العدد 4491 - الثلثاء 23 ديسمبر 2014م الموافق 02 ربيع الاول 1436هـ

البرلمان الياباني يعيد انتخاب شينزو ابي رئيسا للحكومة

أعيد انتخاب شينزو ابي اليوم الأربعاء (24 ديسمبر/ كانون الأول 2014) رئيسا للوزراء في اليابان من قبل مجلسي النواب والشيوخ بعد عشرة أيام على فوز حزبه الليبرالي الديمقراطي في الانتخابات التشريعية المبكرة.

فقد حصل ابي المحافظ الذي لم يواجه اي منافس فعلي على 328 صوتا من أصل 470 نائبا أدلوا بأصواتهم في مجلس النواب و135 من أصل 240 في مجلس الشيوخ، ما يضعه للمرة الثالثة في حياته المهنية على رأس الأرخبيل الياباني.

وإعادة الانتخاب هذه شكلية إذ أن الحزب الليبرالي الديمقراطي يحظى ب291 مقعدا نيابيا وحليفه حزب كوميتو الوسطي 35 مقعدا. كما جمع ابي الذي يهيمن حزبه أيضا على مجلس الشيوخ كل فريقه وحتى أكثر من ذلك.

وكان يواجه أربعة مرشحين آخرين لا يحظون بأي فرصة للفوز. فقد حصل كاتسويا اوكادا احد قياديي الحزب الديمقراطي الياباني (الوسط اليسار) من جهته الذي حل ثانيا على 73 صوتا في مجلس النواب و61 في مجلس الشيوخ.

وعلى خلفية تغيب قياسي عن التصويت (حوالي 48في المئة) حقق الحزب الليبرالي الديمقراطي بزعامة أبي فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية في 14 ديسمبر.

لكن هذا الفوز لم يكن مفاجئا لاسيما مع انقسام المعارضة التي لا يسمح وضعها بتحقيق اي نجاح.

ويفترض أن يشكل شينزو ابي حكومته اعتبارا من اليوم الأربعاء حيث يرجح أن يجدد لجميع الوزراء الحاليين باستثناء وزير الدفاع بحسب وسائل الإعلام. ويتوقع أن يحل مكان اكينوري ايتو لحقيبة الدفاع جين ناكاتاني الملم بمسائل الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب.

وسيجرى بعد ذلك حفل مراسم مع الإمبراطور اكيهيتو الذي سيصادق رسميا على تشكيلة الحكومة لكن بدون أن تكون له أي كلمة يقولها في هذا الصدد.

ويعتزم ابي مواصلة السياسة التي أطلقها منذ ديسمبر 2012 تاريخ عودته إلى السلطة بعد ولاية أولى مخيبة في العامين 2006 و2007.

وبرنامجه هو اقتصادي بالدرجة الأولى لان رئيس الحكومة المحافظ حول الاقتراع التشريعي إلى استفتاء على سياسته الاقتصادية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً