العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ

سوق "البسطة 3" ينطلق في 19 ديسمبر الجاري

العوالي - المحافظة الجنوبية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال محافظ المحافظة الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة أن سوق البسطة 3 الذي سينطلق يوم الجمعة 19 ديسمبر/ كانون الأول الجاري هو استكمال لنجاح تجربة السوق في نسختيه الماضيتين، مضيفاً أن النجاح الكبير الذي يحققه سوق البسطة هو ثمرة لدعم القيادة ممثلةً في عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتوجيهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ومتابعة ولي العهد الأمين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سعادة المحافظ يوم أمس الأول بحضور كل من نائب الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، و نائب الرئيس التنفيذي لدعم القطاع الخاص في مؤسسة (تمكين) محمد علي بوجيري ومدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في الخليج العربي نجيب فريجي، ومديرة إدارة البرامج الاجتماعية وشئون المجتمع بالمحافظة الجنوبية الشيخة منيرة بنت محمد آل خليفة، ورئيسة العلاقات العامة والإعلام في بلدية المنطقة الجنوبية غادة أبو الفتح.

وبيّن الشيخ عبدالله بن راشد أن سوق البسطة 2 الذي أقيم السنة الماضية حقق إجمالي مبيعات للباعة المشاركين فيه من أفراد ومؤسسات وأسر منتجة حوالي 219 ألف دينار، موضحاً أن الطموح في نسخة السوق الثالثة أن تفوق المبيعات ما حققته في النسخة الماضية، مضيفاً أنه سيتم الكشف خلال نهاية سوق البسطة 3 عن خطة مستقبلية لنقل مشروع سوق البسطة من سوق موسمي إلى سوق دائم يقام على مدار السنة.

وأشار محافظ الجنوبية إلى أن سوق البسطة 3 يقام بدعم من مؤسسة "تمكين" ويأتي تماشياً مع المبادرة الوطنية لرئيسة المجلس الاعلى للمرأة لتنمية القطاع الزراعي والقطاعات الأخرى المرتبطة فيه صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة، مثمناً الدعم الذي تقدمه المبادرة في إنجاح فعاليات السوق. كما نوه المحافظ بالمؤسسات والشركات الداعمة للسوق وهي المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي ومؤسسة (تمكين) وبلدية المنطقة الجنوبية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومهرجان البحرين نور العين وشركة نفط البحرين (بناغاز) وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) وحلبة البحرين الدولية وشركة زاجل برس.

وقال الشيخ عبد الله أن سوق البسطة 3 سينطلق يوم الخميس الموافق 19 ديسمبر 2014 وسيستمر بشكل أسبوعي يومي الجمعة والسبت لغاية تاريخ 28 مارس/ أذار 2015، وسيفتح السوق أبوابه من الساعة 2:00 مساءً ولغاية 9:00 مساءً، وذلك في الموقع المخصص له في حلبة البحرين الدولية.

وقالت نائب الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة أن سوق البسطة هي نتاج لفكرة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، مشيدةً بما حققه سوق البسطة على أرض الواقع من مكتسبات وطنية ساهمت بصورة كبيرة في تنمية مختلف قطاعات التنمية في مملكة البحرين وبالأخص القطاع الزراعي. وأشارت الشيخة مرام إلى أن المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي يدعم مشروع سوق البسطة بصورة كبيرة لأنه يساهم في تنمية دخل المزارعين والأسر المنتجة زراعياً وكافة المشاريع الزراعية التي تحتضنها المؤسسات والأفراد في البحرين، مشيرةً أن سوق البسطة هو مجال مفتوح لنشر الوعي الزراعي، منوهةً بدعم كل المؤسسات والشركات في سوق البسطة وتحديداً المحافظة الجنوبية ومؤسسة (تمكين) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومكتب الأمم المتحدة للإعلام.

ومن جانبه قال نائب الرئيس لدعم القطاع الخاص في (تمكين) محمد علي بوجيري إن سوق البسطة يأتي ضمن الأهداف التي أنشأت من أجلها (تمكين) من حيث تعزيز تأسيس وتطوير قدرات الأفراد والمؤسسات للانتاجية والنمو بسوق العمل ودعم هذا التواجد عبر تمكينهم للنهوض بمجالات القطاعات المختلفة التي يقومون بها على الصعيد التجاري، وهو ما تحقق فعلاً في سوق البسطة عبر نسختيه الماضيتين، مضيفاً أن دعم مؤسسة (تمكين) سيساهم في الوصول والارتقاء بقطاع أكبر من شرائح المجتمع البحريني وهو ما تتطلع إليه المؤسسة لمستقبل شباب واقتصاد الوطن. مضيفاً أن سوق البسطة قد حقق مؤشر نجاح كبير عن طريق زيادة المبيعات وزيادة المشاركين فيه إلى جانب الحضور المتميز الذي شهده السوق لاسيما في نسخته الماضية.

فيما بيّن مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في الخليج العربي نجيب فريجي أن سوق البسطة الذي يشكل نموذجا لما تصبو له الأمم المتحدة من أهداف التنمية المستدامة، مضيفاً أن مشروع سوق البسطة يساهم في دعم القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به من خلال توفير المساحات الكافية لعرض المنتج الزراعي ولما لذلك من أهمية في تمكين المرأة والرجل في الريف في مملكة البحرين وفتح الأسواق أمامهم ولدعم المشاريع التي ستساهم في توسعته مفهوم الزراعة على مستوى الفرد.

وأكد فريجي أن تجربة سوق البسطة في البحرين تتطابق مواصفاتها مع تجارب عدد من دول العالم التي تدعمها منظمة الأمم المتحدة بهدف تطوير والإرتقاء بالمشاريع الشبابية الصغيرة والمتوسطة وهو ما يجعل سوق





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً