العدد 4472 - الخميس 04 ديسمبر 2014م الموافق 11 صفر 1436هـ

مالينوسكي: الانتخابات فرصة حقيقية للمضي قدماً

آن باترسون ومالينوسكي خلال مؤتمر صحافي بالسفارة الأميركية أمس - تصوير محمد المخرق
آن باترسون ومالينوسكي خلال مؤتمر صحافي بالسفارة الأميركية أمس - تصوير محمد المخرق

رحب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل توم مالينوسكي، بأمانة التظلمات وتوصيات المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان، واعتبر أن «الانتخابات الأخيرة توفر فرصة حقيقية»، ودعا الى خفض التوترات والابتعاد عن كل ما يثير الحنق بين الأطراف والسعي إلى بناء الثقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي بمقر السفارة الأميركية بالمنامة أمس الخميس (4 ديسمبر/ كانون الأول 2014) حضرته مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشئون الشرق الأدنى آن باترسون وبصحبتها مالينوسكي الذي كانت زيارته للبحرين قد قطعت في 7 يوليو/ تموز 2014 بعد احتجاج الحكومة على لقاءاته مع المعارضة آنذاك. وعقد الوفد الأميركي مؤتمره الصحافي في ختام زيارة للبحرين استمرت يومين التقى خلالها مع جلالة الملك وسمو ولي العهد وعدد من كبار المسئولين، إضافة إلى عدد من قادة الجمعيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني.


رحب بـ «أمانة التظلمات» وتوصيات المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

مالينوسكي: الانتخابات الأخيرة فرصة حقيقية للمضي قدماً... ونأمل خفض التوترات وبناء الثقة

المنامة – ريم خليفة

رحب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل توم مالينوسكي، بأمانة التظلمات وتوصيات المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان، واعتبر أن الانتخابات الأخيرة توفر فرصة حقيقية، ودعا الى خفض التوترات والابتعاد عن كل ما يثير الحنق بين الأطراف والسعي إلى بناء الثقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي بمقر السفارة الأميركية بالمنامة أمس الخميس (4 ديسمبر/ كانون الأول 2014) حضرته مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشئون الشرق الأدنى آن باترسون وبصحبتها مالينوسكي الذي كانت زيارته للبحرين قد قطعت في 7 يوليو/ تموز 2014 بعد احتجاجاج الحكومة على لقاءاته مع المعارضة آنذاك. وعقد الوفد الأميركي مؤتمره الصحافي في ختام زيارة للبحرين استمرت يومين التقيا خلالها مع جلالة الملك وسمو ولي العهد وعدد من كبار المسئولين، إضافة إلى عدد من قادة الجمعيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

إلى ذلك، قالت باترسون “أنا سعيدة أن أكون هنا معكم جميعاً ومع زميلي، مساعد وزير الخارجية توم مالينوسكي. يسرنا أن نعود الى مملكة البحرين، بصفتها بلداً صديقاً للولايات المتحدة، ولقد أجرينا مناقشات مثمرة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية والقوية بين بلدينا. لقد كنت فقط في اليمن ومن الواضح أن هناك قدراً كبيراً من القلق في المنطقة، وهو ما يعزز الحاجة إلى تعاون وثيق بين الحلفاء، وخصوصاً في أوقات الصعوبات، إذ إن من المهم جداً الحفاظ على خطوط الاتصال وإبقائها مفتوحة مع أصدقائنا وشركائنا.

إن الولايات المتحدة والبحرين تشتركان في مصالح عميقة في مجال الأمن الإقليمي، واليوم نحن نعمل أكثر من أي وقت مضى لمواجهة تهديدات الإرهاب. إن البحرين عضو رئيسي في التحالف الدولي لمواجهة تنظيم “داعش” ووضع حد لهذه المجموعة الإرهابية الإجرامية. في الشهر الماضي، استضافت البحرين مؤتمراً دولياً لمكافحة تمويل الإرهاب، تستضيف البحرين يوم الجمعة (5 ديسمبر 2014) حوار المنامة السنوي العاشر، وهذا سيوفر فرصة مفيدة للحكومات لمناقشة تدابير مكافحة تنظيم “داعش” وتوفير منتدى للحوار بشأن القضايا الإقليمية.

إن البحرين تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأميركية ونحن نتشاطر هدفاً استراتيجياً كبيراً وواضحاً. إن علاقاتنا تتجاوز الشأن العسكري وتشمل الجوانب الاقتصادية وتلك المتعلقة بالمجتمع المدني. وعلى مدى الأيام الماضية، اتيحت لي ولمساعد وزير الخارجية مالينوسكي الفرصة للاستماع مباشرة من البحرينيين - من الحكومة والمجتمع المدني - عن انطباعاتهم بشأن نجاح الانتخابات الأخيرة في البحرين والأحداث الرئيسية التي مرت بها. وأود أن أنهي كلمتي بالتعبير عن تقديرنا للسفير توماس كراجسكي لقيادته المثالية لبعثة الولايات المتحدة هنا في البحرين ولتقويته العلاقات بين البلدين فترة ولايته. إن السفير كراجسكي يقترب من نهاية فترته في البحرين، وقد رشح الرئيس أوباما السفير وليام روبوك لتسلم قيادة البعثة الأميركية في البحرين وهو سيتسلم مهامه خلال الأسابيع المقبلة وذلك بعد أن وافق مجلس الشيوخ الأميركي على تعيينه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي”.

من جانبه قال مالينوسكي: “أنا سعيد جداً أن أعود إلى البحرين، وكما يعلم الجميع، فإن زيارتي الأخيرة (7 يوليو/ تموز 2014) لم تنتهِ بطريقة تخدم أي جهة. أنا سعيد جداً أن نتقدم الى الأمام. إن الولايات المتحدة تعرب عن امتنانها للقيادة في البحرين وللشراكة في مواجهة تحدياتنا المشتركة ضد تنظيم “داعش”، فعلاقتنا الأمنية طويلة الأمد والاضطرابات في المنطقة تؤكد قيمة جهود البحرين في تعزيز قوتها من خلال التنوع والاستقرار. ولعل البحرين تستطيع أن تقدم مساهمة كبيرة للائتلاف المناهض لتنظيم “داعش” وأمن المنطقة من خلال إظهار أن بلداً متعدد الطوائف يتمكن من التغلب على الخلافات من خلال الحوار والديمقراطية.

وأضاف لقد كان لي ولمساعدة الوزير باترسون اجتماعات بناءة للغاية مع مسئولي الحكومة البحرينية على مدى اليومين الماضيين، بما في ذلك اللقاء مع جلالة الملك وولي العهد، وشريحة واسعة من الجمعيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني في البحرين.

وأعرب عن اعتقاده بأن الانتخابات الأخيرة توفر فرصة حقيقية للمضي قدماً، ونحن نأمل أن كلاً من الحكومة والمعارضة اغتنام الفرصة. نحن نأمل أن يركز الجميع في هذه الفترة على خفض التوترات، مع استمرار الحوار، وتجنب كل ما يثير عدم الثقة، وذلك لأن بناء الثقة أمر لازم لحل مشاكل البلاد - بما في ذلك تمكين كل الناس من المشاركة في العملية السياسية بما في ذلك الذين لم يصوتوا في الانتخابات.

وقال:«ماتزال هناك قضايا خطيرة تحتاج إلى معالجة، وجميع من التقينا معهم أوضحوا لنا أنهم لا يزالون ملتزمين بالعمل معاً نحو تحقيق الهدف المنشود. إننا جميعاً ندين أعمال العنف التي تستهدف قوات الأمن أو المواطنين، بما في ذلك ما حدث من ترهيب الناخبين أو المترشحين للانتخابات”، مشيراً إلى أن عنصراً أساسياً في بناء الثقة يتمثل في حماية حقوق الإنسان المعترف بها عالمياً، والولايات المتحدة سوف تؤكد دائماً أن يتم تعزيز المجتمعات وحمايتها من التطرف يتطلب وجود حرية التعبير، والامتناع عما يثير الحنق بين الناس أو استفزازهم. لقد أكدنا خلال اليومين الماضيين على أهمية تحقيق العدالة بالتساوي لجميع المواطنين، بغض النظر عن الطائفة أو الموقف، وأهمية مساءلة المسئولين عن الإساءات والانتهاكات. إننا نأمل ان يستمر العمل الجيد لتعزيز الثقة بين الشرطة وفئات المجتمعات.

