قالت المحامية ابتسام الصباغ إن المحكمة العليا الشرعية السنية برئاسة القاضي إبراهيم بن عبداللطيف آل سعد وعضوية كل من القاضيين ياسر عبدالرحمن المحميد وراشد بن حسن البوعينين، حكمت بإلغاء حكم صادر من محكمة أول درجة يقضي بتطليق زوجة موكلها للضرر، وقضت مجدداً بإلزام المستأنف ضدها - الزوجة - أن تعود إلى مسكن الزوجية وإلا عدت ناشزاً تسقط نفقتها، وألزمتها بالرسوم ومبلغ 10 دنانير مقابل أتعاب المحاماة عن درجتي التقاضي.
وأشارت المحامية إلى أنها كانت تقدمت بلائحة دعوى استئنافية بينت فيها أن موكلها تزوج من المستأنف ضدها، وفي بداية هذا العام رفعت المستأنف ضدها - الزوجة - دعوى ابتدائية طلبت في ختامها إلزام المستأنف - موكلها - بالتطليق للضرر، وقد حكمت محكمة أول درجة لها بذلك، إلا أنه وحرصاً من المستأنف على استمرار العلاقة الزوجية بينهما رفع دعوى لإلزامها بالرجوع لبيت الزوجية خلال سريان تلك الدعوى.
وأوضحت الصباغ أنها طعنت على حكم أول درجة موضوعاً بمخالفته لما هو مقرر قانوناً، حيث أنه بالنظر للائحة دعواها نجدها لم تبين الضرر الموجب للتطليق، بل أن أقوال المستأنف ضدها بهذا الخصوص جاءت مرسلة وخالية من أي دليل موجب لتطليقها، وأن المستأنف ينكر الوقائع التي ساقتها المستأنف ضدها بشأن قيامه بإهانتها والاستهزاء بها، فهي قد خرجت من بيت الزوجية دون مبرر شرعي، حيث أنهما مازالا في بداية حياتهما الزوجية والتي لابد فيها من حدوث بعض الخلافات العادية بينهما نتجيةً لاختلاف وجهات النظر، حيث أن المستأنف قام باقتراض مبلغ من المال من أجل سداد مهر المستأنف ضدها والمقدّر بـ 4000 دينار والسفر معها بجولة سياحية «شهر العسل» بمبلغ 4000 دينار لمجموعة من الدول الأوروبية، وتريد الآن أن تتركه مكبلاً بالديون ولايستطيع بدء حياة جديدة رغم أنه لم يسئ العشرة الزوجية معها ولم يبدر منه أي ضرر موجب للتطليق.
وأضافت الصباغ أن الحكم المستأنف جاء مخالفاً لما ما هو مقرر شرعاً حيث إن المستانف ضدها خرجت من مسكن الزوجية دون رضا وموافقة المستأنف ودون مسوغ شرعي، رغم أن المستأنف قد وفر لها سكناً شرعياً مستوفياً للشرائط، ولم يبدر منه أي إساءة تجاه المستأنف ضدها، بل إن المستأنف ضدها ومنذ زواجها بالمستأنف وهي غير مبالية بالواجبات الزوجية المفروضة عليها، وأن اهتماماتها كانت منصبة فقط على إقامة الحفلات والترفيه والسفر غير مبالية بأي واجبات زوجية، مما يوضح عدم اكتراثها لهذه العلاقة المقدسة، ومع كل هذا يفاجأ المستأنف برفض دعواه وتطليق المستأنف ضدها للضرر رغم عدم وجود مبرر يوجب تطليقها، فكيف يعقل ذلك في حين لا يوجد أي مبرر واضح للتطليق للضرر، فضلاً عن إن مدة زواجهما لم تمتد لأكثر من 7 أشهر فقط.
وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها بعد سماعها لمرافعة المستأنف والمستأنف ضدها، إنه وبعد مثول الطرفين والاطلاع على وقائع الدعوى، تبين لها أن المستأنف ذكر بإحدى جلسات محكمة أول درجة أن المستأف ضدها ترغب في الطلاق بغية الرجوع إلى زوجها الأول، وأنه استند إلى واقعة الهجر طيلة 6 أشهر، إلا أن هذا التعليل المتقدم لاتنهض به حجة ولا يستقيم معه حكم، إذ أن خروج المرأة بطوعها من منزل الزوجية وبلا مسوغ شرعي لا يعد هجراً يلام عليه الزوج ولا مستمسك للتدليل على الإضرار، فضلاً عن أنه أقام دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية، لذا فإنها تقضي بتعديل الحكم المستأنف وتقضي مجدداً بإلزام الزوجة أن تعود إلى مسكن المستأنف مع إلزامها بالرسوم والأتعاب عن درجتي التقاضي.
العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ
استغفر الله من كثر ما اسمع مشاكل الزواج
كرهت أني الزواج من الأساس وحتى يوم تقدم واحد زين بعد رفضته لان أحس بعد مع مرور لسنين بتصير يمكن مشاكل فاعيش بروحي أحسن من عوار الراس. من أهله وهو
الاحسان
يا اترجعين مصاريفه او ترجعين اليه لمدة انتهاء اقساطة بدون اولاد
تزوج غيرها
هذي نعمة جايتنك رجعها واذا عطاك الله الخير تزوج زوجة ثانية احتياط حتى لو زعلة مره ثانيه عندك بديل
هاي حالة
ما ادري شلي يخلي الزوج ايعيش ويا وحدة ماتبيه الحل في تعدد الزوجات اسئلو امجرب انا من قبل عندي وحدة والحين ثنتين واجد مرتاح ازيد من قبل كل وحده اتدلعني من صوب مليسوا بس وحده
اقول
خلك ف حالك لا تخرب بيوت
ابوي كان متزوج 4 وشتت 3 اسر علشان هندية وللحين ما عندنا مكان نجتمع فيه اني واخواني
الله يرحمه
نحتاج لقوانين مدنية تناسب العصر
مثل هذه القوانين لا تناسب عصرنا ، فالمرأة لا تقبل بفكرة وصاية الرجل عليها مطلقاً فليست عبدة ، و الرجل قد لا يشعر بالارتياح لما يثقل كاهله من نفقات الزواج ، كما أن المرأة التي لا تشارك نفقات الزواج لا تشعر بهذه الأعباء و ينقص قدر هذا الجهد في تصورها و تقديرها ، يجب أن تكون لدينا قوانين حديثة تجعل كل المسؤوليات و الحقوق متساوية بين الرجل و المرأة بدأ بالمهر و انتهاء بالقوامة ، فلماذا لا تكون المرأة شريكة في القوامة و هي مشاركة في النفقة ؟
وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ
لأن الاسلام هو ديننا والقرآن الكريم والسنة النبوية هي مصدرنا ولا يمكن أن تكون القوامة "متساوية"
حتى الدول الاسلامية لا تلتزم بالنص
هناك نص على الجزية على المسيحيين في القرآن (( إلا أن يدفعوا الجزية عن يدٍ و هم صاغرون )) فلماذا أيران لا تطبق هذه الآية على مسيحيين إيران ؟ تطبيق النص خاضع للزمان و المكان و لكل زمان أحكام مختلفة فلا نستطيع الآن تطيق أحكام العبيد و السبي و الصلب و الإماء ، كلها أمور لا تناسب هذا الحاضر و عفا عليها الزمن و لو ورد فيها ألف نص. حتى المفكرون الاسلاميون مثل محمد شحرور التفت لهذه المشاكل و طرح حلول أفضل.
حرام
حرام الي يسونه حريم هزمن في لرجال ايش هلقضايا وين الشرع وين الدين المفروض المراة ما تطلع من بيتها بعد مو توصل المحاكم امهاتنا وجداتنا الله يرحمهم ما يدلون عتبة البيت ولا يدرون عنها وبنات هلجيل ما تخلي سوق او مطاعم الا تروحه حتى بدون محرم ..يا ريت يسن قانون في الدولة يمنع خروج المراة من البيت الا لمستشفى اذا كانت مريضة او عاملة ويمنع عنهم العمل وسياقة السيارة وبهذا تنحل اغلب مشاكل البحرين من بطالة وازدحامات وعلاقات غير شرعية ويا ريت يرجع الزمن
سلام
هذي الاشكال لا تنفع بأن تكون زرجة مستقبلية اصبر لين ما تخلص ديونك و شوف لك وحدة بنت حلال و على نياتها و الله الموفق
الله يهدي النفوس
الزواج المفروض يكون للاسباب الصحيحة
دخت
يتعب صراحه الخبر المستأنف والمستأنف ضدها
والحاله حاله
قولو الزوج والزوجه
هههههههههه
اي والله...افتر راسي. هههه
مشاكل
الزوجات في ذي الزمن مال دلع ولا عندهم روح المسئولية من كثر ما يشاهدون المسلسلات التركية اصبحت عقولهم يا زعم رومانسية على بالهم الحياة سهلة دلع وطلاعات مع الاسف البنات معظمهم ما عندهم سالفة
ليش
ليش انت حاقد على علينا شوف الازواج شكلك ما تعرف شنو للحريم