العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

فحص بسيط يمكن أن ينقذ حياتك

قالت مؤسسة القلب الأيرلندية أن إجراء الفحص الذاتي على نبضات القلب يساعد كثيراً على الوقاية من كثير من الأمراض الخطيرة. وأضافت أنه عند الإحساس بأي اضطراب غير طبيعي يجب مراجعة الطبيب للوقوف على حقيقة هذه الأعراض.

ولفتت المؤسسة إلى أن الإصابة بالرجفان الأذيني يعني تضاعف الإصابة بالسكتة الدماغية خمس مرات.

وقالت المدير الطبي لمؤسسة القلب الأيرلندية واستشارية أمراض القلب، الدكتورة انجي براون، في لقاء مع صحيفة «أيرلندا المستقلة»، إن المرض لا يشكل خطورة على الحياة، ولكنه يؤدي لمضاعفات خطيرة إذا لم يكتشف مبكراً، موضحة أنه «يمكن الوقاية من المضاعفات عن طريق تعلم الفرد كيفية قياس نبض قلبه، وممارسة الفحص الذاتي بانتظام».

وأضافت أن «معدل ضربات القلب الطبيعي الموصى به هو ما بين 60 و100 دقة قلب في الدقيقة الواحدة، ولكن بعض الناس يمكن أن يكون معدل ضربات القلب لديهم أكثر من 100».

وشددت بروان على أهمية مراجعة الطبيب إذا كان معدل ضربات القلب المستمر فوق 120 نبضة في الدقيقة أو أقل من 40 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ولفتت إلى أن أسباب الرجفان الأذيني ليست واضحة دائماً، ولكن فرصة التطور يمكن أن ترتفع إذا كان الشخص لديه واحد أو أكثر من الشروط الطبية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب. وأضافت أنه يمكن أن تؤثر على البالغين في أي عمر، إلا أنه أكثر شيوعاً مع تقدم السن.

يذكر أنه أثناء السكتة الدماغية تُدمر مليونا خلية من خلايا الدماغ في كل دقيقة، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة أو العجز.

العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً