العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ

بدء توزيع 17 مشروعاً إسكانياً بعد «العيد الوطني» وحتى فبراير 2015

مؤتمر صحافي لوزير الإسكان
مؤتمر صحافي لوزير الإسكان

أفصح وزير الإسكان، باسم الحمر، عن بدء توزيع 17 مشروعاً إسكانياً بعد إجازة العيد الوطني وحتى نهاية شهر فبراير/ شباط من العام المقبل (2015)، وهي مشاريع تضم أكثر من 6 آلاف وحدة سكنية، مشيراً إلى أن برنامج التوزيع سيشمل السحب الإلكتروني على الوحدة السكنية أو سحب ترشيح للحصول على الوحدة.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء أمس الإثنين (15 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، بحضور وزير شئون الإعلام عيسى عبدالرحمن، أعلن الوزير الحمر أنهم سيسلمون مجلس الوزراء الأسبوع المقبل أو الذي يليه، المذكرة النهائية الخاصة بالمعايير الإسكانية الجديدة، والتي من أهمها فصل راتب الزوج عن الزوجة.

وعن مشروع إسكان الصحافيين الذي وجّه جلالة الملك بإنشائه قبل عامين، أفاد الحمر بأنهم منذ التوجيه الملكي وهم يبحثون عن أرض مناسبة تصلح لإنشاء «حي الصحافيين»، مؤكداً أن هناك بدائل عدة مطروحة سيكشفون عنها قريباً.


مذكرة نهائية بالمعايير الإسكانية الجديدة أمام «الوزراء» خلال أسبوعين... واستمرار البحث عن أرض لـ «الصحافيين»

الحمر: بدء توزيع 17 مشروعاً إسكانياً بعد إجازة العيد الوطني وحتى فبراير 2015

القضيبية - علي الموسوي

أعلن وزير الإسكان، باسم الحمر، عن بدء توزيع 17 مشروعاً إسكانياً بعد إجازة العيد الوطني وحتى نهاية شهر فبراير/ شباط من العام المقبل (2015)، وهي مشاريع تضم أكثر من 6 آلاف وحدة سكنية، مشيراً إلى أن برنامج التوزيع سيشمل السحب الإلكتروني على الوحدة السكنية أو سحب ترشيح للحصول على الوحدة.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء يوم أمس الاثنين (15 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، بحضور وزير شئون الإعلام عيسى عبدالرحمن، أكد أن لديهم أكثر من سيناريو في التوزيعات الإسكانية، وقد يتمكنون من توزيع عدد أكبر من الوحدات السكنية «إذا حالفنا الحظ خلال الأيام المقبلة».

وأوضح أن المشاريع الإسكانية التي من المقرر توزيعها تضم 6166 وحدة سكنية، وهي مشاريع: جو، الدور، عسكر، عراد، بلاد القديم، الدير وسماهيج، الهملة، بوري، الرفاع الشرقي، الحنينية، سلماباد (شقق تمليك)، توبلي، مدينة حمد (متفرقة)، سترة 3، مشروع مدينة سترة، مشروع الرملي، ومشروع المدينة الشمالية (13، 14).

الوزير الحمر أفصح عن أنهم سيسلمون مجلس الوزراء الأسبوع المقبل أو الذي يليه، المذكرة النهائية الخاصة بالمعايير الإسكانية الجديدة، والتي من أهمها فصل راتب الزوج عن الزوجة.

وأفاد بأن الوزارة تعمل الآن وفق قرار صادر في العام 2006، وفيه الكثير من التفاصيل، إلا أنهم وصلوا إلى المراحل النهائية في إعداد المادة القانونية المتعلقة بفصل راتب الزوج عن الزوجة، إذ ستكون جاهزة لعرضها على مجلس الوزراء، وهي مادة فيها الكثير من التفصيل والتعديلات في المعايير الإسكانية، وفيها ما يترتب على هذا الفصل من تأثيرات مالية.

ورداً على سؤال «الوسط» حول أسباب تعطل تفعيل المعايير الإسكانية الجديدة منذ أكثر من عامين، أوضح وزير الإسكان أن «وزارة الإسكان من باب الأمانة المهنية تدرس المعايير بكل دقة، وعندما ندرس هذه المعايير ندرس ما يترتب عليها، والوزارة يجب أن تتمعن في إعداد الدراسات اللازمة للمعايير قبل تنفيذها».

وأكد أن هناك تغيير كبير في تصاميم الوحدات السكنية، «وهناك تطوير نوعي في الوحدات السكنية وفي المواصفات، ونعمل على تنفيذ هذه الوحدات السكنية بما يساعد الخطة الوطنية لتوفير الطاقة».

ورداً على سؤال آخر عن تطورات مشروع إسكان الصحافيين الذي وجه جلالة الملك بتنفيذه قبل نحو عامين، قال الحمر: «أخذنا التوجيه السامي مأخذ جد، ومنذ ذلك الوقت ونحن نبحث عن أرض يمكن تخصيصها كحي للصحافيين، وليس إسكان صحافيين، وهذا ما جعل الأمر يأخذ وقتاً».

ولفت إلى أن لديهم معايير معينة يودون تطبيقها في مشروع «حي الصحافيين»، وهي لا تنطبق على المشاريع الإسكانية العادية من حيث الحجم والمساحة. مشيراً إلى أن «هناك عدة بدائل مطروحة ننظر فيها وندرسها، وهناك بدائل قد تكون مقبولة».

وأوضح أن معايير الاستفادة من مشروع حي الصحافيين هي نفسها معايير وزارة الإسكان المعمول بها في الطلبات الإسكانية».

وخلال المؤتمر الصحافي أمس، قدم وزير الإسكان عرضاً تفصيلياً حول الخدمات والمشاريع الإسكانية التي أنشأتها وتنشئها وستنشئها الوزارة. وخلال العرض تحدث عن إحصائيات وأرقام تتعلق بالخدمات الإسكانية التي قدمتها الوزارة منذ إنشائها، مشيراً إلى أنهم تمكنوا من توفير أكثر من 100 ألف خدمة إسكانية، وخلال الأعوام من 2010 وحتى 2014 عملت الوزارة بشكل مكثف وتمكنت من توفير أكثر من 19 ألف خدمة إسكانية. وأكد أن الحكومة لم تستثن أي منطقة من مناطق البحرين في استملاك الأراضي التي ستخصص لإنشاء المشاريع الإسكانية.

ونوّه إلى أن برنامج التمويل الخليجي سيسهم بشكل كبير في تلبية الطلبات الإسكانية، وخصوصاً أن نسبة التصرف في ميزانية البرنامج تصل إلى 34 في المئة.

وعن المدينة الشمالية، قال إن حجر الأساس وضع في العام 2002، واستغرقت أعمال الدفن 3 أعوام، والتصاميم عامين، وتم البدء فعلياً في إنشاء المدينة في العام 2012، مؤكداً أن نسب الإنجاز في المشروع «مرضية» وهناك مشاريع مستقبلية في المدينة، على حد قوله. وذكر أنهم يعملون بأقصى طاقتهم لاستكمال الجزء الجنوبي من المدينة، وسيكون جاهزاً للتوزيع مع نهاية العام 2016.

وأشار إلى أن المحافظة الجنوبية ستشهد إنشاء مشاريع إسكانية تصل إلى 5 آلاف وحدة، إذ تم البدء بإنشاء نحو 2000 وحدة سكنية حالياً.

وتطرق إلى مشروع مدينة شرق الحد، والتي استغرق الدفن البحري فيها قرابة عامين، مؤكداً أنهم بدأوا بإنشاء الحي الأول الذي يضم 483 وحدة سكنية، فيما تجري عملية الترسية لإنشاء عدد 398 وحدة سكنية، مضيفاً أن هناك قسائم سكنية يصل عددها إلى نحو 500 قسيمة.

أما مشروع مدينة سترة، فأفاد بأن هناك تأخير في المشروع يقدر بنحو شهرين، وهو ناتج عن إجراءات بعض التصاميم والدراسات، مبيناً أن أعمال الدفن البحري في المشروع ستستغرق 14 شهراً، فيما من المؤمل أن يتم طرح مناقصة المشروع بنهاية العام المقبل (2015). وأوضح أنهم تجاوزوا نسبة 25 في المئة من أعمال التصاميم، ومن المقرر أن تستوعب 4 آلاف وحدة سكنية إلى جانب 6 آلاف قسيمة.

ونوّه إلى أن التباين في الأرقام التي تذكرها وزارة الإسكان ناتج عن مزيد من الدراسات وتطوير التصاميم الخاصة بالمشاريع الإسكانية. وشدد على اهتمام وزارة الإسكان وحرصها على إنشاء واجهات بحرية للمشاريع المطلة على البحر.

وفي السياق الإسكاني نفسه، تحدث الحمر حول مشروع الرملي الإسكاني، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز في أعمال تسوية الأرض يصل إلى 80 في المئة، ومن المؤمل طرح مناقصة المشروع مطلع العام المقبل (2015).

وعن الأعوام من 2011 وحتى 2014، بيّن أنهم وزعوا أكثر من 8 آلاف وحدة سكنية، فيما يجري تنفيذ نحو 6679 وحدة سكنية في المشاريع العامة، بينما مشاريع المدن السكنية ففيها 5700 وحدة سكنية قيد التنفيذ.

وأوضح أن عمل الإسكان كبير وضخم، ومهما كانت وتيرة العمل في المشاريع متسارعة تبقى التحديات موجودة.

إلى ذلك، أجاب وزير شئون الإعلام عيسى عبدالرحمن على سؤال متعلق بمشروع الملحقين الإعلاميين في سفارات البحرين، مؤكداً أنه «كان هناك نوع من الجهد الذي لم يفعل في إلحاق ملحقين إعلاميين في سفارات الخارج، إلا أنه يجب أن نركز على الهدف وليس الآلية، وخلال المرحلة المقبلة سيكون هناك تقييم لهذه التجربة، ووضع الآليات المناسبة لها، وخصوصاً فيما يتعلق بالاتصال الفاعل مع المؤسسات الإعلامية الخارجية.

 

الجدول المقترح لتوزيع الوحدات السكنية وشقق التمليك

الرقم

السم المشروع

عدد الوحدات

1

الإعلان عن دفعة القروض 333 مستفيد (15 ديسمبر 2014)

2

جو

61

3

الدور

14

4

عسكر

128

5

عراد

181

6

بلاد القديم

144

7

الدير وسماهيج

72

8

الهملة

233

9

بوري

23

10

الرفاع الشرقي

63

11

الحنينية

293

12

سلماباد (شقق ؟؟؟؟؟)

322

13

توبلي

256

14

مدينةحمدمتفرقة

23

15

مشروع ؟؟؟؟

753

16

مشروع الرملي

1200

17

مشروع المدينة الشمالية 13 & 14 (1618)

1200

18

 

1200

المجموع

6166

العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 58 | 2:17 م

      بنت الرفاع

      طلبى من سنه 95وانا ارمله وماعطووونى بيت اذا ماعطونى الحين متى يعطونى ؟

    • زائر 56 | 5:17 ص

      زائر 52 ههههههههههه

      اخاف يصدموني ويتصلون ليي طلبي 2005

    • زائر 55 | 6:48 م

      بسكم بناء الشقق الفاشلة

      وهالوزارة بعدها على موضوع الشقق خلاص وقفوا الشقق مصخت السالفة الناس تبي تسكن في شي محترم وسكن لائق ومناسب ويستقر فيه ويقدر يعدل فيه ويتوسع .. الشقق مشروع فااااشل بأمتياز

    • زائر 54 | 4:28 م

      المالكيه

      ويش عن مشروع المالكيه الاسكلني اله تبع الجدول مته بسونه

    • زائر 53 | 2:16 م

      مبروك للمواطنين الجدد

      البيوت لكم خص نص
      والمواطن بالاصل اكل خبز وغمس بخصم بجاي

    • زائر 52 | 2:10 م

      لا تقولون

      انا طلبي 2002 ارجو من الاسكان اذا اتصلوا لا يفاجؤني و يقلون حصلت وحده سكنيه بس خل يمهدون الموضوع لا انصدم خخخخخههه

    • زائر 50 | 12:03 م

      تلاعب

      القسائم السكنيه وينها .. ليش مما توزعوا كل طلبات القسايم .. ناس تعطونها كيلومترات وناس حارمينها من قطعة ارض .. متى بتعرفوا الله وبتخافون منه .. كل مسئول ياخذ ويطلع وخلاص بلا حساب بلا بطيخ

    • زائر 49 | 10:29 ص

      اسكان سترة

      نتمنى البدأ في مشروع مدينة سترة الاسكاني في أسرع وقت ممكن متمني للجميع التوفيق

    • زائر 47 | 9:34 ص

      مشروع المالجيه وين

      احنه ننتظر بدء مشروع المالجيه

    • زائر 44 | 9:05 ص

      الله كريم

      انا كل ما اروح للاسكان قالو لي هالشهر وهالشهر
      ممكن اعرف متى بيي هالشهر الي من 1994 للحين ما وصل!!!!

    • زائر 42 | 8:55 ص

      مشرروع المالكيه وين

      ننتظر مشروع المالكيه

    • زائر 41 | 7:04 ص

      قهرر

      .. قهر وبطة جبد من ويش مابيجينا الضغط والسكر واحنا نشوف خيرنا لغيرنا

    • زائر 40 | 6:32 ص

      يبدو أن أصحاب القسائم غير مواطنيين

      أكثر من سبع مدن ومشارع اسكانية ولا توجد حصة منها لاصحاب القسائم هل أصبحوا غير مواطنين يجب على الدولة أن توفر لهم حق السكن ثم لماذا تمييز الصحفيين هذا ظلم وتمييز غير دستوري يجب التصدي إليه من النواب

    • زائر 39 | 6:16 ص

      والمطلقات والارامل

      من للمطلقات والارامل نرجو الاسراع من توزيع الوحدات لهذه الفئة المعوزة .. بصراحة متلعوزين تلعوز مع عيالنا نرجو النظر الينا نظرة رحيمة

    • Fofoo | 6:08 ص

      انشاء الله يرفعون سقف الراتب

      اجمدت طلباتنا ويقولون لينا غيروا الي قسيمه وبطلب جديد والله حرام والسنوات الي راحت من حياتنا ليش لان راتبنا وصل 900 دينار لا وهذا القرار يطبق على طلبات 2006 وما فوق ولي قبل 2006 مايشملهم القرار والله حرام حتى لو وصل راتبهم الفين دينار والله حرام انشاء يرفعون سقف الراتب وتنحل مشاكلنا تعبنا

    • زائر 37 | 5:26 ص

      أهالي العاصمة مظلومين

      عشرين سنة من الانتظار مو حرام ..
      هالبيوت اللي تنبني كله للشعب البديل
      واحنا ما لينا إلا الريش على الله وعلى
      الأجار اللي كسر ظهرنا !!
      لا يوجد مبالاة ولا يوجد إحساس بحاجة المواطن
      ما نقول غير الله كريم !!!!!!

    • زائر 33 | 5:06 ص

      قسائم اللي اعلنت في الجرايد من 2007 ؟؟

      ابي اسال عن قسائم اللي عطوها الناس او اللي اعلنوا اسماء المستفيدين منها من سنة 2007 وين وصلت ترى انا منهم ولم ارى شيئاً وكلما راجعنا الوزارة قالوا في الطريق ان شاء الله ولكن إلى متى ؟؟

    • زائر 32 | 4:22 ص

      ياخوفي

      ليكون التوزيع فقط على الورق واللوحه الالكترونيه والمشاريع اغلبها لايزال على الخرايط او لم تكتمل تذكرون القسايم اللي وزعتها الوزاره على المنتفعين مشروع شرق الحد تحت رعاية الشيخ عبدالله بن حمد سلمونا شهادات نسأل عن القسايم قالوا نحتاج الى سنتين او اكثر لتسلم الى المنتفعين خرطي في خرطي بياع حجي هؤلاء من يجدد لهم يعرف يتلاعب بالحجي ومشاعر الواطن المسكين

    • زائر 30 | 4:13 ص

      لا تصدقون وزارة الاسكان ولا في كلمة

      ما في مصداقية مع المواطن المطحون ومشروع البلاد القديم سمعنا يقولون عشش وفرخ وتم ترميم التشقق اللي في الجدران وبيصير ايل للسقوط والمطحون ينتظر

    • زائر 28 | 3:59 ص

      انا ضد فصل راتب الزوجين

      رواتب كبيره ستأخر طلبات الفقارا

    • زائر 26 | 2:51 ص

      بيت الاخره اقرب من بيت الحكومه

      بيت الاخره اقرب من بيت الحكومه

    • زائر 25 | 2:50 ص

      ؟؟؟

      مدينة حمد بس 23؟؟؟ياعجب الله كل هالبيوت اللي تنبي وبس 23 الا تتوزع ؟؟؟

    • زائر 23 | 2:14 ص

      نداء صادق

      هذا السخط والكبت الشعبي سيعقبه انفجار لاتطيقه السلطة ولا يوقفه شيء
      فحذار ياحكومة تداركي للامر ورحلي المجنسين الى ديارهم فهم استنزفوا ثرواتنا
      اليس فيكم رجل عاقل يحب البحرين؟!!!!!!!

    • زائر 22 | 1:25 ص

      «حي الصحافيين» خوش

      حى الصحافين التميز الغير مببر بين ابنا الشعب الواحد وغدا حى المهندسين و حى الممرضييين واواوا خوش

    • زائر 24 زائر 22 | 2:18 ص

      فصل راتب الزوجين صح

      فصل راتب الزوج فكرة صحيح فكر اشوي عندي صديق مجموع راتبه وراتب زوجته 900 تتوقع كم يقدر يشتري ارض او بيت وهو في شركة بسيطة يعني البنك ما يعطيه قرض شخصي فكيف يقدر يشتري بيت

    • زائر 20 | 1:03 ص

      بنموووت من الصيق

      العجل العجل يامولاي

    • زائر 19 | 12:56 ص

      كم مواطن سيستلم

      وكم مجنس سيستلم وأنا رأيي الشخصي ضد فصل راتب الزوجين وخاصه الذي رواتبه عاليه سوء كانو في القطاع الخاص او العام لأنه سيأخر طلبات المواطنين ذو الدخل المحدود والرواتب المتدنيه التي لاتتجاوز المائتان والثلاثمائه لأنه آفة التجنيس حطمت المواطنين والآن جاء دور فصل الراتب وفي

    • زائر 18 | 12:29 ص

      فاضل 14-1-1995

      وهذا الميدان يحميدان
      ننتظر ونشوف
      هل ينتهون من الطلبات القديمة
      1993-1994-1995
      هل أنتم بحجم تصريحاتكم ؟

    • زائر 17 | 12:11 ص

      والاراضي

      واحنا اصحاب طلبات الاراضي مالينا رب يعني؛متى راح يجي دورنا ؟؟ملينا واحنا ننتظر؛والخوف بعدين يكنسلون طلباتنا ويقولون لينا انتون ما تستحقون؛لان رواتبكم تعدلت؛وتعدلت أحوالكم ؛على الرغم من ان هذا التحسن نظري فقط وفقط وفقط

    • زائر 15 | 11:41 م

      بعد ماصدق ولا بنحصل

      ولا مشروع يخص أهل المنامة وبتوزع البيوت وأهل المنامة حاطين يدهم على خدهم. إلى وزارة الإسكان روحو فتشو بيوت الحالات وشوفو من ساكن فيها؟

    • زائر 51 زائر 15 | 1:28 م

      ماجرين

      بيوت الحالات ماجرين على 300 دينار واصحابها عندهم فلل ساكنين فيها. ومحد يقدر يفتش هناك

    • زائر 14 | 11:31 م

      البحرين صارت فلسطين

      بني صهيون احتلوا فلسطين واحنا المجنسين احتلوا بيوتنا

    • زائر 27 زائر 14 | 3:10 ص

      ويش الفرقةبيننا وبين فلسطين

      نفس الشي نحاتيهم والحقيقة بعد لازم نخاتي روحنا بعد من المحتلين وناهبي الثروات من المسؤلين

    • زائر 13 | 11:20 م

      أين مشروع السنابس ومتى سيعلن عن توزيعه

      أصبحنا ننتظر الشمس تشرق على هذا المشروع كل يوم .
      ملينا ترى الناس راح تنفجر .

    • زائر 12 | 10:59 م

      وطلبات القسائم

      وطلبات القسائم ويش وضعهم ؟؟

    • زائر 21 زائر 12 | 1:23 ص

      الموضوع كله حجي في حجي

      احنا نكتب اسمنا في الجريدة من 2007 ان حصلنا على قسيمة سكنية في المنطقة الشمالية
      والناس باركت لينا وفرحت وللحين ما جفنا شئ
      مو بس جديه صار ما ينذكر شئ عن القسائم في كل مرة تعلن فيه وزارة الاسكان عن توزيعات
      بينما يتم توزيع اراضي من مناطق معينة ومن جهات غير وزارة الاسكان ....
      نريد رد واضح وصريح من قبل وزارة الاسكان ؟؟

    • زائر 11 | 10:42 م

      طلبات من 1990 وفى النهاية

      الرفاع بعد كل سنوات الانتظار 63 وحدة ؟؟؟

    • زائر 9 | 10:33 م

      مو وياهم البرهامة

      مابتوزعون بيوت البرهامة
      صار لينة22سنة دويش

    • زائر 8 | 10:31 م

      ردوا علينا

      هل يشمل التوزيع مشروع قرية المالكيه ؟

    • زائر 6 | 9:51 م

      حي الصحفيين

      يقول الوزير ان مشروع حي الصحفيين لا يماثل بيوت الاسكان الاخرى من حيث الحجم والمساحة والسؤال لماذا التمييز؟؟

    • زائر 35 زائر 6 | 5:14 ص

      مافي

      مافي حق مدينه عيسى

    • زائر 5 | 9:51 م

      الي يده في الماي مب مثل الي يدة في النار

      مشاريع ومشاريع
      انا ساكن في ايجار منذ 15 سنة وادفع 230 دينار لو كانت هذه الاموال تدفع للاسكان طوال تلك السنوات الم يكن افضل .
      لاحول الله

    • زائر 29 زائر 5 | 4:06 ص

      خليتني اسوي حسبه من سكنت في الشقق

      حسبت الأيجارات من سكنت منذ بداية عام 98 , اول سنة الايجار كان سبعين و زاد الى 100 (لمدة سنتين) , انتقلت لشقة اخرى ولمدة 3 سنوات ادفع 140 دينار - وبعدها زادت ل 200 دينار (بدلت الشقة بنفس السعر \\ 200 دينار ) وانا ادفها منذ عام 2004 ----- المجموع الكلي الي اندفع هو 34680 ( أربعة وثلاثون ألفا" و ستمائة و ثمانون دينارا" )

    • زائر 4 | 9:46 م

      علمت ان رزقي لن يأخذه غيري فأطمئن قلبي

      يا رب ...
      ان كان لي صلاح في هذا البيت ..فيسره لي ..
      وان كان لا خير في هذا البيت ..فعسره لي..
      وانا ان شاء الله من الصابرين
      طلب 1995 ...
      الحمدلله كثيرا

    • زائر 3 | 9:43 م

      تيتي تيتي

      تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي وبذكركم بعد

    • زائر 2 | 9:39 م

      واصحاب القسائم؟

      ليش ما في توزيع حق القسائم في الجدول؟

    • زائر 31 زائر 2 | 4:15 ص

      زائر 2

      عزيزي من كاص عليك مافي قسائم الاراضي الهفوهة, أبن أخي كان امقدم لي قسيمة بعد 20 سنة من الانتضار او بعد المراجعة رد الوزارة مافي قسائم وإذا بقيت بيت قدم طلب جديد...الله كريم!!!
      بوعلي

اقرأ ايضاً