العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ

العاهل يؤكد لوزيري الخارجية والدفاع البريطانيين الحرص على تعزيز العلاقات

جلالة الملك مستقبلاًد وزير الخارجية ووزير الدفاع بالمملكة المتحدة
جلالة الملك مستقبلاًد وزير الخارجية ووزير الدفاع بالمملكة المتحدة

أكد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حرص البحرين واهتمامها بتعزيز العلاقات بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة والوصول بها إلى آفاق أرحب من التعاون والعمل الثنائي المشترك بما يلبي تطلعات البلدين وشعبيهما الصديقين.

جاء ذلك لدى استقبال جلالة عاهل البلاد في قصر الصخير أمس السبت (6 ديسمبر/ كانون الأول 2014) وزير الخارجية فيليب هاموند ووزير الدفاع بالمملكة المتحدة مايكل فالون بمناسبة زيارتهما مملكة البحرين للمشاركة في حوار المنامة في دورته العاشرة الذي تستضيفه البحرين حاليّاً.

وخلال اللقاء استعرض جلالة الملك مع وزيري الخارجية والدفاع بالمملكة المتحدة العلاقات الثنائية التاريخية الوطيدة القائمة بين المملكتين الصديقتين وما تشهده من تطور وتنسيق مستمر على المستويات كافة.

وبارك جلالة الملك توقيع الترتيبات العسكرية بين حكومتي مملكة البحرين والمملكة المتحدة والتي تهدف الى تطوير منشأة تقدم تسهيلات عسكرية للبحرية الملكية البريطانية في قاعدة قوة دفاع البحرين في ميناء سلمان والتي وقعت يوم أمس وتشكل اضافة هامة على صعيد ترسيخ علاقات البلدين الصديقين والتي تمتد إلى حوالي مئتي عام، اضافة الى انها ستسهم في توسيع آفاق التعاون البحريني البريطاني في المجالات الدفاعية والعسكرية، مشيدا جلالة الملك بالتعاون الثنائي البناء بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة في المجالات كافة.

كما أشاد جلالة الملك بـ «الدور التاريخي الكبير للمملكة المتحدة معنا ومع الدول الشقيقة في المنطقة في المساهمة في حفظ الأمن والسلام في هذه المنطقة الهامة من العالم كشركاء لعقود طويلة». ونوه بالمشاركة الايجابية للوزير فيليب هاموند وميشيل فالون في حوار المنامة لتبادل الآراء ووجهات النظر حيال قضايا الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي والتحديات الأمنية وقضايا الإرهاب التي يواجهها العالم ما يستدعي انعقاد مثل هذه الملتقيات والمنتديات الهامة.

وبحث جلالة الملك مع الوزيرين تطورات الأوضاع الراهنة والمستجدات والأحداث الإقليمية والدولية والقضايا موضع الاهتمام المشترك، حيث أكد جلالة العاهل ووزيرا الخارجية والدفاع البريطانيان أهمية استقرار المنطقة والحفاظ على أمنها وإبعادها عن التوترات.

وأعرب وزير الخارجية البريطاني عن ترحيبه بالترتيبات العسكرية التي وقعت بين البلدين، واكد الوزير أن أمن البحرين من أمن المملكة المتحدة، كما أكد حرص بلاده على تطوير العلاقات مع مملكة البحرين في المجالات كافة.

العاهل يؤكد الحرص الدائم على تطوير العلاقات مع فرنسا

أكد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حرص البحرين الدائم على تطوير وتنمية العلاقات مع الجمهورية الفرنسية، كما أشاد بعلاقات الصداقة والتعاون الوطيده التي تربط بين البلدين الصديقين في المجالات كافة.

جاء ذلك لدى استقبال عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصخير أمس السبت (6 ديسمبر/ كانون الأول 2014) وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الذي يزور البلاد حاليا لحضور منتدى حوار المنامة، إذ شكر جلالته الوزير الفرنسي على مشاركته بهذا المنتدى الهام الذي يأتي في ظل الظروف والتحديات التي تواجهها المنطقة وتستدعي المزيد من التشاور والتنسيق.

وكلف جلالته الوزير الفرنسي نقل تحياته إلى رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسو هولاند وتمنياته للشعب الفرنسي دوام التقدم والازدهار.

من جانبه شكر وزير الدفاع الفرنسي جلالة الملك على استضافة هذا الحوار الهام وحسن التنظيم والاعداد له، كما نوه باستضافة مملكة البحرين المؤتمر الذي عقد مؤخرا لمكافحة تمويل الارهاب، وقال ان وجهات النظر بين البلدين متطابقة حيال مختلف المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

العاهل يثمن مواقف مصر الثابتة والداعمة للبحرين

أعرب عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن تقديره للمواقف الثابتة لمصر الشقيقة والداعمة لمملكة البحرين، مؤكداً جلالته أن هذه المواقف موضع التقدير والاعتزاز من أبناء البحرين كافة. جاء ذلك لدى استقبال عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصخير أمس السبت (6 ديسمبر/ كانون الأول 2014) وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية سامح شكري الذي يزور البلاد حاليا لحضور منتدى حوار المنامة.

ونقل الوزير المصري في بداية اللقاء الى جلالة الملك تحيات اخيه رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي وتمنياته الطيبة لجلالته موفور الصحة والسعادة ولمملكة البحرين استمرار الازدهار والتقدم. وقد رحب جلالة العاهل بوزير الخارجية المصري، واستعرض معه العلاقات الاخوية التاريخية الوثيقة والمتنامية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، كما كلفه جلالته نقل تحياته وتمنياته لأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولشعب مصر العزيز دوام التقدم والرخاء، مؤكدا جلالته اعتزازه بالمستوى المتميز الذي وصلت اليه هذه العلاقات على الصعد كافة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

كما أثنى جلالته على مشاركة جمهورية مصر العربية ممثلة في الوزير سامح شكري في حوار المنامة، وعلى دورها المحوري والهام الذي تضطلع به على المستويين العربي والعالمي، مؤكداً أن مصر بثقلها الحضاري والسياسي تمثل ركيزة أساسية من ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة، وإنها ستبقى بإذن الله دائما عمقاً استراتيجيّاً وعموداً راسخاً للعروبة والإسلام.

كما بحث صاحب الجلالة مع وزير الخارجية المصري مجمل الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الاقليمية والدولية.

العاهل يشيد بالعلاقات الطيبة مع العراق

أشاد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالعلاقات الطيبة القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية العراق الشقيقة، والحرص المشترك على تطويرها في المجالات كافة.

جاء ذلك لدى استقبال العاهل في قصر الصخير أمس السبت (6 ديسمبر/ كانون الأول 2014) وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري الذي يزور البلاد حاليا لحضور منتدى حوار المنامة. وقد رحب جلالة الملك المفدى بوزير الخارجية العراقي وشكره على مشاركته في حوار المنامة.

العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً