العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ

انطلاق قناة «العرب»فبراير المقبل...

إدارة وكوادر قناة «العرب» الإخبارية - تصوير عقيل الفردان
إدارة وكوادر قناة «العرب» الإخبارية - تصوير عقيل الفردان

تنطلق في الأول من فبراير/ شباط المقبل (2015) قناة «العرب» الإخبارية والتي يملكها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود ومقرها المنامة، وفي ذلك أكد مدير عام القناة جمال خاشقجي أنْ لا أجندات سياسية للقناة وأنها لن تحجر على رأي أحد، فيما قال خلال مؤتمر صحافي عقد ظهر أمس الاثنين (15 ديسمبر/ كانون الأول 2014) للإعلان عن إطلاق القناة: «التقيت مرة بوزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وأخبرته لا تتعجبوا إن رأيتم أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان على القناة، فقال الوزير لا مشكلة على أن يكون لنا حق الرد».

وفيما يتعلق بموازنة القناة، قال الرئيس التنفيذي للقناة فهد محمد السكيت: «يمكنني القول بأنها تقدّر بأكثر من مئات الملايين».


الوليد بن طلال يطلق القناة من المنامة في الأول من فبراير المقبل

«العرب»: لن نحجر على رأي أحد ولا تتعجبوا إن استضفنا «الوفاق»

المنامة - زينب التاجر

تنطلق في الأول من فبراير/ شباط المقبل قناة «العرب» الإخبارية والتي يملكها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود ومقرها المنامة، وفي ذلك أكد مدير عام القناة جمال خاشقجي على أن لا أجندات سياسية للقناة وأنها لن تحجر على رأي أحد، فيما قال خلال مؤتمر صحافي عقد ظهر يوم أمس الاثنين (15 ديسمبر/ كانون الأول 2014) للإعلان عن إطلاق القناة: «التقيت في مرة وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وأخبرته لا تتعجبوا إن رأيتم أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان على القناة، فقال الوزير لا مشكلة على أن يكون لنا حق الرد».

وأضاف: «مع احترامنا للحكومات ولكننا نريد أن نكون مستقلين وحياديين ونعمل كقناة إخبارية ولسنا حزب سياسي ونمارس دوراً صحافياً نركز فيه على المبادئ والأفكار النبيلة وسنطرح الحلول لا أن نتبناها ولن نتحول لتيار فنحن قناة خاصة يملكها رجل أعمال وهو الممول الوحيد لها ووعد بترك مساحة من الحرية للعاملين فيها ولن يتدخل في سياستها التحريرية». وأشار إلى أنه ليس المطلوب الحديث عن ما هو مسكوت عنه، لافتاً إلى أن من ينحاز يسقط وأن من مارس دوراً سياسياً من القنوات الإخبارية في كثير من الدول لم يصلح حالها بل العكس.

وفي رده حول توجه القناة للتوسع وفتح قناة إنجليزية، بين بأنه لا يوجد توجه من هذا القبيل، معولاً في ذلك على ما وصفه بعدم وجود جدوى اقتصادية وربحية منه.

أما بشأن ما ستضيفه القناة في ضل ازدحام القنوات الإخبارية وتنوعها: قال: «ندخل عالماً مزدحماً ونؤمن بأن من سبقنا يمتلك الخبرة والعمل والخطأ والصواب وهم متقدمون ولكننا نستطيع الوصول لهم والتنافس سيكون على المحتوى وسرعة التغطية». وفي سياق ذي صلة، بين بأن القناة تؤمن بقوة الإعلام الاجتماعي وأنها ستدخل على هذا الخط وستوظف وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق شعارها «القصة التي تهمك». هذا وعين الأمير الوليد، فهد محمد السكيت رئيساً لمجلس الإدارة لشركة تلفزيون العرب ورئيساً تنفيذياً، إذ لفت السكيت في المؤتمر إلى أنه طرح عدد من الأسماء لتكون مقراً للقناة إلى أن تم اختيار المنامة لتكون منصة إعلامية مميزة للإخبار على حد وصفه.

وأشار إلى أن القناة أخبارية ستبث على مدار 24 ساعة باللغة العربية للمشاهدين في جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أنها تعنى بتقديم الأخبار والمعلومات الصحيحة وبطرح ومناقشة الحلول للتحديات التي تواجه المنطقة، وستسقطب آراء المختصين، وستقدم برامج إخبارية حوارية، وستهتم بآراء متابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتضعها في قالب جديد ومبتكر يتناسب وتطلعات المشاهد العربي.

وقال: «القناة ممولة من الأمير الوليد وهو شخصياً يرغب بأن تكون القناة حيادية ومستقلة وتتمتع بالمصداقية والتمييز، ونعلم بأن هناك كثير من القنوات تحمل على عاتقها أجندات حكومية والأخرى لها أجندات محددة أيضاً وكل ما نهدف له في القناة هو إيصال الخبر الذي يهم المشاهد لا الذي يثيره ونأمل أن نتميز في ذلك من حيث المضمون والسرعة».

وبين بأنه وعبر اتفاقية التعاون الحصرية مع بلومبرج، ستعنى «العرب» بتقديم آخر وأهم مستحدثات قطاع المال والأعمال العربية والعالمية، كما ستطلق باقة متكاملة من البرامج التي تغطي السياسة، والمجتمع، والسفر، والرياضة والفن.

السكيت: موازنة القناة تقدر بمئات الملايين

وفيما يتعلق بموازنة القناة، قال: «لا يمكننا الحديث عن رقم بالتحديد ولكن يمكنني القول بأنها تقدر بأكثر من مئات الملايين»، معولاً في ذلك على ما يميز القناة كونها تقع في أبرز معالم المنامة مركز التجارة العالمي في البحرين وتميز الاستوديو بتصميمه الفريد ليتلاءم وتطلعات المشاهد المعاصر واهتماماته وتزويد الاستديوهات بأحدث التقنيات لتقديم تجربة مميزة لجميع المشاهدين بالشراكة مع مزودي الخدمات والتقنيات الإخبارية. ورأى أهمية الاستثمار في القناة وطاقمها، مبيناً بأن القناة قامت بتوظيف وتدريب صحافيين شباب وخريجين جدد من دول مجلس التعاون الخليجي وبقية العالم العربي، فيما لفت إلى أن طاقمها يقدر بـ 280 موظف بينهم بحرينيون. وأكد على أنه لا يوجد للقناة أي تحيز لجنسية أو جنس أو لون أو مذهب وأنها تفخر بالجميع.

وأشار إلى أن القناة تسعى لصنع جيل جديد من الصحافيين وكوادر الإنتاج الفني والتقنيين العرب ليتألقوا في الساحة الإعلامية، وأنه لديها شبكة من المراسلين الذين سيغطون الأخبار والأحداث في مختلف المواقع بما فيها مواقع الصراع وفقاً للإمكانات المتاحة.

ونوه إلى أن «العرب» مؤخراً حصلت على جائزة «مشروع العام» وجائزة «أفضل تصميم للاستوديو» لعام 2014 خلال منتدى برودكاست برو الذي عقد في دبي بالتعاون مع اتحاد إذاعات الدول العربية.

و تخلل المؤتمر شرح كامل عن القناة والتجهيزات الفنية والإدارية، ولمحة عن البرامج التي ستعرض على شاشتها بالإضافة الى جولة في استوديوهاتها.

الصحافيون خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن إطلاق قناة «العرب» الإخبارية
الصحافيون خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن إطلاق قناة «العرب» الإخبارية

العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 12:45 م

      مباركة وامل بمثابرتها عاى الموضوعية .

      بحكم كوني استاذ جامعي للاعلام حاليا وصحافي ونقابي ومسؤول اذاعي وتلفزيوني سابق .ومتابع لمسيرة المحطات العربية ومتغيراتها . فانني اتمنى للمحطة الجديدة بقياداتها الاعلامية المميزة .ا. جمال. النجاح متفايءلا بما قراته من تعهدات بالحيادية الاعلامية .وتعهد سمو الامير الوليد بمنحها حريح

    • زائر 17 | 10:24 ص

      الوفاق

      للأسف الوفاق تمثل طائفة وليست تمثل الشعب والوفاق إحدي أسباب انقسام الشعب

    • زائر 14 | 3:38 ص

      مجرد توقعات

      من الممكن ان تكون في بداية الامر ناقلة بشكل جزئي للحراك الثوري في البحرين بين قوسين ( لا تتعجبُ ان رايتم الوفاق ) الوفاق تمثل الشعب لكنها محصورة و كون الوفاق رسمية ،، لمادا لا يقال سننقل عن ثورة البحرين بكل مصداقة لتكون اوضح يا قناة العرب. توقعات ان تستفيد القناة فترة من الزمن كي يعلو اسمها لا غير من،كل الثورات

    • زائر 10 | 2:06 ص

      لن تكون افضل حالا من العربية

      قنوات بتوجهات مموليها و الدول التي تعمل منها. لن يكون لها مكان بين قنواتي المفضلة و لن اتكبد عناء البحث عنها.

    • زائر 8 | 1:37 ص

      خوش

      لمذا لم تذهب القناه للبذث من الميديا سيتى فى الامارات و السعوديه لن نحكم الاان حتى نرى اتوقع ان تكون نسخه مطوره من قناه العربيه

    • زائر 13 زائر 8 | 3:32 ص

      قناة العربية فرع البحرين

      لن تختلف عن العربية..ووجدت للتلميع من البحرين..بل ان قد تكون العربية اكثر حيادية وهي لا تملكه بالاصل!!

    • زائر 7 | 12:59 ص

      ليش مايشغلون بحرينين

      شي جيد ولكن ليش مايشغلون بحرينين فيها ، حتى تستوعب عدد من البطالة المقنعة ولتوظيف عدد من خريجين الجامعات البحرينين حيث يوجد في البحرين كفاءات جديرة بالثقة ويجب ترك فرصة لهم بدل من جلب الاجانب والعرب

    • زائر 23 زائر 7 | 5:05 م

      هذا هو المر للاسف

      الوظائف للاجانب فقط... لوكنت اجنبي شان اتوظفت قبل لا تتخرج حتى من الثانوي،،،
      واما البحريني... لو عسى عندك ماستر.. بجي لك اجنبي هندي مافيه خير لبلدة ويعطونه الصلاحية بأخيتار وقبول المتقدمين للوظائف... وادا اختارك يعطيك منصب لوظيفة مخصصة لحملة الدبلوم...
      وهالقناة خير مثال على هالشي للاسف

    • زائر 6 | 12:13 ص

      راي

      ايد علي سلمان وجود الاسطول الامريكي في قناه امريكيه وتهرب من تبريير ذلك في قناه الميادين وتهرب من الجواب لذلك لااعتقد انه سوف يشترك في قناه العرب لانه سيواجهه باسئله لايريدها بسبب تناقذ تصريحاته علي حسب كل قناه

    • زائر 12 زائر 6 | 3:04 ص

      الشيخ علي سلمان مسبب لكم رعب

      سماحة الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية مسبب لكم رعب.. سهل توجهون اتهامات وانه تهرب وانه شرد وانه كذا وكذا.. لكن صعب تقدمون أدلة.. الناس يا حبيبي تتابع وتعرف ولا تحتاج أحد يكذب عليها .. كل شي على اليوتيوب موجود.. لكنه الرعب.. فعلًا الرعب.. رجل يرعبكم في كل حركاته وسكناته.

    • زائر 5 | 11:54 م

      التصريحات الصحفية لا تكفي

      لن نتعجب اذا رأينا علي سلمان على قناتكم ولكن ستخسرون المشاهد اذا تجاهلتم معاناة الشعوب وعلى رأسها قضية شعب البحرين كونكم في بلد المقر ، وستبين مصداقيتكم اذا تجاهلتم الفساد المستشري بسبب المسؤولين .

    • زائر 1 | 10:26 م

      قناة العرب

      هل ستكون مدافعه عن حقوق الشعوب العربيه اما الحكومات العربيه

اقرأ ايضاً