العدد 4472 - الخميس 04 ديسمبر 2014م الموافق 11 صفر 1436هـ

الخلطة السحرية لمواجهة السمنة

فاطمة المنصوري

أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة

السمنة مرض ينتج عن تداخل العديد من العوامل الوراثية والنفسية والاجتماعية التي تؤدي إلى تغيير في سلوكيات الشخص ونمط حياته.

من العوامل الاجتماعية على سبيل المثال الإكثار من تناول الوجبات السريعة واللحوم من غير الاهتمام بمعرفة مصدرها أو جودتها وكذلك الاقبال على المقاهي والشيشة التي تزيد من الكسل وتراكم الدهون بسبب الجلوس لفترات طويلة. وغيرها الكثير من العادات الغير صحية المنتشرة في مجتمعاتنا، علاوة على أن كمية الأكل المقدمة للشخص الواحد في المطاعم أو في البيت قد تكفي لإطعام عدة أشخاص!
بدل اختيار البرامج الصحية لفقدان الوزن من خلال ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، بعض الناس يحاولون إنقاص الوزن في أسرع وقت ممكن، حتى لو كان ذلك يعني استخدام طرق غير صحية للقيام بذلك. ولهذا قد يلجأ العديد من الناس لمنتجات التخسيس لظنهم أنها آمنة مثلما يسوَّق‫ ولا يدركون ‬خطورتها الا عندما تسوء الحالة من غير الشعور بالاعراض وفجأة يسقط الشخص بوعكة صحية أو مرض مزمن غير متوقع.
الخلطة السحرية لفقدان الوزن ليست خلطة أعشاب أو حبة بل هي الإلتزام في برنامج صحي يشمل تغيير كامل لنمط الحياة من تغذية ورياضة واسترخاء ونوم وشرب كمية كافيه من الماء. فمهما كان البرنامج ناجح وفعال، لن تحصل على نتيجة من غير إلتزام فلا داعي لإهدار المال لتجربة هذا وذاك. تغيير ما تراكم خلال سنين عديدة لن يتم في اسبوع او اسبوعين، القفز من برنامج تغذية او برنامج رياضة إلى آخر لن يعطيك نتيجة...
الإلتزام والاستمرار هو الحل ليكن تغييرك لأجل صحتك وليس فقط لأجل فقدان الوزن، أبتعد عن برامج التخسيس التعجيزية التي تعتمد على الحرمان فهي لا تجدي بالنفع على المدى الطويل فإن الخروج من السمنة بطريقة آمنه مشوار يحتاج صبر و إسترخاء.
من المهم مواجهة التوتر بالتأمل وتقنيات التنفس العميق، وكذلك توجد تقنيات تنفس خاصة ووضعيات «يوغا» لمساعدة مرضى السمنه حيث يصعب على بعضهم القيام بأي نشاط بدني، تتطلب هذة الوضعيات اقل جهد حيث يستطيع الشخص تأديتها وهو مستلقي.

إقرأ أيضا لـ "فاطمة المنصوري"

العدد 4472 - الخميس 04 ديسمبر 2014م الموافق 11 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:51 م

      عدل

      الاكل هو الشيء الوحيد المتتمع في البحرين وساعات فيه نكد بعد

    • زائر 2 | 2:20 ص

      نزلت من 114 إلى 94

      أكيد كلامك صحيح .. الابتعاد عن السكر والرز العادي والخبز والإكثار من الفواكه والخضروات .. وصوم ثلاثة أيام في الشهر التي تعادل صوم الدهر كله. .

    • زائر 1 | 9:45 م

      انا لدي خلطة سرية و مضمونه

      اضمن لك جسما نحيفا كعود الخيزران فقط اجعل كل همك وضعنا في البحرين و ما يجري في المنطقة اذا ما فقدت الشهية و انخرطت عافيتك خراط لا تكلمني . وفي وصفة ثانية درب نفسك على الحسد و مطالع ما في ايد الناس و احترق اذا حصل غيرك على شئ انت ما حصلته اذا ما تنسل سلال خلال شهر مو انا بو علوان.

    • زائر 3 زائر 1 | 3:00 ص

      ام حسن

      والله فى ناس الشر يفتح نفسيتهم وياكلون الاخضر واليابس

اقرأ ايضاً