العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

كيف تبني النظام الصحي؟

حوراء عبدالكريم رضي -اخصائية تغذية علاجية وتصنيع غذائي 

10 ديسمبر 2014

كثرت في الآونة الأخيرة أقاويل تجزم بقدرتها على إعطائك الحل الأمثل والأسرع لنزول الوزن. فهل اتباع هذه الأنظمة السحرية ينزل الوزن بشكل لائق صحياً في فترة زمنية مقبولة أم هل يساعد على ثباته؟ بل هل هذة الخزعبلات - إنْ صحّت تسميتها - خالية من الآثار الجانبية صحياً وحتى مادياً؟ (ببساطة، لا).

ما لا يدركة الكثيرون من الساعين وراء النحافة والصحة هو أن السر يكمن في إجراء تغيرات صغيرة، لكن جذرية، في نظام حياتك ككل تساعد في نزول الوزن وتعزيز الصحة من دون آثار جانبية، وإن تبنيها يسهل الوصول للوزن المثالي والإبقاء عليه.

من مجموعة التغيرات الجذرية التي يجب على الشخص أن يتبناها هي ما يأتي:

1 - البدء ببطئ وبواقعية: حيث لا يمكن للشخص أن يغير من عاداته الغذائية التي اعتادها سنوات طويلة بين ليلة وضحاها. ابدأ بتغيير بسيط واستمر عليه حتى تتقنه ثم أضف تغييراً آخر. مثلاً قلل من عدد المشروبات الغازية التي تتناولها كبداية وعوض عنها بالماء، وحين تتأكد من قدرتك على الاستمرار في هذا التغير وإتقانه يمكنك البدء بتغيرات أخرى في عدد الوجبات ونوعيتها... الخ. فيجب أن يستوعب الشخص أن استبدال الوجبات السريعة بوجبات صحية 100 في المئة في الوقت نفسه ليس بالأمر المستحيل على البعض، ولكنه ليس بالأمر الواقعي لبعض الاشخاص أيضاً ولا يضمن الاستمراية. إنما التدرج في الوصول للأهداف التغذوية هو ما يضمن النجاح والاستمرارية.

2 - حدد لنفسك أهدافاً يومية، أسبوعية، وشهرية: حدد لنفسك أهدافاً قصيرة وطويلة المدى، هذه الأهداف تعطيك حافز الاستمرار. ولكن تأكد من أنها واقعية، فتحديد هدفك في أن تخسر 10 كيلوغرامات في أسبوع ليس هدفاً واقعياً.

3 - «في الحركة بركة»: تحرّك كلما أمكنك ذلك (هذه الخطوة للأشخاص الذين لا يعانون من إصابات أو أمراض تحدُّ من حركتهم)، المشي بانتظام، وتقليل مشاهدة التلفاز أو حتى القيام ببعض التمارين خلال فترات الجلوس الطويلة. ابدأ بالمشي للسوبرماركت المجاور للمنزل بدل استخدام السيارة او استخدام السلالم بدل المصعد.

4 - «Food diary»: من أكثر ما يشجع عليه اختصاصيو التغذية هو امتلاك الشخص لمدونة أو مذكرة يدون فيها كل ما تناوله من أطعمة وسوائل خلال اليوم، ويفضل أن تكون بالتفصيل مع تحديد الوقت، وأن يدرج تمارينه الرياضية أيضاً، فهي تسهل عمل الاختصاصي من ناحية التواصل مع الشخص واكتشاف الأخطاء التغذوية. (لا يجب على المدونة أن تكون تقليدية، حيث تتواجد حالياً تطبيقات للهاتف تسهل عليك عملية التدوين).

5 - نوعية الطعام: تأكد من احتواء مطبخك على أطعمة غنية بالفيتامينات والألياف بدلاً من أطعمة غنية بالسكريات والسعرات التي لا فائدة لها وترفع من سكر الدم والكوليسترول على الغالب. حيث إن الألياف والسوائل تعطي الشعور بالشبع.

6 - زن نفسك مرة في الأسبوع: ويفضل صباحاً بعد إفراغ المثانة من السوائل وقبل أن تتناول طعاماً أو شراباً. حيث تساعدك عملية الوزن على أن تعرف إلى أي مرحلة قد وصلت، ولكن تذكّر عدم نزول الوزن أحياناً لا يعني الفشل من الناحية الصحية.

العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً