العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

عدنان حمد... أين ستصل؟

حسين الدرازي Hussain.Rashid [at] alwasatnews.com

.

بدأ المدرب العراقي السابق لمنتخبنا الوطني عدنان حمد وبغرابة كبيرة يُهاجم الاتحاد البحريني لكرة القدم على خلفية إقالته من تدريب (الأحمر)، بعد المباراة الثانية لمنتخبنا في خليجي 22 الشهر الماضي أمام السعودية.

وبعيداً عن رأيي في قرار الإقالة إن كان صحيحاً أم خاطئاً، فإنني أستغرب من هذا الهجوم غير المُبرر من العراقي، وهي مجرد أحاديث أخرجها من بين شفتيه دون أي أدلة أو براهين يستند عليها، فأخذ يوزع الاتهامات يميناً ويساراً ويُهدد ويتوعد دون أي سبب مُقنع، حتى أنه أوصل الأمر للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، ونريد أن نعرف السبب (الجوهري) الذي جعله يرفع الأمر للفيفا من خِلال متابعتنا تصريحاته التي لم تتوقف منذ شهر ومؤتمره الصحافي الذي أقامه في العاصمة الأردنية عمَّان، وكان يُناقض نفسه بنفسه فيه. فبعد أن صرح لـ»الوسط الرياضي» قبل شهرين تقريباً من كأس الخليج أنه سيذهب للرياض للفوز بالبطولة وإن المنتخب لديه الإمكانات اللازمة لرفع الكأس، ثم في مؤتمر الأردن قال إن الكرة البحرينية تُعاني من شح المواهب، فأي ارتباط بين هذين التصريحين، فإذا كان منتخبنا يمتلك الإمكانات اللازمة لتحقيق كأس الخليج فهذا يعني ان المواهب موجودة.

وقول المدرب إنه يريد من الاتحاد الدولي أن يرد اعتباره كونه اعتبر إعفاءه من مهمته وكأنه فصل تعسفي، ولكنه لم يذكر ان العقد هو شريعة المتعاقدين، ففي أي وقت من المُمكن أن يقوم الاتحاد بإعفاء المدرب مع تسليم الشرط الجزائي، وفي نفس الوقت المدرب من حقه أن يقدم استقالته في أي وقت يشاء مع الالتزام بالبنود المتعلقة بذلك، وبالتالي فإن أي طرف من حقه إلغاء هذا العقد، ولكن التذرع بأعذار واهية ووصول الأمر لحد الإساءة فهذا الأمر المرفوض، ونحن شاهدنا كثيراً من المدربين العالميين يتم إعفاؤهم من مناصبهم دون أي ردة فعل سلبية منهم، لأنهم في النهاية يحتكمون إلى عقد موقع من النادي والمدرب أو الاتحاد والمدرب، ومن ضمن آخر الشواهد هو إلغاء مانشستر يونايتد عقد مدربه ديفيد مويس مع نهاية الموسم الماضي وتم تسليمه الشرط الجزائي المُقارب من 6 ملايين جنيه أسترليني دون أي ضجة من مويس، بل نسي الأمر وبدأ يُفكر في مستقبله التدريبي إلى أن وصل به الحال إلى ريال سوسيداد الاسباني حالياً، فلو كل مدرب أو لاعب تم إلغاء عقده سيلجأ لمثل مافعله عدنان فإننا حينها سنعيش في وسط من المهاترات والتصريحات التي ليس لها أي داعٍ إطلاقاً. وتساؤلنا هنا... هل كان المدرب يريد أن يسأله أعضاء الاتحاد عن أي طريقة تريدنا إخبارك بها حينما قررنا إلغاء عقدك، فمن أخبر المدرب بالقرار هو رئيس الاتحاد الذي يمثل أعلى رأس في اتحادنا، فأين هي الإهانة في الموضوع؟

وإذا كان العراقي متأكد من كلامه بأن قرار الإقالة جاء من خارج الاتحاد ومن أشخاص أعلى من أعضاء مجلس الإدارة فهذا ليس من شأنه وليس من خصوصياته، المهم أنه استلم القرار من رئيس الاتحاد، ثم أين الدليل على هذا الكلام، لكل الحق في قول ماتقول حينما تستند على أدلة، ولكن أن تتوعد وتُهدد وتصرح بدون براهين ومستندات، فالسكوت حينها أفضل.

إقرأ أيضا لـ "حسين الدرازي"

العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 6:42 ص

      ضمنت ليك

      أحد فهم شي وشنو الهدف من المقال ويمكن أن الصحفي يدافع عن شي وهي السفرة الموعود فيها وضمنها
      المدرب يدافع عن روحه والاتحاد يدافع عن روحه وكل واحد يدافع عن مصالحه

    • زائر 9 | 4:25 ص

      الى الزائر رقم 7

      اخفاقاتنا لا نضعها على المدربين ونحن في الخليج من بدأنا الكرة ونادي المحرق هو شيخ الاندية الخليجية وبو نفور المحرقي في الستينات اول محترف في الخليج ولعب في قطر والتفكير في حصد البطولات يحتاج الى دراسة أسباب الإخفاق بكل شفافية ووضوح وتسمية الاسماء باسمائها دون خوف من زيد او عمر ومن أسباب الإخفاق هو المجاملات حتى من الصحافة التي تجامل وتنافق من اجل اشخاص ليس لهم علاقة بالرياضة وما دورة الخليج الا دليل على تخلفنا الإداري والفني والكل فاز بدورة الخليج الا نحن لا زلنا ندفن رؤسنا في الرمال

    • زائر 5 | 12:26 ص

      اخوي حسين

      ما باختلف معاك في كلامك - الموضوع بان المدرب العراقي انه رياضي بامتياز ومدرب عنده كفاءه عاليه وله سجل جيد - ياتيك ناس لا تاريخ رياضي ولا سجل رياضي واسمح بي اقول لك جهله في الرياضه من رئيس الاتحاد والى اصغرهم يقيلون الريال بهده الطريقه المهينه

    • زائر 4 | 11:45 م

      احترموا رأيه

      اعتقد هذا هو العمود الثاني او الثالث الذي يهاجم فية كاتب العمود المدرب العراقي عدنان حمد وفي كل مرة أرى درجة الانفعال الغير مبرر في الرد على المدرب وتكرار المفردات التي ذكرها في المقالات السابقة وللانصاف أقول ان خبرة الكابتن عدنان في التدريب والنعامل مع اللاعبين والادرايين تفوق عمر كاتب المقال في الصحافة ان لم تكن تفوق بعض الإداريين في الاتحاد البحريني وكما يحق لكم استخدام اعلامكم للدفاع عن موقفكم يجب ان يعطى الكابتن عدنان الفرصة ليطلع الرأي العام بوجهة نظرة وموقفة ويحكم

    • زائر 7 زائر 4 | 1:17 ص

      اقول

      دافعك عن عدنان بس لانه عراقي فقط ودفاعك من دوافع عرقيه لاغير
      بخصوص عدنان قدم نفسه بشكل جيد مع الاردن لكن
      مع منتخبنا ضاااع اختياراته للاعبين غلط وبنفسه شال 7 اساسين وغير توازن المنتخب غير خطه لعبه ضعيفه وغير مراكز اللاعبين دمر المنتخب باكمله ومتناقض بكلامه وصحفي ذكر الحق واظاهر انت مب متابع للمنتخب ولا تعرف حتى مراكز اللاعبين جان بتعرف الاخطاء الفادحة الي ارتكبها عدنان وعفسته

    • زائر 3 | 11:34 م

      مبارتين بس

      بس اعتقد ان الفرصة كانت جدا قليلة بغض النظر المدرب مقدم شكوى او لا لازم كان في فرصة اكثر من مبارتين ...مجرد راي

    • زائر 1 | 10:18 م

      اهو يجهل كل ذلك؟

      ربما يكون لديه اثبات ضد الاتحاد او مخالفه ضدهم . والا هل يجهل حمد نظام الفيفا وهو مدرب كبير درب عدة فرق؟ ام انه يريد ان يسىْ الى نفسه بنفسه؟

    • زائر 8 زائر 1 | 1:44 ص

      نورنا

      أعطنا مثلآ لذلك ؟ ،، نورنا ، العقد شريعة المتعاقدين وانتهي الامر ، يجرم الاتحاد اذا لم يسلم المدرب جميع استحقاقاته والا فإن المدرب ليس له الحق في اي شئ .

    • زائر 2 | 10:18 م

      غريب الرياض

      متاكد هو ذو موقف صحيح. اي اتحاد تتكلم عنه؟ لا يفهموا في اللعبة و لا عندهم نزاهة و لا حكمة و لا خبرة. اتحاد خرطي

اقرأ ايضاً