العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ

أساتذة الهندسة في جامعة البحرين يناقشون طلبة الماجستير في مقترحاتهم البحثية

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أشرك قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة البحرين أساتذة برنامجي ماجستير الهندسة الميكانيكية وماجستير الإدارة الهندسية، في حلقة نقاشية استعرضت خطط الطلبة للبحوث المقدمة لنيل درجة الماجستير.

وقال رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بالجامعة أحمد يوسف، إن الحلقة النقاشية التي نظمها القسم أمس الإثنين (8 ديسمبر/ كانون الأول 2014) تهدف إلى وضع المقترح البحثي في الميزان ابتداءً، والتأكد من افتراضاته وعلميته وإدراك الطالب لمسيره في البحث والتزامه بالضوابط المقررة.

وأفاد أنَّ أربعة طلبة في البرنامجين عرضوا مقترحاتهم البحثية وناقشوها مع أعضاء هيئة التدريس.

ومن جهته، قال عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية بدر المناعي: "إن الطلبة خلال الحلقة الدراسية حظوا بفرصة مناقشة الأساتذة مجتمعين لبيان نقاط القوة والضعف، والموارد التي تحتاج إلى التحسين".

وتابع قائلاً: "إن المناقشات تستهدف عرض الفكرة البحثية بطريقة أفضل، وتوجيهها نحو الزوايا الأجدى بالدراسة والبحث والتحقيق".

وقالت الطالبة في برنامج ماجستير الإدارة الهندسية الطالبة أمل أبوالفتح: "عندما طلب منا أساتذة البرنامج إعداد عرض لمناقشة مقترح البحث استصعبت الأمر، خصوصاً أن المتطلبات والإجراءات التي قمنا بها لإعداد المقترح البحثي كثيرة ودقيقة، غير أنني بعد خوض تجربة المناقشة العلمية وجدتها مفيدة جداً، وذلك أن الطالب يصبح بعد العرض والمناقشة أكثر ثقة بالموضوع الذي يدرسه، ويساعده النقاش في زيادة فهم متطلبات البحث المنهجية والعلمية".

وذكرت أن أطروحتها ستبحث المنازعات الهندسية في المشاريع الإنشائية الحكومية.

ومن ناحيته، قال الطالب في برنامج الهندسة الميكانيكية عبدالرضا أمان: "إن إجراء الحلقة النقاشية أمر مفيد جداً، خصوصاً أننا بحاجة إلى استيعاب أكبر لآليات النظر في مقترحات البحوث واعتمادها".

وتابع قائلاً: "إن المناقشة جعلتني أركز على موضوعات وجزئيات معينة في بحثي بصورة أكبر بعد أن تلقيت مقترحات وملاحظات مفيدة ومركزة من أعضاء هيئة التدريس".

وأوضح أن موضوعه البحثي يدرس محاكاة تأثير الرياح القوية على نموذج السيارة المارة بجسر الشيخ عيسى بن سلمان في المحرق.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً