العدد 4482 - الأحد 14 ديسمبر 2014م الموافق 21 صفر 1436هـ

«التأمين الاجتماعي» تتيح للمؤمن عليهم احتساب الراتب التقاعدي إلكترونياً

المنامة - الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي 

14 ديسمبر 2014

وفرت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي 15 خدمة إلكترونية، للمؤمن عليهم من القطاعين العام والخاص، ولأصحاب الأعمال على البوابة الوطنية bahrain.bh، تشمل خدمة احتساب الراتب التقاعدي إلكترونياً.

وبهذا الصدد، صرح المدير التنفيذي لتقنية المعلومات بالهيئة العامة للتأمين الاجتماعي رياض أحمد المحميد: «بأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تولي اهتماماً خاصاً بالخدمات المخصصة للأفراد من العاملين المؤمن عليهم والمتقاعدين والورثة المستفيدين، وتسعى لتقديم الخدمة المطلوبة بسهولة ويسر وفي أي زمان ومكان».

وقال: «وتقدم الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي من خلال هذه الباقة خدمات إلكترونية تشمل خدمات المؤمن عليهم والمتمثلة في خمس خدمات، وهي (احتساب المعاش التقاعدي)، التي يستفيد منها المؤمن عليهم من القطاع الخاص، بحيث يستطيع الفرد حساب المعاش التقاعدي المتوقع عند نهاية الخدمة بالتفصيل، كما توفر لهم الخدمة تواريخ مقترحة لطلب المعاش التقاعدي للحصول على أفضل قيمة للمعاش، وتستفيد الفئة نفسها من خدمة (بيان اشتراكات المؤمن عليهم)، التي تستعرض بيان الاشتراكات المسجلة لدى الهيئة والمبنية على قيمة الأجر التأميني التي قام أصحاب الأعمال الذين عمل لديهم بتسجيلها في نظام الهيئة سواء للعمل الحالي أو عن الفترات السابقة، وذلك للتحقق من صحة هذه البيانات التي لها تأثير مباشر في احتساب المستحقات التأمينية والإبلاغ عن أي خطأ في صحة البيانات».

وأضاف «وتشترك خدمة (طباعة شهادة المعاش التقاعدي) مع الخدمتين السابقتين، بأنها متاحة فقط عبر التسجيل في المفتاح الإلكتروني، إضافة لخدمة (التحقق من شهادة المعاش التقاعدي) للتحقق من صحة شهادة الراتب الرقمية وهي متاحة للجميع. أما خدمة (احتساب متوسط الأجر) فتمكن المستخدمين من الكشف عن متوسط الأجر لوظيفة ما، والتي يتم احتسابها افتراضياً بناء على المهنة والمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة ونوع نشاط المؤسسة وحجم المؤسسة».

وأفاد «وتشمل خدمات التأمين الاجتماعي لأصحاب الأعمال عشر خدمات، منها عرض الفاتورة الحالية الشهرية للاشتراكات المستحقة والدفع الإلكتروني، وكشف الحساب، وكشف المؤمن عليهم، واحتساب المعاش التقاعدي، وبيان اشتراكات المؤمن عليهم.

العدد 4482 - الأحد 14 ديسمبر 2014م الموافق 21 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:50 م

      أقسم بالله العظيم 4 أشهر بدون راتب

      4 أشهر بدون راتب التقاعد 22 سنة اعمل في القطاع الخاص براتب 360 و بعدين تقاعد من حيث الديون المتراكمة على بحث على عمل ثاني براتب 300 دينار وذهبت إلى التأمينات وعرض الموضوع بخصوص العمل الثاني قالو لامانع براتب 300 دينار وتم تاميني مرةثانية بشرط تم صرف الراتب التقاعد هاشهر فقط واليوم تم وقف الراتب وعند زيارة التأمينات الاجتماعية أخبرتهم باستقالة من الشركة وان اليوم بدون راتب .الله كريم حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 2:09 ص

      ليس صحيح ؟؟

      عندما تتكلمون عن النظام الالكتروني ارجوا من مدير الهيئة توضيح اسباب تأخر صرف راتبي التقاعدي لمدة 3 شهور معاناة.. لآسباب ليست مقنعة في زمن الالكترونيات والتكنلوجيا...انا كنت اعمل في الخارج وعندما استقلت بدأت معاناتي فمرة يقولون الاوراق ماوصلت لهم ومرة يقولون لازم تستبعد اون لاين ومرة يقولون راجع بنفسك مع الاخوة في الخارج؟؟ فاي زمن نحن عايشين؟ وهل ياترى مدير الهئية يقدر يعيش في هذا البلد 3 شهر من غير راتب؟؟؟؟؟

    • زائر 2 زائر 1 | 6:08 ص

      معاك حق يأخي

      نرجوا ان نحصل على توضيح من رئيس الهية لماذا كل هذا العذاب لمواطن تغرب وعندما يرجع لاستلام راتبة التقاعدي تبداء معاناته مثلي تماما... اليس لديكم نظام موحد مع دول مجلس التعاون؟ عندما ارتم قط راتبي التقاعدي الذي كنت استلمه لم تتاخروا ساعة وعندما استقلت نهائيا وقدمت اوراق واثبات استقالتي بداء مرحلة المعاناة مع التأمينات علما بان الموظفي كل منهم يعطي جواب غير مقنع؟ لذا نرجوا منكم ايضاح بالنسبة للموطفين البحرينين في الخارج وماهي الفترة اللتي لازم انتظارها؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً