النظر إلى النتائج التي ممكن أن يحققها سواء على صعيد المنتخبات أو الشأن المحلي من مسابقات وتنظيم إداري لحين الوصول للأهداف الموضوعة.

أما فيما يتعلق بتشكيل لجنة فنية تقوم بالإشراف على الجوانب الفنية فإن ذلك يعتبر مطلبا جوهريا لجميع أطراف اللعبة، ولكن بشرطها وشروطها التي تتمحور حول مضمون تشكيلها على أن تتضمن وتتتواجد فيها الكفاءات «المغيبة» التي تمتلكها الكرة البحرينية في هذا الجانب، إلى جانب شرط منحها جميع الصلاحيات للعمل وتوافر الأجواء المثالية والبيئة المناسبة من أجل أن تبدع هذه الكفاءات.

وبشأن توصية دعم الأندية مادياً لزيادة إمكانية الأندية باستقطاب الأجهزة الفنية المناسبة لرفع مستوى مخرجات العمل بالأندية، فإن السؤال الذي يفرض نفسه على اتحاد الكرة في هذا الجانب، ما هو العائد المادي الذي تتحصل عليه أنديتنا من وراء الرعاية والتسويق طوال الموسمين الأخيرين؟.

وفيما يتعلق بمخاطبة اتحاد الكرة للجهات المسئولة للحصول على الدعم اللازم للانتقال لمرحلة الاحتراف في كرة القدم، فأعتقد «والعلم عند الله» أن الجهات المسئولة تعلم وتدرك جيدا حاجة رياضتنا عموما للمنشآت الرياضية، إلى جانب حاجة الكرة خصوصا وأنديتنا للسيولة المادية في ظل خلو ميزانياتها على عروشها غالبية شهور السنة، إلا القلة القليلة من أنديتنا التي اعتمدت على ذاتها في تمويل وإنعاش خزائنها من خلال التسويق والاستثمار الذي قامت به.

وأخيرا فإن دخول الكرة البحرينية في عالم الاحتراف يبدو كواحد من الأحلام والأمنيات التي لن تتحقق إلا بعد سنوات وسنوات وخصوصا مع غياب أدنى احتياجات هذا الجانب، وإلى حين التغيير المعلن عنه من قبل رئيس اتحاد الكرة فإن المؤشرات جميعها تؤكد أننا بعيدون جدا وبأشواط طويلة عن شيء اسمه الاحتراف.

إقرأ أيضا لـ "يونس منصور"

العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 11:09 ص

      تأذن في خرابة

      يا عمي تأذن في خرابة ولو شنهو تقول ما في احد بيسمعك ولا برد عليك
      لا يمكن باي حال من الاحوال تطوير الرياضة عندنا
      السنوات اللي راحت طفرة اسعار النفط ما صار زيادات ولا ميزانيات عدلة
      مو الحين بعد والاسعار منخفضة وطابة الى اكثر من النص

    • زائر 4 | 6:28 ص

      لجنة جديدة

      لجنة التقييم فرخت لجنة فنية
      واللجنة الفنية ستفرخ لجنة مستشارين
      والمستشارين يمكن يفرخون بعد
      بسنا يحسين اللجان واجد عندنا

    • زائر 3 | 5:32 ص

      المسئولين

      المسئولين ما يدرون عن الأندية ولا عندهم فكرة عن شنو يصير فيها
      المطلوب ميزانيات عالية لكل نادي ولكل لعبة علشان تنافس قطر والإمارات والسعودية والله ما نقدر نتجاوزهم

    • زائر 2 | 3:11 ص

      الاندية

      الأندية بدون عوائد مالية ومن دون إصلاح هذا الخلل لن نتقدم ولن نتطور وعلى اتحاد الكرة أن يخصص ميزانية اكبر من الرعاية التي يحصل عليها

    • زائر 1 | 1:16 ص

      تكلم عن كل شي

      شوف خوك تكلم عن كل شي بس الفلوس لا تتكلم عنها
      فلوس ما في

اقرأ ايضاً