العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

WHO: خطة لخفض نسب الأمراض في

أطلقت منظمة الصحة العالمية (WHO) خطتها للسنوات العشر المقبلة للوقاية ومكافحة الأمراض غير السارية كأمراض القلب والسمنة، وداء السكري، وضغط الدم. ووضعت 25 مؤشراً ضمن 9 أطر تنقسم بين الوقاية من العوامل المخاطر السلوكية، والمخاطر المرضية، وكذلك فاعلية الأنظمة الصحية الوطنية.

وتقضي الخطة التي سيُعمل على تطبيقها في الفترة من 2013 حتى 2020م على تحسين جودة الحياة عبر تحفيز الناس على ممارسة النشاط البدني، والابتعاد عن الممارسات الضارة كالتدخين وشرب الكحول، إضافة إلى تعزيز وتحسين الأنظمة الصحية الوطنية.

ومن المقرر - بحسب الخطة المنشورة - أن تساهم الإجراءات الوقائية في خفض نسبة الوفيات المبكرة من جراء أمراض القلب والأوعية الدموية من الأمراض، والسرطان، والسكري، أو الأمراض مزمنة كأمراض الجهاز التنفسي بنسبة تبلغ 25 في المئة.

وتتبنى الإجراءات العمل على القضاء على عوامل الخطر السلوكي عن طريق خفض نسبة الخمول إلى 10 في المئة، وجعل النشاط البدني ضمن البرنامج اليومي للمراهقين بما يعادل ساعة من الرياضة المعتدلة يومياً. وارتفاعها إلى 180 دقيقة في الأسبوع لمن هم في الـ 18 فما فوق.

ويشدد واضعو المخطط على أهمية تحقيق انخفاض في نسبة تعاطي الكحول والتبغ بنسبة لا تقل عن 10 في المئة للكحول، ولا تقل عن 30 في المئة للتبغ، خصوصاً في الفئة العمرية المنحصرة بين 15 و18 سنة.

وتتجه الخطة إلى تقليل تناول الملح بنسبة 30 في المئة، وتقليل نسبة الغرامات التي يتناولها الفرد، خصوصاً لمن في الـ 18 فما فوق. كما تطمح الخطة إلى خفض نسبة الإصابة بضغط الدم بسنبة 25 في المئة، وكذلك داء السكري والسمنة.

وتسعى منظمة الصحة العالمية إلى رفع نسبة الأشخاص الذين يتلقون العلاج بنسبة لا تقل عن 50 في المئة لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما تطمح إلى توفير 80 في المئة من التكنولوجيات الأساسية بأسعار معقولة وكذلك الأدوية الأساسية، بما في ذلك الأدوية اللازمة لعلاج الكبرى الأمراض غير السارية في كل المرافق العامة والخاصة.

العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً