العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

العرس “يمتن”

كثيراً ما يقول الأصدقاء لصديقهم المتزوج حديثاً «امتنت بعد الزواج». فهل صحيح أن الزواج يسبب السمنة؟

هذا ما أثبتته بعض الدراسات فقد تم اختبار تأثير الزواج على اكتساب الوزن على مجموعة مكونة من 10 آلاف و71 شخصاً من الرجال والنساء في الفترة ما بين العامين 1979 و2008 والذين يترواح أعمارهم ما بين 14 و22 عاماً عند بداية الدراسة.

وأثبتت النتائج أن هناك بالفعل علاقة بين الزواج واكتساب الوزن تصل إلى (4-10 كيلوغرامات)، خصوصاً في أول عامين من الزواج.

وفي دراسة أخرى، في منتصف التسعينات لم يكن أحد من المتطوعين للدراسة متزوجاً، وفي العام 2001-2002 قامت المقارنة بين من قام بالزواج منهم وبين غير المتزوجين، فكانت نسبة اكتساب الوزن بين الرجال المتزوجين أكبر مقارنة بغيرهم.

ويشير موقع «كل يوم معلومة طبية»، إلى جملة من أسباب زيادة الوزن؛ أهمها استقرارالرجل بعد الزواج، ما يجعله يميل إلى الأطعمة السكرية، وتغير عادات الأكل لديه، إضافة إلى عدم الاهتمام بشكله؛ لأنه نال زوجةً ولا حاجة كثيراً للشكل، وهي ظاهرة عامة لدى كثير من الرجال.

وأثبتت بعض الدراسات أن شهية الرجل تصبح أفضل بعد الزواج؛ فيميل إلى الأطعمة السكرية وذات الكربوهيدرات والدهون العالية. إضافة إلى تغير عادات الأكل لديه، حيث يبدأ بالانتظام في مواعيد وجبات الطعام، على عكس حياته عازباً، كما تقلُّ حركته لجلوسه مدةً أطول في البيت.

وهناك سبب ثالث، بحسب ما ذكرت مواقع صحية، هو مسألة عدم الاكتراث بمظهره؛ لأنه قد نال زوجةً ولا حاجة كثيراً للشكل، وهي ظاهرة عامة لدى كثير من الرجال، فهو بعد الزواج لا يصبح مهتماً كثيراً بوزنه فيؤجل عملية إيقاف الأكل الكثير أو الالتحاق بالرياضة مرة تلو أخرى حتى يزداد وزنه.

وهذه العوامل تؤثر في المرأة أيضاً، ولكن بشكل أقل.

يمكنك أن “تغلب” الكرشة

وللتغلب على مشكلة السمنة يمكن الاستفادة من هذا التمرين البسيط في تنحيف منطقة البطن والخصر، وينصح بعمل هذا التمرين 3 مرات على الأقل في الأسبوع.

استلقِ على ظهرك مع ثني الركب وهي على الأرض، وباعد بين فخذيك قليلاً، ثم قم بالتنفس إلى الداخل مع شد البطن للداخل، مع شد الظهر إلى الأرض ورفع الحوض قليلاً، وإخراج الهواء (زفير).

العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً