العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ

وزير "المواصلات" يعلن عن إصدار الخطة الوطنية للإتصالات الجديدة

المنامة – هيئة الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن وزير المواصلات والإتصالات كمال بن أحمد محمد عن إصدار الخطة الوطنية للإتصالات الجديدة قريباً، بهدف مواكبة التغييرات الحاصلة على المستوى الدولي، من أبرز ملامحها تأسيس البنية التحتية المتطورة التي تسهم في خلق الإبتكار وتعزيز الوضوح والشفافية في تقديم الخدمات.
جاء ذلك خلال الإفتتاح الرسمي لمؤتمر تكنولوجيا المعلومات والإتصالات 2014 MEET ICT، ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا BITEX المقامان تحت رعايته، بمركز البحرين الدولي للمؤتمرات والمعارض والذي يستمر حتى يوم الخميس الموافق 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.
حضر حفل الافتتاح 400 شخصاً من داخل مملكة البحرين وخارجها، من المهتمين بقطاع تكنولوجيا المعلومات وفي مقدمتهم الرؤساء التنفيذيون ومدراء الشركات العامة والخاصة، والعاملين بالحكومات الإلكترونية من دول مختلفة، ومنتسبو مؤسسات المجتمع المدني المعنية بقطاع تقنية المعلومات، وعدد من العاملين بالشركات التكنولوجية المشاركة في معرض BITEX.
هذا وتطرق وزير المواصلات والإتصالات إلى الإستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية 2016، وقال بأن العمل جاري على إعادة صياغتها لتطبيقها في العامين القادمين حيث ستركز على استخدام تطبيق الخدمات الحكومية على الأجهزة الذكية وتطوير البنى المؤسسية لجميع دوائر تقنية المعلومات في الجهات الحكومية.
كما أشاد خلال كلمته، بالإنجاز الذي حققته الحكومة الإلكترونية في استراتيجيتها حيث نجحت في تحقيق مؤشر أحد أهدافها قبل الموعد المحدد لها وتدريب أكثر من 5,000 مواطن في برنامج قدرات للتدريب الإلكترونية الذي يكسب المواطنين المعرفة الأساسية في استخدام الحاسب الآلي وبالتالي الإستفادة من خدمات الحكومة الإلكترونية.
وأشار إلى أن الدراسات العالمية من خلال توقعاتها رجحت أنه خلال الأعوام الستة القادمة سيزيد معدل الإنفاق في مجال التكنولوجيا بنسبة 50%، نتيجة اعتمادها على مجموعة من الحلول التقنية، وبناءً على ذلك تسعى مملكة البحرين لتطبيق هذه الحلول في الجهات المختلفة سواء الحكومية أو الخاصة، والتأكد من أن الأساس العملي الذي تؤصل وفقه هذه الحلول في هذه الجهات، يبنى بشكل قوي تعززه الفعاليات التي نشهد افتتاح إحداها اليوم.
وقال كمال بن أحمد أن تقنية المعلومات باتت جزءاً رئيسيا في عملية نمو حكومة البحرين وتعزيز مزايا الاستثمار بهدف جلب الاستثمارات الذكية وخلق فرص عمل للمواطنين، وأشار إلى الدور الأساسي الذي تضطلع به الموارد البشرية في مملكة البحرين للنهوض بهذا القطاع مؤكدا على التزام الحكومة بالاستثمار في تلك الموارد.
من جهته، ألقى رئيس جمعية البحرين لشركات التقنية (BTECH) عبيدلي العبيدلي كلمة أكد فيها ضرورة تضافر الجهود بين القطاعين الخاص و العام للنهوض بتنمية صناعة تقنية المعلومات والإتصالات و ذلك لأهمية هذا القطاع في نمو القطاع الاقتصادي لمملكة البحرين و بين العبيدلي بأن الجمعية تعمل على تنفيذ خطة متكاملة لتنمية هذا القطاع الهام بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة بمملكة البحرين.
وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لشركة وورك سمارت أحمد عطية الله الحجيري خلال كلمته أن الفعالية في نسختها الخمسة تمكنت من استقطاب مجموعة كبيرة من الشركات العالمية للمشاركة في الفعالية من خلال المعرض و المؤتمر و توقع الحجيري ان يتم الاعلان عن مجموعة من الاتفاقيات بين شركات بحرينية و نظيراتها العالمية.
ودعا المهتمين بهذا القطاع بزيارة المعرض خلال أيامه الثلاثة و الاطلاع على آخر المستجدات في مجال تقنية المعلومات و الاتصالات.
وسلم القائمون على المؤتمر جوائز تقديرية لعدد من الجهات ضمن ثمان فئات، حاز عليها كل من: طيران الخليج عن مشروع (Electronic Flight Bag (EFB)) في فئة تطبيق الهاتف النقال، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) عن مشروع (Implementation of BI Solution using Microsoft BI) في فئة تطبيق الاقتصاد والتجارة ومشروع (Private Cloud Solution: Windows Server 2012) في فئة المشاريع السحابية، ووزارة الصحة عن مشروع (iSeha Initiative) في فئة تطبيق الرعاية الصحية، وشركة مايكروسوفت عن مشروع (Imagine Cup ) في فئة المسؤولية الاجتماعية، وفاز عصام هادي مدير أول لتقنية المعلومات في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بجائزة شخصية العام في مجال تقنية المعلومات والإتصالات.
ويستقطب مؤتمر MEET ICT، نخبة من المتخصصين والخبراء في مجال تقنية المعلومات والاتصالات يزيد عددهم عن عشرين متحدثاً يتناولون ثلاثة مواضيع رئيسية تتمحور حول الحوسبة والسحابية، والبيانات الضخمة، وكيفية تعامل الجهات مع هذين الموضوعين وتفعيلهما في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، في إطار يعزز من خبرات المشاركين في هذا المجال.
وشارك مدير النظم المؤسسية وتقنية المعلومات بهيئة الحكومة الإلكترونية خالد أحمد المطاوعة في ثالث الجلسات النقاشية باليوم الأول للمؤتمر، التي تناولت محور كيفية تعامل المؤسسات مع الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وتوظيفها كحلول في إطار عملها بقطاع تقنية المعلومات.
ويقام إلى جانب المؤتمر، معرض البحرين الدولي للتكنولوجيا BITEX الذي يشارك فيه هذا العام أكثر 70 عارضاً منهم هيئة الحكومة الإلكترونية الشريك الإستراتيجي، وذلك بزيادة 20% عن 2013، يمثلون دولاً من بينها المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان وإيطاليا والهند، ويقدمون أحدث التقنيات والحلول في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وبذلك يتاح المجال أمام وافدي المعرض لتطوير أعمالهم عبر التعرف على الجديد، أو عبر اقتناص فرص توقيع الاتفاقيات مع الشركات العالمية.
ويقام مؤتمر 2014 MEET ICT بالتعاون بين شركة وورك سمارت، واتحاد شركات تقنية المعلومات والاتصالات (بيستا) الذي يعمل تحت مظلة جمعية البحرين للإنترنت، وبشراكة استراتيجية مع هيئة الحكومة الإلكترونية، ويعد المؤتمر واحداً من أهم المؤتمرات السنوية الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة في العالم العربي، وللمزيد من المعلومات حول المؤتمر، يمكن زيارة الموقع الإلكترونية الرسمي www.meetict.com.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً