العدد 4482 - الأحد 14 ديسمبر 2014م الموافق 21 صفر 1436هـ

وزير الصحة الإستوني يلتقي وفداً بحرينياً... ويؤكد: مستعدون لمساندة المنامة في تطبيق نظام التأمين الصحي

رئيس المجلس الأعلى للصحة مجتمعاً مع وزير الصحة والعمل في إستونيا
رئيس المجلس الأعلى للصحة مجتمعاً مع وزير الصحة والعمل في إستونيا

استقبل وزير الصحة والعمل لجمهورية إستونيا يأرمس كوروس، رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، والوفد المرافق له، وذلك ضمن الزيارة الميدانية التي يقوم بها الوفد لجمهورية إستونيا وجمهورية تركيا، للاطلاع على تجربة الدولتين في تطبيق الضمان الصحي، خلال الفترة من (11 - 18 ديسمبر/ كانون الأول 2014).

وفي بداية اللقاء رحب وزير الصحة الإستوني بالتعاون بين البلدين في المجال الصحي بوجه عام وبشأن التأمين الصحي بوجه خاص، مؤكداً استعداد إستونيا لتقديم كل أنواع المساندة في مجال دراسة وتطبيق المشروع في البحرين. وعرض الوزير نظام التأمين الصحي المعمول به في جمهورية إستونيا، وقدم شرحاً تفصيلياً عن طريقة عمل المنظومة الصحية المكونة من صندوق التأمين الصحي ومقدمي الخدمة من مستشفيات ومراكز صحية، منبهاً إلى التحديات والدروس المستفادة من تطبيق النظام في جميع مراحله والذي تم تدشينه منذ العام 1991.

وخلال اللقاء أعرب رئيس المجلس الأعلى للصحة عن شكره لوزير الصحة الإستوني على حفاوة الاستقبال وعلى تعاون الجهات الصحية المعنية بالضمان الصحي في جمهورية إستونيا، ولاسيما صندوق الضمان وإدارات المستشفيات والمراكز الصحية للرعاية الأولية التي قام الفريق البحريني بزيارة ميدانية لها من أجل التعرف على طرق العمل والتكامل في ما بينهم في إدارة وتطبيق برنامج التأمين الصحي.

ولفت إلى الاستفادة التي حصل عليها الوفد بشأن سبل العمل بنظام «نصيب الفرد» لتحديد قيمة الخدمات الصحية المقدمة في الرعاية الصحية الأولية، وتحديد طرق دفع مستحقات المستشفيات عن الخدمة المقدمة للمرضى بنظام الفئات المرتبطة بالتشخيص (DRG)، والشرح التفصيلي لنظم المعلومات الصحية المستخدم في إدارة الملف الصحي الإلكتروني ونظام المعلومات التأمينية والتكامل في ما بينها.

العدد 4482 - الأحد 14 ديسمبر 2014م الموافق 21 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً