العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ

بحرينيون يبحثون عن لقمة العيش بين قبور الموتى

إعلان مجموعة حاضرين للعناية بالقبور أسبوعياً بسعر رمزي
إعلان مجموعة حاضرين للعناية بالقبور أسبوعياً بسعر رمزي

حتماً لا جديد في القول إن «الحاجة هي أُمُّ الاختراع»، إلا أن المؤكد أن الحديث عن مشروع تجاري يقدم من خلاله عاطلون بحرينيون «خدمة العناية بالقبور»، سيعني حديثاً مفاجئاً للبعض وصادماً لآخرين.

وسيتهاوى هنا، الجدل الدائر حول النسبة الحقيقية للبطالة في البحرين، أمام الواقع المعيشي الذي بات بيئة خصبة لولادة ظواهر جديدة على البحرين، الدولة النفطية القابعة في قلب الخليج.

ولن يتطلب التثبت من ذلك، كثيراً من العناء، إذ يكفي أن يُيَمِّمَ المرء وجهه شطر بعض مقابر البحرين، ليرى بأم عينيه بعض القبور وقد انتصب أعلاها إعلان يقول: «مجموعة حاضرين - للعناية بالقبور أسبوعيّاً بسعر رمزي – دعماً للعاطلين».


لا مزاح في الموضوع... وخدمة القبر الواحد بـ 8 دنانير شهرياً

البطالة تقذف وليدها... «حاضرين»... بحرينيون يبحثون عن لقمة العيش بين قبور الموتى

الوسط - محمد العلوي

حتماً لا جديد في القول أن «الحاجة هي أم الاختراع»، إلا أن المؤكد أن الحديث عن مشروع تجاري يقدم من خلاله عاطلون بحرينيون «خدمة العناية بالقبور»، سيعني حديثاً مفاجئاً للبعض وصادماً لآخرين.

وسيتهاوى هنا، الجدل الدائر حول النسبة الحقيقية للبطالة في البحرين، أمام الواقع المعيشي والذي بات بيئة خصبة لولادة ظواهر جديدة على البحرين، الدولة النفطية القابعة في قلب الخليج.

ولن يتطلب التثبت من ذلك، كثيراً من العناء، إذ يكفي أن ييمم المرء وجهه شطر بعض مقابر البحرين، ليرى بأم عينيه بعض القبور وقد انتصب أعلاها إعلان يقول: «مجموعة حاضرين - للعناية بالقبور أسبوعياً بسعر رمزي - دعماً للعاطلين».

وسعياً للحصول على استيضاح «المشروع الغريب»، التقت «الوسط» بالمنسق العام لمجموعة «حاضرين»، والذي فضل الاحتفاظ باسمه، مستعيضاً عن ذلك بتفاعل كبير مع الأسئلة، في رغبة فسرها بقوله: «سيتيح لنا اللقاء الرد على بعض اللبس الذي اكتنف المشروع».

الحوار التالي، يتضمن التفاصيل:

البداية، توجب علينا معرفة متى ولد المشروع، كيف، ولماذا؟

- ولد مشروعنا، الذي يعتبر فكرة بحرينية خالصة، مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2014، أما السبب وراء ذلك فيتمثل في السعي للخروج على التقليد في ابتكار مصدر دخل مباح لعدد من العاطلين عن العمل.

ظهرت الفكرة، من قناعة تامة بعدم قدرتنا على توفير الوظائف لهذه الفئة، وفي سياق البحث عن حل مؤقت وغير مستهلك، توصلنا إلى إمكانية خدمة هؤلاء، وفي جميع المناطق، عبر المقابر التي تتواجد بطبيعة الحال في كل منطقة.

هل يعني هذا أن القائمين على المشروع، هم من العاطلين؟

- نعم، والعمل يدار من قبل مجموعة.

وما هو نوع الخدمة التي تقدمونها؟

- نتكفل بخدمة القبر من خلال الاتفاق مع أهل الفقيد، وذلك من خلال التردد على القبر مرة واحدة أسبوعياً، لنباشر عملية تنظيف القبر ووضع نبتة «المشموم» عليه بالإضافة إلى صب الماء وقراءة الفاتحة، وكل ذلك مقابل مبلغ لا يتجاوز الـ 8 دنانير شهرياً.

وكيف وجدتم تفاعل البحرينيين مع المشروع؟

- جاءتنا الكثير من الاتصالات، الغالبية منها تتساءل عن ما إذا كان الموضوع مجرد مزحة، ونحن نتفهم ذلك، بسبب غرابة الفكرة وحداثتها.

مقابل ذلك، تردنا اتصالات أخرى تثني على المشروع وتطلب خدماته، وبشكل عام فإن توقعاتنا تشير إلى أن الطلب سيزداد شيئاً فشيئاً.

هل أثار المشروع ردود أفعال سلبية؟

- إلى حد ما، فالبعض ظن للوهلة الأولى أن المشروع سيمثل بديلاً لزيارة أهل الفقيد لعزيزهم، وهو فهم خاطئ، على اعتبار أن الخدمة تأتي في سياق مساعدة الأهل على خدمة قبر فقيدهم، لا أن تحل محلهم.

وكم تبلغ عدد القبور التي تخدمونها حالياً؟

- العدد يتفاوت من منطقة لأخرى، ولدينا حالياً العشرات من القبور المتواجدة في عدد من المناطق، من بينها مقبرة المنامة ومقبرة أبوعنبرة في البلاد القديم، كما أن الاتصالات التي تردنا في ازدياد ومن الطائفتين الكريمتين، آخرها جاءنا من بعض الأهالي في البسيتين.

وكم يبلغ عدد أعضاء المجموعة؟

- عددنا في الوقت الحالي يتراوح مابين 7 إلى 10 أشخاص، وباب الزيادة يبقى مفتوحاً، تماشياً مع توجهنا للمزيد من المقابر في الفترة المقبلة، بما في ذلك مقبرة سترة، وعالي، وفي كل مكان نتواجد نحرص على أن يكون أعضاؤنا من أبناء المنطقة.

هل نحن أمام مهنة «قيم» للمقابر، تماماً كما هو الحال مع المساجد؟

- ليس بوسعنا قول ذلك، على اعتبار أن مسئوليتنا محصورة في نطاق خاص ومحدد.

من بين ما يثير الفضول، السؤال عن عمرك وعن مستواك التعليمي...

- عمري 44 عاماً، وتعليمي في مستوى شهادة الثانوية العامة.

وهل أنت عاطل عن العمل، وأنت في هذا العمر المتقدم نوعاً ما؟

- نعم، أنا عاطل، ولكنني في الوقت ذاته قادر على تدبير أموري، ولست مكتفٍ بالجلوس في البيت.

من المؤكد أن المشروع يحمل بين جنبيه، الكثير من الرسائل، فهل موضوع البطالة، هو إحداها؟

- يمكننا القول في هذا الصدد، أن توفير الوظيفة للمواطن هي مسئولية تقع على عاتق الدولة بموجب الدستور، ولكن هذا لا يعني بقاء العاطل عن العمل في حالة انتظار، فأبواب الحياة مفتوحة وأبواب الرزق مشرعة للساعين.

ونحن في مجموعة «حاضرين» نكدح من أجل لقمة العيش، حتى لو جاء الرزق عبر أبواب المقابر.

السؤال هنا، هل وصل الحال بنا في البحرين إلى أن يبحث أبناؤها عن رزقهم بين قبور الموتى؟

- إجابتنا على ذلك، نوردها من خلال القول بأننا نسعى للحصول على لقمة العيش بالحلال ولا عيب في ذلك، والعمل الشريف يبقى مصدر فخر واعتزاز لصاحبه، إن كان ذلك بين المكاتب أو كان بين القبور، وخير ما نستشهد به في هذا السياق الشعر المنسوب للإمام على (ع)، والذي يقول فيه:

لنقل الصخر من قمم الجبال

أحب إلي من منن الرجال

يقول الناس لي في الكسب عار

فقلت العار في ذل السؤال

وعليه، فإننا نعتبر العمل الذي نقوم به عبادة.

يبدو من حديثك أنك على قدر من العلم والثقافة، فهل يعني ذلك أن مشروعكم ليس مشروعاً للبسطاء؟

- ليس بالضرورة، فالفرد قد يحتاج لمصدر دخل، وقد يكون مثقفاً وصاحب علم، إلا أن الدنيا لم تفتح ذراعيها له، وبالتالي فإننا نؤكد أن مشروعنا لا تقتصر عضويته على البسطاء، والدليل اهتمامات الأعضاء الحاليين والتي تطال جوانب أدبية والكترونية.

حسناً، لو أردنا الاقتراب أكثر من عملكم داخل المجموعة، فكيف يسير العمل؟ هل لديكم هيكل إداري ينظم عملكم؟

- لا شك في ذلك، فالعمل لا يمكن له أن يسير بصورة تلقائية، فلدينا منصب المنسق العام للمجموعة، ودوره يتمثل في الربط بين المناطق والأعضاء المعنيين بالعمل فيها.

بالعودة لمسألة ردود الأفعال المجتمعية حيال المشروع، هل تمت دراسة جميع الجوانب، بما في ذلك الجانب الديني؟

- قبل إطلاق المشروع، اطلعنا على المسألة من ناحيتها الشرعية، والتي تدور في إطار الاستحباب، ونحن ملتزمون التزاماً تاماً بذلك، بل إننا نرفض بعض الطلبات التي قد تردنا والتي لا تتناسب مع الجانبين الشرعي والقانوني، بما في ذلك الضوابط المحددة من قبل إدارة الأوقاف المعنية بالإشراف على المقابر.

العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 60 | 12:47 م

      مسجد سبد فلاح بالسنابس

      يا جماعة الخير
      مسجد سبد فلاح و مسجد الخضر بالسنابس لا يوجد بهم قيم رسمي
      فلماذا لا توظفون العاطلين؟
      يعني عدله تحطون قيبوم مؤقت وعنده راتب تقاعدي وراتب المسجد
      وناس فقاره ...

    • زائر 58 | 10:00 ص

      ليش تبون تمنعونها

      بالعكس فكره حلوة ينظفون ويقرون وهم صايمين ومصلين مو احسن من تخلي هندي ينظف والايبول عليهم

    • زائر 56 | 7:48 ص

      فكرة ممتازة

      بالعكس اني اشوفها ممتازة والله يوفقكم

    • آذار | 6:23 ص

      !!

      أنمنى من الاوقاف أن يمنعوا هذا العمل الذي لا أرى له أي معنى ، وأما عن الاشفال فهي كثيرة في الديرة واذا قبلوا بهذا فيوجد الكثير من الاعمال أكثر راحة واكثر دخلا وتحفظ الكرامة

    • زائر 55 آذار | 7:33 ص

      الله يوفق الجميع

      الله يوفق الجميع وفكرة ممتازة وما قالو بنقرا ونزور عنكم وقعدو ببيتكم قالو ينظفون ويقرون زيادة على اهل المتوفى لأن مرات تصير ظروف وما يقدرون يزورون ، الأسف على اللي يحاربون كل شخص ويحتجون بأتفه الحجج واللي يدخل زيارة الاربعين واللي مسوي روحه اقتصادي عبقري ويضرب ويحسب مال شهر في يوم ويحول الموضوع لسنة وشيعة ، الكل مظلوم ويحتاج لوظائف اكثر ، الله يبعد المجنسين ويهدي اهل البلد ويوفقهم جميعا للخير

    • زائر 50 | 4:35 ص

      اسلوب استعطافي تسويقي للكسب المريح

      اتعاطف مع كل العاطلين واقول لهم هذه المحنه يجب ان تقوي عودكم وان تكونوعصاميين وتخوضو في كل المهن المنتجه وسترون بعد حين انكم فعلا من استفاد من هذا العناء والظلم وسيزداد رزقكم ولا نريد هذه الاعمال ان تكون بأجر وهناك الكثير ممن يتشرفون بالقيام بها مقابل اجر من الله وشكرا

    • زائر 52 زائر 50 | 5:56 ص

      تةالحسبة غلط

      حسبتك غلط لان قالوا 8 دينار في الشهر مو لليوم

    • زائر 47 | 4:28 ص

      مشروع مربح جداً وليس بالعيب

      لو افترضا مع المدى البعيد لكل شخص 20 قبر
      20×8=160
      يومياً
      وللشهر يصبح 4800 دينار
      يعني معاش نائب
      وخلكم بطاله وهرار

    • زائر 51 زائر 47 | 5:33 ص

      اقرا عدل

      يحظي الثمانية شهريا

    • زائر 54 زائر 47 | 7:27 ص

      بنت الرفاع

      اخي المبلغ 8 دينار شهريا وتنظيف القبر يوم في الاسبوع والله الله يعطيهم العافية بس قراءة الفاتحة يجب ان يكون اهل المتوفي يكون احسن ياريت نحصل ناس في مقبرة الحنينية يهتمون بالقبور والله موعيب لو الانسان يفكر ليزيد من دخلة الشهري ولاعيب وانا اقول لأخواني الدين يقومون بتنظيف القبور والاهتمام بها غصن من السعف الاخضر يتم وضعه على القبر يظلل على الميت لان الرسول عليه الصلاة والسلام قام بذلك الله يعطيكم العافية شوفوا قبور الاتراك في المسلسلات اشلون مرتبه وحلوة كأنهم في جنة كلها ورود

    • زائر 46 | 4:01 ص

      كسب يثير الاشمئزاز وهذا اخر ماتبقى من عمل الخير

      العاطلون بدون مؤهلات يستطيعون العمل في البناء والنجاره والسباكه والكراجات والصباغه و الخبازه والمطاعم والبقالات والحلاقه وغيره من المهن المحترمه والتي يشغلها الاجانب وذات كسب جيد انما المشكله في عقلية المجتمع نعم هناك ظلم في التوظيف ولكن الكسيب الحر هو الافضل والاكثر مردود وجميع الاثرياء بداو صغارا وكبرو اما هذا الكسب فيثير الاشمئزاز لان هذه الاعمال الخيره آخر ماتبقي للناس من اعمال الخير التي تجمع الناس في الاحزان ولانريد غدا ان تنشأ شركات لدفن الموتى كباقى البلدان التي انقطع فيها عمل الخير

    • زائر 44 | 3:25 ص

      معقولة يا بحرين

      المشتكى الى الله الم..... يشتغلون في احسن الوظائف وعندهم بيوت ومرتاحين والبحريين الله اليهم يشتغلون أشغال بسيطة لتأمين احتياجاتهم وساكنين في إيجارات

    • زائر 43 | 3:16 ص

      طائفية

      الله ... الا كان السبب في فقرنا وظلمنا

    • زائر 40 | 2:56 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      وبه نستعين

      ليس غريبا في ان يسعى الانسان لتحصيل الرزق بالطرق المشروعة وانما الغريب بعد رواج الفكرة وزيادة المدخول يقوم صاحب المشروع بجلب عمالة اجنبية لتقوم بالعمل مكانه ويضع رجلا على رجل وبعد ذلك نقول بان الاجنبي مقدم والمواطن مؤخر ولنا ان نلقي نظرة عامة على الباعة في الدكاكين او المتسكعين من يدير هذه المحلات؟فهلا سالنا انفسنا قبل الحكومة لماذا نقوم بجلب الاجانب ونؤجر السجلات التجارية عليهم ؟

    • زائر 39 | 2:52 ص

      ما يحتاج نكذب

      الحمد لله في البحرين ماوصلنا الى هذي الدرجة حتى العاطلين عن العمل يمشى لهم راتب والارامل تمشى لهم رواتب والمعاقين اللهم احفظ لنا بوسلمان و وفقه في ما تحبه وترضاه

    • زائر 61 زائر 39 | 2:11 م

      العزيز

      توفير العمل ضروري للبحريني الأصيل وغير صحيح إعطاء مجنسين وأجانب تجلبهم و تعطيهم وظائف المواطنين بكرامة ، وتذل المواطن بالتصدق عليه . لماذا لا توظفه في قوة الدفاع ؟ لماذا لاتوظفه بالداخلية ؟ لماذا لا توظفه بالوزارات .

    • زائر 36 | 2:09 ص

      العزيز

      أنا خايف بأن تتدخل الحكومة عن طريق الأوقاف لتزم هذا المشروع يكون بسجل تجاري رسمي أو دفع ضريبة وذالك محاربت عيش الفقير . إلى أين يا بحرين ؟

    • زائر 41 زائر 36 | 2:57 ص

      شكرا

      فكرة جيدة

    • زائر 35 | 1:54 ص

      زائر 26 اتفق معك

      كلامك عين العقل.الناهبون لارزاق غيرهم خصوصا في الوزارات مع عدم استيفائهم اي شرط للتوظيف لا شهادة ولا خبرة ولا تخصص فقط لانهم ليسوا شيعة هي الخاصية التي اهلتهم للمناصب.يخافون الديمقراطية ويخشون الحرية والعدالة لانها ستعيدهم لمكانهم الاصح..وتعطي صاحب الحق حقه
      خريجة تربية عااااااطلة2003

    • زائر 34 | 1:50 ص

      ظاهرة العمالة

      ملاحظة للأوقاف في الآونة الاخيرة انتشرت ظاهرة العمالة الاسوية في مقبرة المنامة الذين يقومون بتنظيفوالاعتناء بالقبور فعلى االأوقاف أن تضع حدا لهذه الظاهرة ومنعها

    • زائر 31 | 1:05 ص

      المقابر في البحرين

      معظم المقابر في البحرين تحتاج إلى ترتيب و تنظيف، لو يكون هناك أشخاص دائمون عليها فهذه فكرة جيدة
      أما أن تجلس في بيتك و يذهب أحد بالنيابة عنك أجيراً ليقرأ الفاتحة على قبر جدك فذلك سخف

    • زائر 30 | 1:02 ص

      غير مؤيد لفكرة المشروع

      لا أرى اي ابداع في فكرة المشروع لاتوجد بة قيمة إضافية أوسلعة جديدة مبتكرة يستفيد منها المجتمع بل على العكس تؤثر على التواصل وزيارة الناس لذويهم الموتي والدعاء لهم والاعتناء بمراقدهم
      وشكرا

    • زائر 27 | 12:49 ص

      this is bahrain

      حسبي الله و النعم الوكيل على هولاء الذين جابو لنا الاجانب و المج....ن
      قطوهم على جبدنا عايشين مرتاحين من كل الضواحي
      والله قهر
      والبحريني مبتلي

    • زائر 26 | 12:49 ص

      الي يقول ان البطالة بس في طائفتنا واحنا سبب الازمة الاقتصادية سنة 2011

      افتح عينك وجوف طائفتك شلون متنعمه في خيرات البلد والوظائف والمزايا
      خذ فرة في وزارات وهيئات الدولة وانظر الى التشكيل الطائفي في الوزارات من الاستقبال الى اعلى مسؤول انظر الطائفة المستحوذة والمدللة من قبل النظام
      انتم تخافون من الديمقراطية لو حصلت لفقدتم كل ما تملكون من مزايا وتسهيلات لان راح الكل يصير نفس المستوى والاكفأ هو من يصل للمنصب , وعليه بالبحراني انتون ما تبون تاكلون نص قرص الخبر واحنا النص الثاني , تبغون القرص كامل ليكم وتعطونا الفتات ,

    • زائر 25 | 12:48 ص

      مافي عيب

      العمل الشريف مافيه عيب احسن من الطرارة نسيتو اننا أمة نبينا عليه السلام كان يرعي الاغنام ولم يكن له مكتب وتكييف مثل ما بعض الشباب يطلب من الوظيفة وهذي دلالة واضحة على قيمة العمل ومهما كان هذا العمل سابقا أيام الطفولة كان البحريني يشتغل أي شغل ولم يكن هناك مجاري كان البحريني أعز الله القارئ ينزل في البواليع ينظفها

    • زائر 22 | 12:32 ص

      الاوقاف

      مسؤلية الأوقاف في الحفاظ على المقابر والقبور

    • زائر 21 | 12:26 ص

      راح تشوفون اكثر من جديه

      اكثر واكثر بالايام الجايه وسط هالبوق والنهب وحرمان الشعب من حقوقه

    • زائر 20 | 12:12 ص

      البحرين اين خيراتها ذهبت؟

      في بعد عمل أعمال للميت بالنيابة مثل الزيارات المقدسه عمره او حج و قرأة القران والصلاة على النبي وتسبيح والعديد من الأعمال الذي تنفع الميت في قبره وكذالك من قام بالأعمال يكسب الأجر والثواب. من قبل يوجد هذا الشي ولكن مشروع تنظيف القبر ووضع المشموم والماء وفقط قرأة الفاتحة فكرة جديدة وعني عندما اذهب لمقبرة المنامة هناك الكثير من العاطلين الذين مصدر رزقهم فقط بيع المشموم وهذا شئ محزن فكيف لشاب أن يكون نفسه وهو حتى على نفسه لا يستطيع أن يلبي احتياجاته

    • زائر 19 | 12:03 ص

      الن... سبب المصائب

      ..سياسة الن.... وطائفيته وحقده على أبناء الطائفة الشيعية اوصل البحرين الى هذا المستوى

    • زائر 18 | 11:58 م

      ادارة الاوقاف معنية بدالك ويجب علية من باب الانسانية النطر في موطوعهم

      ادارة الاوقاف معنية بدالك ويجب علية من باب الانسانية النطر في موطوعهم

    • زائر 17 | 11:54 م

      مها

      لا اله الا الله فى بلدنا كل شى معقول ومع زيادة الب....والفكره معقوله لكن ما يحزننى ما وصل اليه الشعب هم محزن وهم مفرح لانه يبين مدى الحاجه للمال و مدى قدرة المواطن الفقير على التعايش وكسب الرزق باى طريقه لكسب قوته

    • زائر 16 | 10:38 م

      متعهدوا مقابر يا حكومة

      حرااااام ما يحدث للمواطن
      8 دينار صار لها قيمة عند المواطن هي راتب عمل شهر في المقابر....ماذا بعد
      عاااااااطلون والمجنسووووون منعمووووون

    • زائر 15 | 10:36 م

      يحدث في مملكة البحرين ما لايحدث في الخليج

      غسيل السيارات
      بيع الماء في الطرقات
      بيع الاسماك والخضروات في القرى
      البسطات والفرشات والاسواق المتنقلة
      حملة شهادات عليا طباخون وحراس
      وغيرها اعمال يزاولها البحرااااني
      تدر عليه مبالغ بسيطة
      في دولة تدعي ان البطالة فيها قليلة والفقر شبه معدوم!!!!
      لك الله يا شعبي الاصيل

    • زائر 14 | 10:30 م

      اقتراح

      ياريت لو يضاف لمشروعكم زراعة المقابر لتصبح حدائق و شكرا لكم

    • زائر 13 | 10:22 م

      تنقض

      من كم يوم في خبر يقول البحرينيون انفقوا اكثر من 24 مليون دينار لزيارة الاربعين واليوم البحرينيون يبحثون عن لقمة العيش

    • زائر 28 زائر 13 | 12:53 ص

      مو 24 مليون

      مستعدين نصرف فلوسنا وارواحنا ودمنا بس عشان نحظى بشرف الدوس على تراب كربلاء يا عدو اهل البيت والمبغض لهم .. اكو عندكم ناس يسافرون اوربا وتايلاند ويصرفون مليارات وملايين هل بعني ما فيكم فقراء ومحتاجين؟ كل بلد فيه الميسور والمحتاج وزيارة الحسين اللي امعوره بطنك ترى في ناس تجمع اموال طول عمرها وتصرفها على الزيارة ...........

    • زائر 37 زائر 13 | 2:22 ص

      إلى زائر 28

      يالحبيب محد قالك لاتروح ولا تزور ولا تسوي اللي تبي تسويه
      بس لا تروح تسافر لي سنويا وتدفع ألف دينار وبعدين تقول أنا عاطل أنا فقير

    • زائر 48 زائر 13 | 4:29 ص

      الا الحسين

      البحارنة ا....يجمعون الربية على الربية علشان يزورون الحسين و احنا مستعدين نجوع بس نزوره ، خليت الموضوع و افتريت على زيارة الاربعين الملايين الا قاهرتنك ما جبناها من بوز اولادكم و الله بقناها من بيوتكم كله من تعبنا و شقانا

    • زائر 12 | 10:16 م

      محرقي

      ماشاء الله والخمس اين يذهب واين الجمعيات من مساعدة الشباب

    • زائر 59 زائر 12 | 12:12 م

      آدم

      هذا إلألي حارق دمكم الخمس !!! ليش ما تتكلم على الزكاة او المساعدات الخارجيه

    • زائر 11 | 10:15 م

      ايام زمان

      الله يرحم زمان الاول .. كنا انقووم بحملات تنظيف المقبرة وتشجيرها .. طلبا للاجر والثواب .. واليوم اصبحت المادة .. في كل شي .. حتى في تغسيل الاموواات ..

    • زائر 10 | 10:15 م

      وجهه نظر

      لو يتم استثمار فلوس ا........... في البحرين بدل ارسالها للخارج اواعطاءها لر............. لكان انحل جزء كبير من البطاله

    • زائر 8 | 10:12 م

      مشروع رائع... الله يوفقكم

      الله يفتحها عليكم
      ان شاء الله راح اتصل واشترك واياكم

    • زائر 7 | 10:12 م

      راي

      مشكلتكم انكم ترون البطاله بس فيكم لكنها في الطائفتين وانتم اهم سبب لها نتيجه للخراب الذي حل في اقتصاد البحرين بسببكم منذ 2011 .

    • زائر 24 زائر 7 | 12:38 ص

      بارك الله فيك

      بس حكم ضميرك ...الخراب من البوق أو من المطالبة بالعدالة ..

    • زائر 29 زائر 7 | 12:57 ص

      راي

      يا ابو راي البطاله موجوده من قبل 2011 ويمكن قبل حتى ما انولدت انت وهي وحده من الاسباب اللي خلت الشارع يثور

    • زائر 45 زائر 7 | 3:41 ص

      لالالالالا

      يعني قبل 2011 ما كان فيه بطالة ولا شي
      اني متخرجة من 1992 وما حصلت شغل ولا ابغي الحين خلاص

    • زائر 6 | 10:06 م

      صباح الرضى

      اختلطت عليي المشاعر الفرح و الحزن
      لقد
      أحسست بروح التفاني و العطاء بين السطور
      أمل رغم الألم) (

    • زائر 5 | 10:05 م

      ههههههههه

      ما ياكل مال البخيل الا العيار هههههههه

    • زائر 4 | 9:34 م

      ابوعلاوي

      بصراحة فكرة ممتازه والله يرحم والديهم على هذى العمل وياريت هذه الفكرة في جميع القرى حيث ان الاهتمام بالمقبرة والمقابر يحتاج الى اهتمام من الجميع وفقكم الله ياشباب .

    • زائر 3 | 9:29 م

      لاحول الله

      ابناء البلد يعملون في المقابر
      وغيرهم من الاجانب متنعمين بخيرات البلد
      صدق المثل عذاري بلد العجايب

    • زائر 2 | 8:43 م

      معقولة يا بحرين ؟!!

      معقولة البحرين توصل الى هالمرحلة ؟ البحرين ام الخير ام الؤلؤ يوصل مستواها الى الفقر ؟ حتى انا استغربت لما كنت طالع من مطعم شفت حرمة كبيرة بالسن قاعدة اتطر و كثير من هالمشاهد اشوفها في هالديرة للأسف !!

    • زائر 57 زائر 2 | 8:47 ص

      من انولدت وانا

      اشوف اوادم يطرون
      روح عند صيدلية ناصر جريب السلمانيه مرة من صوب وشاب من صوب ميودين اوراق يراوونهم الناس ويطرون فيهم

    • زائر 1 | 8:41 م

      هنا البحرين

      وصلنا لهذا الحد بالبحرين المج.. مرتاح وظيفة وبيت وسكن والمواطن يبحث عن رزقه بين القبور والموتى .. يا منتقم

    • زائر 33 زائر 1 | 1:27 ص

      شغله ماصخه

      صراحه ما عندكم سالفه والله هذه شغله
      لا تلعبون في سوالف الدين وتخلونها كل شي بفلوس الصلاة بفلوس واليي ينظف المسجد بفلوس

    • زائر 38 زائر 1 | 2:25 ص

      فوق راسك ريشة؟؟

      الأمريكي والبريطاني اللي أحسن منك يشتغلون كل الشغلات منها تنظيف البواليع, وانت تبي البحريني مايشتغل هالشغلات؟؟ الشغل مب عيب يا بو ريشة
      شعب البحرين صاير شعب دليع, أبهاتنا وأجدادنا كانو يشتغلون كل الشغلات

اقرأ ايضاً