العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

إسعافات أولية :معدات طبية خاصة بالبدناء

المرضى البدينون لديهم الحق في التعامل معهم بكرامة. ويجب أن توفر المستشفيات المعدات الطبية المناسبة لهم، فإذا تم استخدام وسيلة نقل غير مناسبة مثلاً، قد يتعرض المريض للسقوط والأذى، أو قد يتعرض الناقل أو الممرض للخطر أيضاً، لذلك يجب توفير معدات مناسبة لهؤلاء لضمان السلامة وتقليل المخاطر.

ومع ازدياد نسبة المصابين بالسمنة في العالم، قامت بعض الدول بتوفير معدات طبية خاصة بهذه الفئة، خصوصاً للذين يصابون بسمنة مفرطة وتتجاوز أوزانهم 300 كليوغرام، إذ لا يستطيع هؤلاء الوقوف أو التحرك بسهولة ويبقون في الفراش طوال حياتهم.

لذلك يتم الآن صناعة الأسرّة الطبية الخاصة بالبدناء لتتحمل شخصاً وزنه 450 كليوغراماً وأكثر، كما يتم صناعة رافعات النقل مثل «رافعة ألترا»، التي يمكن من خلالها نقل المريض داخل المستشفى بشكل آمن ومريح، كما تم صناعة سيارة إسعاف كبيرة وكرسي متنقل ضخم.

وتكمن المشكلة أحياناً في إخراج المريض من غرفته، تماماً كما حدث في السعودية في العام 2013 إذ تم نقل الشاب محسن الشاعري الذي يزن 610 كيلوغرامات إلى المستشفى بعدما قامت مجموعة من رجال قوة الدفاع المدني بهدم جزء من الجدار ليتمكنوا من استخراجه بالرافعة الشوكية ثم نقله بواسطة طائرة إلى المستشفى، إذ قامت إدارة المستشفى مسبقاً بطلب سرير خاص له من الولايات المتحدة الأميركية.

لذلك يجب على الدول وضع خطة استراتيجية وصناعة معدات خاصة مناسبة لمثل هذه الحالات لكي يحظى المريض مهما كان وزنه بالرعاية الصحية المناسبة له.

العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً