العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ

الفلسطينيون سيقدمون مشروع قرار للأمم المتحدة وكيري يلتقي نتنياهو

التقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الإثنين (15ديسمبر/ كانون الأول 2014) في روما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت أعلن فيه الفلسطينيون أنهم سيقدمون غداً (الأربعاء) مشروع قرار إلى الأمم المتحدة يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال عامين.

ويكثف كيري راهناً مشاوراته في أوروبا في محاولة لإحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وتناول خصوصاً هذا الملف أمس الأول خلال اجتماعه بنظيره الروسي سيرغي لافروف.

وتطرق لافروف إلى الشرق الأوسط وضرورة تفادي «مزيد من تدهور الوضع»، مؤكداً السعي «إلى ما يمكن القيام به معا لتجنب» ذلك. وقال مسئول في الخارجية الأميركية إن الرجلين «توافقا على مواصلة العمل الوثيق بشأن الموضوع (الشرق الأوسط) وشددا على ضرورة أن يتخذ كل الأطراف إجراءات تهدف إلى الحد من التوتر».

لكن الفلسطينيين أعلنوا مساء أمس الأول على لسان عضو القيادة الفلسطينية واصل أبويوسف أن «القيادة الفلسطينية قررت التوجه إلى مجلس الأمن الدولي (الأربعاء) لطلب التصويت على مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967».

وهذه المبادرة قد تصطدم بـ «فيتو» أميركي إذ إن واشنطن تعارض أي إجراء أحادي الجانب من جانب الفلسطينيين يهدف إلى الحصول من الأمم المتحدة على اعتراف بدولتهم، معتبرة انه ينبغي أن يأتي ثمرة مفاوضات سلام.

ورداً على سؤال عن مشروع القرار الذي وزعه الأردن الشهر الماضي باسم الفلسطينيين والذي يطالب بانسحاب إسرائيل من «كامل الأراضي المحتلة منذ 1967» في موعد أقصاه نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، قال مسئول في الخارجية الأميركية «لا أعتقد أنها الطريقة (الملائمة) التي ينبغي أن نتعامل فيها مع مفاوضات بالغة التعقيد، عبر فرض مهلة لعامين».

من جهته، رفض نتنياهو أمس الأول مرة أخرى بشكل قاطع فكرة انسحاب إسرائيل من الضفة والقدس المحتلتين في غضون عامين. وقال: «نقف أمام احتمال شن هجوم سياسي علينا لمحاولة إجبارنا على الانسحاب إلى خطوط العام 1967 خلال سنتين وذلك من خلال قرارات في الأمم المتحدة».

العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً