العدد 4472 - الخميس 04 ديسمبر 2014م الموافق 11 صفر 1436هـ

منع «الوفاق» من عقد عموميتها في «العروبة»

ذكرت جمعية الوفاق، أن «السلطة منعت إقامة مؤتمر الجمعية العام، الذي كان من المزمع إقامته مساء أمس الخميس (4 ديسمبر/ كانون الأول 2014) في مقر نادي العروبة في الجفير».

وذكرت الجمعية، في بيان رسمي، أن «عدداً من الصالات الرسمية والأهلية والتجارية رفضت استضافة مؤتمر الوفاق خوفاً من استهداف السلطة لهم، وردت بعض الصالات بالرفض الشفهي وبعضها بالرد الكتابي، وبعد موافقة نادي العروبة جاء الرفض من قبل السلطة مجدداً في خطوة مكشوفة للاستهداف المنظم للوفاق».

إلى ذلك، عقدت قوى المعارضة، الليلة الماضية، وقفة تضامنية مع «الوفاق» في مقرها في الزنج، بعد قرار منع عقد مؤتمرها العام. وفي كلمته، أكد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان أن «المؤتمر سيعقد في مكان وزمان لاحقاً».

بينما قال الأمين العام لجمعية «وعد»، رضي الموسوي: «وعد مفتوحة أبوابها لتعقدوا مؤتمركم العام، وسنستقبلكم على الرحب والسعة».

من جانب آخر، قال مكتب الجمعيات السياسية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف «إنه كان يتوجب على الجمعية التأكد من إمكانية إقامة الفعالية بالموقع الذي اختارته من واقع قانونية ذلك قبل الإعلان عنها».


منع «الوفاق» من عقد مؤتمرها العام في الجفير... والجمعية تعتبره «استهداف»

الزنج - حسن المدحوب

قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية إن «السلطة منعت إقامة مؤتمرها العام، الذي كان من المزمع إقامته مساء أمس الخميس (4 ديسمبر/ كانون الأول 2014) في مقر نادي العروبة في الجفير».

وذكرت الجمعية في بيانٍ رسمي أن «عدداً من الصالات الرسمية والأهلية والتجارية رفضت استضافة مؤتمر الوفاق؛ خوفاً استهداف السلطة لهم، وردت بعض الصالات بالرفض الشفهي وبعضها بالرد الكتابي، وبعد موافقة نادي العروبة جاء الرفض من قبل السلطة مجدداً في خطوة مكشوفة للاستهداف المنظم للوفاق».

وشددت على أن «السلطة تجاوزت حرية الرأي والتعبير ومحاربة العمل السياسي برمته وتكميم الأفواه، واستخدام كل مؤسسات وأجهزة الدولة في ضرب ومعاقبة واستهداف المعارضين الذين يشكلون الغالبية السياسية الساحقة من شعب البحرين».

وأشارت الجمعية إلى أن «السلطة لجأت إلى استهداف مؤتمر الوفاق بسبب فشل الانتخابات، وحاولت التغطية على أزمتها مع الشعب من خلال اللجوء لمثل هذه الممارسات».

وشددت على أن «استهدافها يأتي ضمن حزمة كبيرة من التجاوزات الخطيرة، حيث استهدفت الحريات الشخصية والحريات العامة وحرية الرأي والتعبير، وحرية الاعتقاد والتفكير والضمير، وحرية العمل السياسي والحقوقي والإنساني، ولم تبقَ شيء خارج دائرة الاستهداف المنظم والممنهج».

وأكدت الوفاق أنها «مع شعبها بغالبيته الساحقة الذي يطالب بالتحول الديمقراطي وبناء دولة ديمقراطية تقوم على السلطات النابعة من الشعب، وتستند على المؤسسات الدستورية الحقيقية التي تحكمها الإرادة الشعبية».

وشددت «على تمسكها ببناء دولة حقيقية تكون فيها الحكومة والبرلمان منتخبين من الشعب بشكل صحيح وفق نظام انتخابي مستقل ودوائر انتخابية عادلة وأن يكون القضاء نزيهاً ومستقلاً وان تكون المؤسسات الأمنية مؤسسات وطنية نابعة من المواطنين».

ولفتت الوفاق إلى أن «البحرين تعيش أزمة سياسية خانقة، وأن الأمن في البحرين مفقود وأن الحريات تتعرض لأبشع صور الانتهاك أمام الرأي العام العالمي».

إلى ذلك، عقدت قوى المعارضة البارحة وقفة تضامنية مع الوفاق في مقرها في الزنج بعد قرار منع عقد مؤتمرها العام، وفي كلمته، قال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان «الحوار يحتاج إلى أن تؤمن الأطراف المختلفة بقدر مشترك فيما بينها لتتحاور بشكل جاد».

وأضاف «نحن نعاني من أن هناك بعض الأطراف في وطننا تعتبر نفسها فوق مستوى البشرية، وفوق مستوى المواطنة، وبالتالي لايؤمنون بالحوار، حيث تقوم السلطة بمسميات حوار تحت بعض الضغط الدولي، فيجمع 300 شخص كل منهم يتكلم دقيقتين، هذا هو معنى الحوار الذي تفهمه السلطة».

وتابع سلمان «ثم يدعو الجمعيات، ويدعو الأصوات الحكومية من جمعيات لا يوجد لها أي تمثيل شعبي، وقد أظهرت الانتخابات الماضية حجم كل منها، بينما هناك من في هذا البلد من لهم امتدادات شعبية أكثر من الجمعيات التي تصر السلطة على إشراكها».

وأردف «للمشاركين في حوار المنامة، أدعوكم لتشكيل لجنة دولية تساهم في إقامة حوار وطني جاد، الدوائر الانتخابية توزع على أساس الموالاة والمعارضة، وليس على أساس المواطنة المتساوية، وهي تهدف أن تُنتج الغالبية أقلية».

وواصل «ويتولى مجلس الشورى صلاحيات تشريعية مثل مجلس النواب، وهو يتحكم في العملية التشريعية، وهو المجلس الوحيد في العالم في نظام المجلسين الذي يتساوى في العدد مع مجلس النواب ويتساوى في الصلاحيات».

وأكمل سلمان «الديمقراطية في البحرين يفوز من يفوز ويقرر النظام شكل الحكومة وأعضاءها، وفي ديمقراطية البحرين إن رفض المجلس برنامج الحكومة يحل المجلس، وهذه ديمقراطية لم تصل لها أي دولة عريقة، وأدعو السفير البريطاني على الخصوص للاستفادة من هذه التجربة الفريدة من نوعها».

وأوضح «دائماً ما تواجه مطالبنا العادلة المشروعة التي تحقق المقدار الأدنى من الإنسانية بأن للبحرين خصوصية؟ فما هي هذه الخصوصية؟ من خصوصية البحرين أن غالبية سكان البحرين لا يوظفون في الأجهزة الأمنية، ومن خصوصية البحرين أن نسبة كبيرة من موظفي الأجهزة الأمنية ليسوا بحرينيين».

وأفاد «في البحرين يعتقلك من لا يتقن العربية، ويصدر الحكم غير بحريني، ويتولى عملية السجن غير بحريني والوحيد البحريني هو المعتقل، ومن خصوصية البحرين تسحب الجنسية من أبناء البحرين، المعتقلين ممن صدرت عليهم أحكام من مختلف مناطق البحرين».

وأضاف «تسحب الجنسية من أبناء البحرين، وعمر أجدادهم في هذا البلد يمتد لآلاف السنوات، ثم يتم توزيع الجنسية على أفراد من خارج البلاد».

وتساءل «هل يوجد بلد في العالم فيه هذا الوضع؟ الجد والابن والحفيد يعتقلون، ويُقتل الشهيد علي بداح، ثم يصاب ويجرح والده باستخدام القوة حين يؤبن ابنه، ثم يحكم بالسجن».

وذكر سلمان أن «هذه الانتخابات لا تفرز الحكومة، وليس لها دور في تعيين القضاة، ولا صلاحيات تشريعية، وقد بادرنا في الانتخابات قبل ذلك كبادرة حسن نية، وبدلاً من إصلاح هذا الوضع زاد الفساد، وزاد الظلم وكفر الناس بهذه التجربة، فما هي القيمة الحقيقية لهذه الانتخابات؟».

وبيّن أن «هذه الانتخابات تقاطعها القوى المعارضة، وقد حقق الشعب هذه المرة مقاطعة شاملة، هذه الانتخابات لا تمثل الشعب، بل هي تمثل السلطة، وهي بالمقاييس الواضحة هي انتخابات فاشلة».

وواصل سلمان «حقي كمواطن أن يتم تنفيذ المادة الأولى من الدستور بأن الشعب مصدر السلطات، ونحن الشعب من حقنا أن ننتخب السلطات التي تمثلنا، نحن الشعب من حقنا أن ننتخب السلطات التي تمثلنا. تشريعية كانت أو تنفيذية».

وأكمل «تدعي السلطة أن الغالبية توافق على طرحها، ونؤكد تعالوا لنحل هذه المشاكل، ونخرج البحرين من أزمتها، من خلال استفتاء».

وقال سلمان «نؤكد تعالوا لنحل هذه المشاكل، من خلال استفتاء يحدد فيه المواطنون بغالبيتهم عن رضاهم بالوضع القائم أو تطلعهم للتغيير».

وشدد على أن «الوفاق تهدف مع القوى الوطنية المعارضة ووفقاً لوثيقة المنامة إلى تحقيق نظام ديمقراطي حقيقي، تهدف لتحقيق نظام ديمقراطي يتولى فيه الشعب السلطات التشريعية والتنفيذية من خلال انتخابات نزيهة».

وواصل «الوفاق» جزء من هذا الشعب تحمل تطلعاته بالعدالة والكرامة والطمأنينة على مستقبل أبنائهم، وستبقى الوفاق وفية لهذا الشعب، وستكمل المسيرة ويدها في يد الشعب وكل القوى المتمسكة بالعمل السلمي».

وأوضح سلمان «نحن مؤمنون بصحة إجراءات انعقاد المؤتمر، ولكن من أجل قطع الطريق أمام كل المحاولات قررنا إقامة هذا المؤتمر، وقمنا بمخاطبة تسع قاعات تجارية، ومن ضمنها مركز المعارض ومسرح البحرين وطيران الخليج، وغيرها ووافق الأخوة في نادي العروبة على تأجير المكان، وقد عقدت الجمعيات قبل هذا اليوم عشرات الفعاليات في نادي العروبة سابقاً، وأعلنا عن ذلك «المؤتمر العام» خلال الأيام الماضية، واليوم (أمس) عصراً تم منع النادي من إقامة المؤتمر».

ونبه إلى أن «الوفاق ستبقى معكم وبينكم وسيعقد المؤتمر في مكان وزمان لاحقاً وأدعوكم أيها الوفاقيون للحضور في الوقت والمكان المحدد».

وأضاف «في هذا المنعطف وكل المنعطفات الأخرى أكدنا على الأخوة الإسلامية والوطنية لا يجوز تجاوزها ونحترم اخوتنا في الوطن، نؤكد على وحدتنا وعلى أننا شعب واحد وإن اختلفت رؤيتنا، ولدينا مطالب من أجل كل أبناء شعب البحرين، ونؤكد على أمن الجميع وعلى سلمية الحراك، وصراعنا سياسي لا عسكري».

وختم سلمان «نؤكد استمرار الحراك المطالب بالديمقراطية، ونؤكد ضرورة التعاون والتكامل بين جميع القوى الملتزمة بالعمل السلمي».

بينما قال الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي في كلمة الجمعية «أعتقد أن هذه الوقفة هي جزء من جواب الوفاق وأعضائها لكل التحديات التي تواجهها، بعد أن منعوا عنها القاعات والصالات».

وأضاف الموسوي «باسم جمعية وعد أحييكم وأنقل لكم تضامن أعضاء وعد، أعضاء وقيادات وأنقل لكم تحيات وتضامن إبراهيم شريف معتقل الرأي، وأؤكد لكم أننا مستمرون في النضال الوطني من أجل تحقيق الحرية والعدالة والكرامة».

وأردف «نقف اليوم والوفاق ووعد تواجهان تضييق السلطة، فقبل فترة وقفنا أمام المحكمة بتهم مرسلة من وزارة العدل».

وتساءل «ماذا يعني منع الوفاق من إقامة مؤتمرها العام؟ وماذا يعني منع كل الصالات والقاعات ؟ ولا تجد مكاناً تعقد فيه مؤتمرها ؟ نحن نؤكد أننا جميعاً في مركب واحد، ونؤكد أن وعد مفتوحة أبوابها لتعقدوا مؤتمركم العام، وسنستقبلكم على الرحب والسعة».

وشدد الموسوي «منع عقد مؤتمر الوفاق لن يحل الأزمة السياسية المتفاقمة، ولن يعطي شرعية للانتخابات التي خرجت بنسب متدنية الكل يعرفها، وما يحصل يزيدنا قناعة أن حرية الرأي والتعبير والعدالة والحقوق هي مطالب لابد أن تتحقق».

سلمان متحدثاً أمام جماهير «الوفاق» أمس
سلمان متحدثاً أمام جماهير «الوفاق» أمس

العدد 4472 - الخميس 04 ديسمبر 2014م الموافق 11 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 5:54 ص

      الربيضه

      الربيضه هو إلي ينكلم بأمور الناس ياليت جمهور الوفاق يعي ذلك

    • زائر 51 | 5:34 ص

      صدقوني

      عطوا الشارع فرصة .. كل هاللي يدلعون ويمنعون الناس من اقامة فعاليات المعارضة بيصيرون رجال قولو للشارع تصرفوا وبتشوفون شيصير .. التسعينات شاللي خل ما يسمى بالاصلاح يصير الناس اهي اللي تقود الشارع . عطوهم فرصة وشرط يجونكم .

    • زائر 49 | 5:21 ص

      محب الوطن طاعة الوفاق من طاعة الله سبحانه وتعالى 1300

      مساء الخير للجميع هكذا حولنا المطالب السياسية والدنيوية البحتة عن مسارها الطبيعي واقحمنا الخلاف الديني الخطير في المطالب السياسية وجعلنا الجمعيات المختلفة مذهبين هي البوصلة لاطاعة الله سبحانه وتعالى اوعدمه فهل في شئ أخطر من هذه الفتنة ونتعض من لبنان والعراق وحالين اليمن

    • زائر 44 | 3:51 ص

      لا تعولوون على الخارج

      امريكا و بريطانيا لها مصالح مع النظام البحريني فكيف تريدون منهم الضغط من اجل حوار جاد
      البلد راح من يدنا لل.... و الشباب خسارة عليهم بين معتقل و مطارد و انتم للحين ننتظرون ضغوط المجتمع الدولي ما يحك جلدك الا ظفرك لازم توحدون الكلمة لا تضيع البلد ازيد و ازيد

    • زائر 43 | 3:23 ص

      الوفاق والمؤتمر العام

      يجب على الوفاق انا نعقد المؤتمر العام وفي اسرع فرصة ممكنة اعضاء الوفاق كلهم جاهزين الى المشاركة في حب الله والوطن الوفاق الوطنية الاسلامية

    • زائر 42 | 3:06 ص

      الحكومة لا تخاف الوفاق

      لكن المشاكل التي تثيرها بعد كل اجتماع ومسيرة وصلاة وخطاب وتؤذي خلق الله في كل صوب وناحية وطائفيتها بالذات هي التي قسمت المجتمع البحريني المتحاب إلى عداوات وبغضاء ودمرت البلد عن بكرة أبيه فمن بالله عليكم يقتنع باجتماعها ويأمن ذلك الإجتماع بعد كل مايحدث بعد أي تجمع صجي أو خرطي .

    • زائر 40 | 2:50 ص

      الحمدالله على نعمة العقل

      هههه. حلوه هذه الوفاق منعت الناس من المشاركه في الانتخابات يعني هل كيف الوفاق عينت اليهم ناس واقفه قرب المراكز الانتخابيه وهددتهم بالاسلحه الفتاكه .للاسف الشارع الموالي الى الان يصدق نفق الدوار الى ايران

    • زائر 39 | 2:42 ص

      ....................

      الوفاق لازلتم بعد متتاليات فشكلم تبحثون عن مكان

    • زائر 38 | 2:34 ص

      العزيز

      لماذا تخاف الحكومة من مؤتمر الوفاق ؟ ولماذا تمنع الحكومة أماكن كانت قد عقدت الوفاق مؤتمراتها من قبل فيها ؟ ولماذا صارت بقدرة قادر ممنوعة عليها ؟ هل كثرة أعضاء الوفاق الهائل هو سبب منعها من إقامة مؤتمرها ؟ أعتقد أن مؤتمر الوفاق بقاعدتها الشعبية وحلفائها سوف يكشف زيف الإنتخابات ، بحضور تجمع لا نظير له من المعارضين ولهاذا منع .

    • زائر 37 | 2:33 ص

      لاتستوحش طريق الحق لقلة سالكيه

      روحي فداك ابي مجتبى شيخ علي سلمان وطني ....ياهذا شيخ علي سلمان لو اراد المناصب والارضي والقصور لكن له لكن تااابؤؤن وتخسئووون..................

    • زائر 32 | 2:12 ص

      كفي احلاما و صح النوم

      سبحان الله! انتهت احلامكم المزعجه وافيقوا علي الحقيقه ان الشعب يكرهكم - لو كنتم صحيح لكم كل الثقه في الفوز فلماذا منعتم الناس من التوجه لصناديق الانتخابات؟

    • زائر 31 | 2:11 ص

      محب الوطن لماذا لإنتبع الدول العريقة في الديمقراطية ونتبع الأحزاب الطاءفية في الجوار 0945

      شيخنا العزيز مطالبك محقة في مصلحة الشعب هذا لأخبار عليه لاكن الصرار التكلم بإسم الشعب هذا اتهام وازدراء للمذهب الثاني بأنه غير كفوئ ولا يعرف مصلحته وان كلن من غير قصد هذا مانضنه لا أحد يحب أن يطالب باسمه أي شئ صغر أو كبر فمابالك شركاءك في الوطن الجمعيات من جميع الأطياف يحق لها وهي نواة وألف باء الديمقراطية المدنية العريقة ونبعد المنابر المذهبية عن السياسة هذه ماوراءها اللي الكره والتناحر والفرقة فهل نتبع الأحزاب العريقة أو الطائفية في الجوار

    • زائر 28 | 1:51 ص

      !!!!

      خاطري أقرأ تعليق من التعليقات التي انتقدت الوفاق فيه شيئ من احترام الرأي الآخر وإنما سب وقذف واتهام ، ولم يكلف أحد نفسه الرد على النقاط المهمة في خطاب الأمين العام. أقول بأن أسلوب السب والشتم سهل جداً ولكن أسلوب مقارعة الحجة بالحجة لايجيده إلا العقلاء والمؤدبين ومن لم تتلوث قلوبهم بالحقد!

    • المتمردة نعم | 1:44 ص

      المتمردة نعم

      قلنا لكم يا قادة لو اردتم عقد مؤتمر في دكان في احد القرى والزوايا المخفية كالمقشع وغيره فلن يثنيكم الامر عن ذلك .كلمة حق الوفاق تتحرش بالحكومة بأي شكل من الاشكال

    • زائر 26 | 1:38 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،جمعية الوفاق من الجمعيات ذات السمعه الحسنه ،،حيث تمثل عين العقل والرزانه ،،فهي نصير الشعب المظلوم ،، ولا نستبعد هذا الكم الهائل من المؤيدون لها ،، اما نظام البحرين وللأسف ف سمعته ف الداخل والخارج ،،ليست طيبه وليس بها نقاء ،،ولا مصداقيه ،،والكل يعرف لماذا ،،السلام عليكم .

    • زائر 25 | 1:35 ص

      سبب المنع

      مقال طويل ملئ بالصياح والنياح ولم يذكر سبب المنع

    • زائر 23 | 1:30 ص

      وفاقي الهوى

      ستبقى الوفاق نبض الشعب بكل مكوناته لأنها للجميع والى الجميع من أجل بحرين الجميع
      تحية اجلال لكم بكل معنى التضحيات التي تبذلونها من أجل هذا الشعب الجريح

    • زائر 46 زائر 23 | 4:44 ص

      محب الوطن هل تحب أن يتكلم أي شخص باسمك أو يطالب بالنيابة عنك من غير إذن 1245

      لا أحد يختلف عن المطالب العادلة الاختلاف التكلم بسم الشعب كله من غير إذن هذا عيب وإهانة والله ليش ما تتكلم بسم اتباعك فقط والله جهل لا يعرفون مصلحتهم وجعلت بنفسك محامين عنهم ولا يستحقون إلى التجاهل ولهم محل ثقة نفس عضوية الوفاق المفصلة على مذهب خط مرجعكم والباقي نكره لا يستحقون هذا الشرف العظيم

    • زائر 22 | 1:25 ص

      الى كل من يتهجم على الوفاق

      أقول لا عزاء لكم ان كنتم موالاة
      وأقول لكم بأن القافلة تسير .................. وووووووووووووو
      وما النصر الا من عند الله
      الحمد لله على نعمة العقل
      شكرا للوفاق
      سيروا والمؤمنون بقضيتكم خلفكم

    • زائر 21 | 1:10 ص

      محب الوطن كلامك على العين والراس فهل نتحد بحمل راية المطالب وننسى الماضي0845

      صباح الخير بكل تقدير واعتزاز قرأنا بأننا إخوان في الوطن وشعب واحد ولدينا مطالب لكل الشعب وإنشاء الله الجميع يشاطرك في المطالب العادلة والشعب مصدر السلطات فهل تشرفنا وتقبل أن نحمل راية المطالب الشعبية بكل اطيافنا ومن لديه ميول يسارية أو يمينية تكون رأيتها لوحدهم هذا طبيعي في كل الدول لاكن راية المطالب لكل مذهب لوحده هذا شيء خطير وانت تعرف الخلاف العميق بين الطوائف الإسلامية يتبع

    • زائر 19 | 12:49 ص

      العنزي

      عطيتوهم اكبر من حجمهم واللة انزين خلوهم يجرون مخيم في البر

    • زائر 18 | 12:13 ص

      حكومة التعيين

      الحكومة التي لا تتحمل عقد مؤتمر للمعارضة فهي إذن أقل تحملا من ان تشاركها في الحكومة او في مجلس وطني منتخب .. السبب هو : لانها حكومة التعيين (غير منتخبة).

    • زائر 17 | 12:09 ص

      كيف يمكن

      نادي عروبة كنت من محبيه و لكن للأسف هذا النادي صار ابعد ما يكون عن العروبة فكيف يسمح نادي باسم العروبة لمن يعادي الفكر العروبي ان يقيم فعالية سياسية فيه ؟

    • زائر 16 | 11:11 م

      الحقيقة المفقودة

      جمعية الوفاق من فشل الى اخر بعد الانتخابات بان حجم هذه الجمعية التي لا تمثل الا فئة قليلة من الطائفة الشيعية وليس كل الشيعة حسب ما يردد امينها الفائز بالتزكية ، كما ان الكلام الذي قاله امين عام الوفاق يبين تخبطه حيث الانفعالات والتهجم على الجمعيات الاخريات والمكون الاخرى من دون شعور لا نلومه حيث ان الصدمة كبيرة وقوية عله.
      لماذا لم يذكر امين عام الوفاق سبب منع انعقاد المؤتمر بنادي العروبة حيث ان اللوائح والانظمة للاندية لا تسمح بذلك.

    • زائر 33 زائر 16 | 2:15 ص

      العزيز

      مع الأسف الشديد أن القوانين بيد النظام فلو أن الوفاق موالية لسلطة لفتح لها ملاعب كرة القدم وأين ماتختار ولكنها مع الشعب ومطالبه فهي محاربة حتى لو ذهبت للمريخ ولكن نعتبر هذا المنع ضعف الحكومة أمام الوفاق العظيمة مع قاعدتها الشعبية والمؤيدين لها .

    • زائر 65 زائر 16 | 3:43 م

      ضحكتني

      بان حجم ربعك ههههههه مارد تجمع الفاتح، الوفاق مقاطعة وبعد ما حصلتون شي يالمارد هههههههه

    • زائر 15 | 10:56 م

      منكوب

      أقول لمن يتسمون أنفسهم بالمعارضة فقد فشلتم فشلا ذريعا وصناديق الاقتراع أثبت بأن أكثر من نصف شعب البحرين يريد الرخاء والنماء والابتعاد عن المهازل، فإلى متى يتغنى المنكوبين على الماضي؟ وإلى متى يتمسكون بقشة التمسك بالخارج؟

    • زائر 45 زائر 15 | 4:32 ص

      ألمعارضه فشلت ؟؟

      ألمعارضه فشلت؟؟؟

    • زائر 57 زائر 15 | 10:26 ص

      حسبنا‏ ‏الله‏ ‏و‏ ‏نعم‏ ‏الوكيل

      الماضي‏ ‏فيه‏ ‏دماء‏ ‏الشهداء‏ ‏..‏ ‏جرح‏ ‏الابرياء‏ ‏..‏ ‏هدم‏ ‏المساجد‏ ‏..‏ ‏ترويع‏ ‏الآمنين‏ ‏..‏ ‏و‏ ‏اكثر‏ ‏..‏ ‏هل‏ ‏ننسى‏ ‏؟‏!‏!

    • زائر 14 | 10:55 م

      وفاقيون للأبد

      معكم يا حماة الوطن في كل الظروف، ولن نتنازل عن حقنا في إقامة دولة مدنية تقوم على المساواة والعدالة

    • زائر 24 زائر 14 | 1:32 ص

      سيد

      عن أي مساواة تتكلم وانت تعتبر بعض الناس ساده وتدفع لهم ا.......... وانت صاغر

    • زائر 13 | 10:46 م

      ههههههههه

      تطالب بالعداله وأنت بينك وبينها عداوه شلون تم انتخابك بالتزكيه يأكامل الأوصاف

    • زائر 12 | 10:40 م

      الوفاق

      كانت الوفاق امس تهدد الامن القومي الى البحرين هههههههههههههه وحكم شنة وحكم 3 سنوات يا الله داشين على منعطف الله يساعدنا

    • زائر 11 | 10:22 م

      وجهه نظر

      اقترح علي الوفاق ان تقيم مؤتمرها في ايران حيث المكان اوسع وقريب من اهلكم يمكن تغيرون رايكم وتبقون معاهم وتفكونه

    • زائر 29 زائر 11 | 2:07 ص

      العزيز

      كل من يرى الناس بعين طبعه

    • زائر 48 زائر 11 | 5:05 ص

      زائر 11

      أش عندة الحبيب الضاهر أنك من عرب قريش أكتب أسمك الكامل او باقولك أنت من وين ياي او لاتنسة أنة الحكومة 250 سنة صار لهم في البحرين يعني مافي شي أصلي ولة نقلي فهمت .....!!!
      بوعلي

    • زائر 10 | 10:22 م

      سلميه لا عسكريه

      تضحكون على من !!!! وكل مايحدث من قتل للشرطة وتخريب في الممتلكاات كل هذا تسمونه سلميه وأقلها استنكار ومنع الجهلو !!! عن الأعمال الارهابيه اذا تريدون الخير للديرة والأجيال القادمه

    • زائر 9 | 10:18 م

      راي

      خطاب متشنج اعلي سلمان ومازال يقول نحن الشعب .يااخي يجب ان تصارح جماهيرك بالهزيمه لكي يمكنكم الوقوف مره اخري .ثانيا كانت الوفاق علي علم بعدم قانونيه المكان لكنها ارادت ان تعمل هذه المسرحيه لكسب التعاطف والتغطيه علي الهزيمه

    • زائر 62 زائر 9 | 3:38 م

      هههههه

      اقول بييييييض خلك في حرتك

    • زائر 8 | 10:02 م

      مصخت السالفة يا وزارة العدل

      تحولت السالفة إلى حرب مكشوفة ضد المعارضة وبالأخص الوفاق لأنها قاطعت ورفضت بقاء الأمور على حالها الاستبدادي دون إصلاح حقيقي
      السلطة تلاحق صالات الأعراس والمعارض والصالات التابعة لمآتم والأندية والجمعيات والفنادق وكل صالة مناسبة تطرقها الوفاق.. يعني وين يسوون مؤتمرهم؟ بالعكس يستاهلون تسهيل الإجراءات مو هالملاحقة والتضييق.. مصخت صراحة.

    • زائر 7 | 9:57 م

      المشتكى لله

      من زمان ما يبون الوفاق لانها صوت الشعب المظلوم

    • زائر 6 | 9:40 م

      الاستاذ حسن المدحوب

      الأمانة الصحفية تقتضي نشر رأي جميع الأطراف كاملا. تقريرك ركز على رأي الوفاق فقط مع تعليق مبتور لوزارة العدل. هل هذا تقرير متكامل? مع إحترامي لا وهو موجه لإثارة الناس فقط.

    • زائر 5 | 9:38 م

      مؤتمر

      وما الخوف من مؤتمر لجمعية عمومية مسجلة وتحت طائلة القانون ؟
      ما السبب في منع الصالات التجارية والرسمية عن استضافة المؤتمر ؟
      هل هو التضييق ؟

    • زائر 4 | 9:30 م

      هههه عذبوهم شويه

      حسنا فعلت وزارة العدل في رفض مكان عقد المؤتمر، خلهم يتمرمطون شويه ويتعذبون وبعدها يعطي ربعه من الهرار اليومي ويتفرقون كل واحد رايح بيتهم. البحرين أمامها قضايا أهم من جمعية مخالفة تدلع.

    • زائر 2 | 9:13 م

      ضاقت الأماكن

      عندكم المآتم عقدو فيها لازم صالات واستعراض شوفونا يعني امحق مؤتمر

    • زائر 30 زائر 2 | 2:07 ص

      ممنوع حسب القانون

      يا الحبيب قانون الجمعيات يمنع اقامة الفعاليات السياسية في المقرات الدينية من مساجد و مآتم

    • زائر 35 زائر 2 | 2:17 ص

      انت فعلا غير مطلع فقط تعلق

      الوزارة لا تسمح بعقد المؤتمر في مكان ديني...رجاء لا تعلق وانت لا تعرف شيء

    • زائر 61 زائر 2 | 3:37 م

      خمبول آخر

      ههههههه ما برد عليك اكثر من الي ردوه الأخوان ، بس مو غريبة على الخنابيل تتكلم بدون ما تدري

    • زائر 1 | 9:03 م

      للاخ علي سلمان

      اخي علي سلمان رهانك على الأحداث الإقليمية فاشل
      و رهانك على دعم الخارج فاشل
      و رهانك على فشل الانتخابات فاشل
      انت بقيادتك قدت جماعتك للفشل و العزله
      على ارض الواقع البحرين أبحرت سفينتها و لن تتوقف عندك ابدا
      فنصيحة لك اخي علي سلمان اعتذر عن مابذر منك من أخطاء
      فليس هناك عيب او حرج من الاسف و الاعتذار

    • زائر 20 زائر 1 | 1:06 ص

      ما يستاهل الواحد يرد عليك يامدفوع الاجر

      تحية اجلال للشيخ علي سلمان

    • زائر 34 زائر 1 | 2:16 ص

      انت تحلم

      احلم كما تشاء..فالشعب ماض في المطالبة بحقوقه المشروعة

    • زائر 36 زائر 1 | 2:22 ص

      زائر 1

      يالحبيب شمسوي في روحك البارحة, و مقاطعة المعارضة للانتخابات كانت ضربة قاصمة للسلطة او شوف عيون العالم ماذا تقول عن المقاطعة ولشغلة الثانية حلوة كلمة ( للاخ ع.... ) هل هاذهي الكلمة من قلبك ولة من محل ثاني!!!
      بوعلي

    • زائر 54 زائر 1 | 6:59 ص

      رد على 36

      شكلك متابع قناة العالم زين ... يا الطيب كل السفراء الاجانب والأوربيين اشادوا بنجاح الانتخابات وانت نايم نع قناتك الدايخه ورفعك الدايخيين .. فتح مخك وشوف خواليك واترك عنك الدايخين يمكن تصحى

    • زائر 56 زائر 1 | 9:24 ص

      صحيح

      انا اصفق لك اخوي عليه تعليقك صحيح ليس هناك عيب لاعتذار

    • زائر 59 زائر 1 | 3:29 م

      وفر كلامك

      لا تحتاج الوفاق لتعليقاتك الركيكة

اقرأ ايضاً