ولفت إلى إننا إلتقينا مع وحدة التحقيق الخاصة، ونأمل من الجميع دعم عملهم. ونحن نرحب بمساندة الحكومة للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، ونأمل أن تأخذ بالتوصيات التي أوردها المعهد في تقريره الذي يعتبر فريداً من نوعه في المنطقة، ولكن التقارير يجب أن تؤدي إلى نتائج. إننا نعتقد أن التقدم في في هذه المجالات سيكون خيراً للبحرين، وسيلبي تطلعات الشريحة العظمى في هذا البلد.

هذه هي رحلتي الثانية إلى البحرين بصفتي الرسمية، وأنا متأكد أنها لن تكون الأخيرة. لدي العديد من الأصدقاء هنا، وأعتقد حقاً أن هذا البلد لديه القدرة على التغلب على الصعوبات الأخيرة وأن يحقق النجاح. إن شراكتنا مع الشعب والحكومة في البحرين ستستمر وستنمو”.

العدد 4472 - الخميس 04 ديسمبر 2014م الموافق 11 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 7:37 ص

      مالينكوسي

      الي مستانسين من تصريحه ترى امريكا مالها امان تعرف يعني شنو
      ....

    • زائر 34 | 7:35 ص

      مسكين يا .........

      صحيح الانتخابات فرصة
      \nفرصة لتكريس ....الطائفية و المحسوبية
      \nفرصة للغطاء على المعذبين والقاتلين و الهاجمين على البيوت
      \nولكن الحكومة تعي وتعرف الارقام التي وبعد كل هذا التجنيس والتدليس الا ان الحقيقة واصحه ومخيبه لهم و.... الامريكان

    • زائر 33 | 6:15 ص

      شكراً لأمريكا

      على تفهمكم للوضع في البحرين ودعمكم اللامحدود لحكومة البحرين الرشيدة. الحمد لله أنكم عرفتم الآن أن شعب البحرين الوفي يقف خلف قيادته الحكيمة وأنه لا مكان لإرهاب المعارضة في العملية السياسية إلا إذا تركوا عنهم العنف وركنوا للسلم.

    • زائر 38 زائر 33 | 7:53 ص

      صح لسانك وللكن

      كلامك صحيح بس حبيت اصحح نقطة، إذا كان هنالك معارضة فهي تحت قبة البرلمان أما الجمعيات التي قاطعت الإنتخابات فهم جمعيات مقاطعة وليس معارضة. لا تعطي جمعيات المقاطعة أكبر من حجمها الطبيعي.

    • زائر 31 | 6:00 ص

      الكتاب من عنوانه

      عندنا تقرا الردود، تعرف الفكر الضحل الي يتمتع به .............، لذلك تترفع عن الردود.
      عجبا عجبا؛ لأول مرة اشوف بشر تحارب حريتها وتفضل ان تبقى في القفص. هكذا هم ال..... في ال.... فقط.

    • زائر 24 | 4:17 ص

      غريب

      غريب امركم يالموالين لايكون مصدقين نفسكم. ترا الشعب المعارض لم ولن يتنازل عن المطالبه بحقوقه وان طال الزمن وسيبقى صامد. ونعلم ان عندكم السلطه المتسلطه السارقه وقوه البطش بس واقعاً انتم تألمون وتعرفون انه لايمكن هزيمه شعب

    • زائر 28 زائر 24 | 4:27 ص

      شفيك زعلان هههه

      ما دام رأس أهل الفاتح يشم الأرض لن يستطيع أي ........... أن يدنس تراب البحرين، الشعب والحكومة سيظلون دائما على قلب رجل واحد. كلمه لك ولأشكالك: موتوا بغيضكم.

    • زائر 32 زائر 24 | 6:10 ص

      أهل الفاتح؟

      أهل الفاتح الي محد رشحهم في انتخاباتكم الصورية؟

    • زائر 23 | 4:10 ص

      شربت مروقها

      الانتخابات الحين انتهت وان شاء الله ياخذون بالنصيحة في 2018
      نشوفكم على خير

    • زائر 21 | 3:49 ص

      سبحان الله

      وكأن شهادة............ التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي كانت ورقةً رابحة لتكشف لمن يعقل من هذا الشعب موقف ماليونيسكي والتزامه بتعليمات ادارته الأمريكية وشراء ذمته أو ذمة من يرأسه
      القافلة تسير بنباح ماليونيسكي او بلاه
      وما النصر إلا من عند الله العزيز الجبار

    • زائر 16 | 3:15 ص

      وشهد شاهد من اهلها

      الحمد لله ان جاءت من صديق المعارضة مالينوسكي
      لا تنسون تقولون ان مالينوسكي م...............ومن ضمن تجمع الفاتح
      اللهم احفظ البحرين

    • زائر 15 | 1:59 ص

      ندفع كااااش

      من أجل الدولارات تسقط كل الشعارات!!!

    • زائر 14 | 1:47 ص

      7

      كيف تبني ثقة ممن انتهك عرضك ..زمن الغرايب ؟؟!!

    • زائر 13 | 1:44 ص

      ألم أقل لكم..كلها مصالح في مصالح

      هل سمعتم في حياتكم أن أمريكا وقفت مع الشعوب في مطالبها ولا سيما شعوب هذه المنطقة بالذّات....وأنتم تعرفون لماذا...؟

    • زائر 39 زائر 13 | 9:31 ص

      انت اللي ما سمعت

      امريكا واقفه مع الشعب السوري ضد طاغية العصر بشارو.... فتح عيونك

    • زائر 12 | 1:11 ص

      هههههههه

      ألحين عرفت ليش سمحوا ليكم ترجعون ..

    • زائر 11 | 12:59 ص

      زيارة فاشله

      يابوك عون صرت فرعون ،، المعارضه كانت تنتظر منك الكثير فخذلتهم،،طالبو كثيرآ بحضورك وماذا كانت النتيجه ؟؟ نكسه جديده

    • زائر 10 | 11:53 م

      عجل ويش بعد !!

      على قولة صاحبنا الساخر اللاذع .. عجل قومي لولدش

    • زائر 9 | 10:22 م

      هههه

      بعد ما خلص الشي جت العروس تمشي
      الحين عقب الانتخابات جاي تقول إنها فرصة؟ شلون يعني تقصد فرصة لتهميش الشعب والتمييز بين المواطنين من خلال دوائر طائفية تعطي الغالبية للموالاة ومن خلال مجلس ليس له صلاحيات يحاسب الحكومة؟

    • زائر 8 | 10:18 م

      أمريكا دولة ضعيفة

      أثبتت أمريكا من خلال تعاملها مع واحدة من أصغر دول العالم أنها دولة ضعيفة جداً وغير قادرة حتى على الضغط الناعم من أجل تقدم حقيقي في الإصلاح والمصالحة، بل تستمر الانتهاكات في وجودهم.
      وهذا يدل على غطاء ودعم أمريكي لقمع المعارضة وتهميشها في البحرين فمجرد كلام فارغ لا يشكل ضغطا هو في الواقع دعم للنظام.

    • زائر 20 زائر 8 | 3:48 ص

      تفشلون

      البحرين دولة صغيرة لكن فيها قيادة كبيرة. هذا سبب خذلان حبيبكم مالوينسكي لكم. أضف إلى ذلك حقيقة أن حراككم يفشل ولم تعطوا المسؤول الأمريكي ما يشفع لكم.

    • زائر 7 | 10:13 م

      نواب الحكومة كسحوا المجلس وفي الأساس هو كسيح

      ما أرادته الحكومة صار فلا صلاحيات لهم إلا يتوسلون الوزراء لتصدق عليهم ببعض الخدمات حقا نواطير وزير.

    • زائر 6 | 10:06 م

      لم

      لم تضيفو شئ فأمس صدر حكماً على زينب الخواجه ومازال المعارضون في السجون ومازالت الانتهاكات مستمره وخير دليل منع مؤتمر الوفاق المزمع اقامته امس.

    • زائر 5 | 9:40 م

      مالينوسكي: الانتخابات فرصة حقيقية للمضي قدماً

      لماذا لم تقل هذا الكلام عند طردك من هنا ؟
      لماذا بدلت رأيك 24 درجة ؟

    • زائر 40 زائر 5 | 10:33 ص

      الموضوع

      الي جاي عليه هوموضوع داعش ونسي موضوع البحرين هههه

    • زائر 4 | 9:21 م

      افاااا شلون جذي

      ضربة من العيار الثقيل، مساعدة وزير الخارجية آن بترسون ورفيقها توم مالوينسكي يكشتون في معارضة البحرين.
      فعلا نفع معاهم الطرد هههه. يستاهل الخذلان كل من استعان بالغريب ضد أبناء بلده وقيادته.

    • زائر 19 زائر 4 | 3:39 ص

      فعلا

      كل من استعان بالغريب على قتل أبناء شعبه وكل من أحضر ...........تعيث فسادا في ارضه وكل من ادخل الجيوش للفتك بشعبه

    • زائر 30 زائر 4 | 5:33 ص

      زاير 19

      ما يحتاج نجيب جيش، كلها 20 من أسود الداخلية وشوارعكم كلها بتكون فاضية وما في أثر إلا للزنوبات وأماكن البلل نتيجة التبول اللاإرادي. د.......... دخل ليقلب المعادلة سياسيا وليس عسكريا.

    • زائر 2 | 9:18 م

      شهادة مالوينسكي

      حتى حبيب وقرة عين المعارضة السيد توم مالينوسكي أشاد بالانتخابات ونجاحها وبعدين يطلع لك واحد مو مغسل وجهه يقول نجحت المقاطعة. باباي معارضة هذا حدكم من اليوم ورايح هرار في هرار.

    • زائر 18 زائر 2 | 3:37 ص

      ما يهمنا

      نحن نعول على حراكنا ومواقفنا
      \nلسنا بصامين ولسنا ط..
      \nوليكن في معلومك.. أن الشعوب لا تسقط بل الأنظمة هي التي تسقط
      \nولكم في ....م صدام مثلا

    • زائر 26 زائر 2 | 4:22 ص

      زاير 18 القاصمة

      أضحوكة نحن الشعب ونحن الأغلبية وسنصفر الإنتخابات فشلت بفضل الله حيث كانت المشاركة الواسعة في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة القاصمة لظهور أمثالكم ممن يظنون أن لهم وزنا وهم في الحقيقة 15% فقط من الشارع البحريني وبشهادة اعوانكم الأمريكان والبريطانيين.

    • زائر 1 | 9:13 م

      تصدق عاد

      نعم يا سيد مالوينسكي لقد أرهبونا الحاقدين في فترة الإنتخابات كي لا نمارس حقنا الدستوري في إختيار ممثلينا في البرلمان وحتى الآن وهم ينشرون سمومهم وفكرهم الضال، وهذا ضد مبدأ الديمقراطية والحرية والعدالة والدولة المدنية التي يسعى الجميع من أجلها.

    • زائر 17 زائر 1 | 3:34 ص

      الحين صار سيد؟

      قبل فترة كان عميل ومندس وجاسوس
      او بس لأن تغيرت أفكاره رفعتوه السماء
      لو تنقلب الأرض على السماء ما بنتنازل عن حقوقنا
      لا ماليونسكي ولا غيره يوجه رغبتنا في الحرية

    • زائر 22 زائر 1 | 3:50 ص

      زائر 17

      جزاء من يستعين بالاجنبي على بلده الذل والخسران. وأعلى ما في خيلك ركبه وتذكر إن عدتم عدنا. وتهديدك ما يهز شعره في جاهل عنده.

    • زائر 25 زائر 1 | 4:18 ص

      تعليق رقم 17

      على الأقل لم نسمي الأمريكان بالشيطان الأكبر وبعدين نعزمهم في مجالسنا في القفول. وتهديدك خرطي والكلب اللي ينبح ما يعض.

    • زائر 29 زائر 1 | 5:08 ص

      لا إله إلا الله

      أرهبوكم الحاقدين ؟؟؟ لايوجد إرهاب مثل الذي تمارسه الحكومة الظالمة .. وهنيئاً لكم ياط.....

اقرأ ايضاً