العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ

مهرجان «الحورة الحدادة»... ألفا متفرج و4 مسرحيات تحيي قلب العاصمة «المهمل»

عمل مسرحي ضمن مسابقة «الحورة الحدادة»
عمل مسرحي ضمن مسابقة «الحورة الحدادة»

تمكن المهرجان المسرحي، والذي ينظمه مركز الحورة الحدادة، من استقطاب حشود من المتفرجين قدرتها اللجنة المنظمة بـ2000 متفرج في النسخة الخامسة والتي أقيمت مساء الجمعة الماضي (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014).

المهرجان الذي يحمل مسمى «مسابقة الحورة للمسرحيات القصيرة»، أقيم هذا العام بالتعاون مع جمعية التوعية الإسلامية ضمن موسم عاشوراء البحرين، متخذاً قلب المنطقة مقراً لنصب مدرجاته وديكورات مسرحياته.

وتسمَّر الحاضرون طويلاً لمشاهدة المسرحيات الأربع، والتي أحالت المنطقة المتوارية عن الأنظار والكائنة في القلب من العاصمة المنامة، إلى خلية نحل ومكان دبت في أركانه الحياة، وسط جهود شبابية قدمتها كوادر اللجنة المنظمة.

وفي حديثه لـ «الوسط»، شكا عضو اللجنة المنظمة محمد معتوق من الظلم الإعلامي الذي يعانيه المهرجان، منبهاً إلى أن ما يقدم سنوياً هو جهد تطوعي بحت يحتاج للدعم المجتمعي من أجل الارتقاء بالعمل الثقافي والمسرحي في البحرين.

وأضاف «نحصل على تسهيلات رسمية من قبل جهات عدة، بما في ذلك وزارة الداخلية، وزارة التربية والتعليم، محافظة العاصمة، وبلدية العاصمة»، منوهاً بالجهود الكبيرة التي تبذل والتي تستمر رغم كل التحديات، بما في ذلك الطقس الماطر، والذي لم يتوقف حتى ساعات متأخرة من نهار يوم الجمعة وقبل أقل من ثلاث ساعات من الحدث.

وعن فكرة المسابقة، قال: «تستهدف المسابقة إحياء قضية الإمام الحسين (ع) بطريقة فنية متقدمة، بحيث نقدم في كل عام محورا واحدا، ونعرض بعد ذلك على الفرق المسرحية في عدد من مناطق البحرين فكرة المشاركة، وقد تمحورت أعمال هذا العام حول شخصية عبدالله الرضيع (ع)».

وتحدث معتوق عن مشاركة أربع فرق هي (فرقة باب الحوائج للأعمال الفني، فرقة الفجر للإنتاج الفني، فرقة عشاق المنتظر وفرقة نور الزهراء الإسلامية)، ليتنافسوا عبر أعمال مسرحية لا تتعدى مدتها 20 دقيقة لكل منها وتحمل عنوان «براءة على مذبح الحرية».

وأشار إلى لجنة التحكيم المتخصصة والتي ضمت كلاً من (محمد الصفار، عبدالحسين مرهون، جاسم العالي، حبيب حيدر، وعلي مرهون)، والتي منحت فرقة الفجر للإنتاج الفني جائزة المركز الأول، ومخرجها محمد القصاب جائزة أفضل مخرج، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثل للفنان سيدحسين.

وأضاف «أما بقية الجوائز، فجاءت على النحو التالي: فرقة عشاق المنتظر (المركز الثاني)، وحصدت كاتبة النص رابحة عيسى علي جوائز أفضل سيناريو وأفضل سينوغرافيا وجائزة الجمهور، فيما نالت الطفلة فاطمة جعفر فضل جائزة الممثل الثاني، عن دور السيدة رقية في مسرحية فرقة نور الزهراء».

وعقب عضو لجنة التحكيم محمد الصفار على مستوى النسخة الخامسة للمسابقة، قائلاً: «بدا ملحوظاً حجم الإبداع والتطور في مستوى المادة المسرحية المعروضة هذا العام، وهو أمر يبشر بمستقبل جيد لهذه المسابقة».

ورداً على سؤال عن سر قدرة المسابقة على استضافة الحضور الغفير من الجماهير، قال: «يأتينا جمهور من مختلف مناطق البحرين، ويمكن الحديث عن عاملين يقفان خلف ذلك، الأول هو قدرة المسابقة على إمتاع الحضور، حيث الأعمال المسرحية التي تقدم والتي ارتقت من البدائية لمستويات فنية متقدمة، والعامل الثاني يتمثل في الإعلام والإعلان، والذي ساهمت فيه كثيراً وسائل التواصل الاجتماعي».

بدوره، أثنى الفنان أحمد عيسى لحظة تواجده المهرجان، على الجهود المبذولة، مضيفاً «وجدت إصراراً على إقامة المهرجان رغم الصعوبات، وقد فوجئت بمستوى الأعمال المقدمة واستغلال المساحة والأداء والسينوغرافيا»، مؤكداً أن المهرجان «سيثري العمل المسرحي بشكل عام والحسيني بشكل خاص».

ووجه عيسى نقداً لاذعاً للدعم المجتمعي المحدود لهذه الأعمال، معتبراً أن «المجتمع بتجاره، يفكرون في المال، والتعويل عليهم تعويل على سراب».

العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:33 ص

      اتمنى جهة تتبنى اعادة بعض المسرحيات

      أتقدم بالشكر الجزيل على القائمين بتنظيم هذا الحدث الكبير متمنيا لهم المزيد من النجاح والتوفيق في فعالياتهم القادمة وطلبي هو ان تعاد بعض الاعمال وخصوصا مسرحية فرقة باب الحوائج كانت جدا ممتعه وجميلة حيث انشد معها الجمهور الغفير فلذا أتمنى احدى الجهات تتبنى إعادة عملهم وشكرا

    • زائر 6 | 3:50 ص

      الحورة الحدادةقلب المنامة المبدع

      بين ماكير مبدع ومجموعة مصورين فوتغرافين تحول بعضهم الى مخرجين سينمائين كانت بداية معرفتي بإبداع أهالي الحدادة في الانستقرام ثم رأيت إبداعهم في هذه المسابقة لأطلق عليهم قلب المنامة المبدع

    • زائر 5 | 3:16 ص

      الحورة الحدادة .. عاصمة الابداع الحسيني

      هذه المنطقة الصغيرة بحجمها الكبيرة بأهلها و سواعد شبابها وضعت اسم كبير للمنطقة

    • زائر 4 | 12:41 ص

      ستراوي

      للمرة الاولى احضر هاذه المسابقة وابهرتني وتمنيت الوقت لا ينتهي.. ثلاث أمور اعجبتني جدا هي :
      1-التنظيم الممتاز 2- الحضور الغفير 3- عريف المسابقة المتمكن..
      شكرا اهالي الحورة امتعتونا

    • زائر 3 | 12:33 ص

      الحورة قلب المنامة المبدع

      في كل يوم أكتشف ابداع جديد او مبدع جديد في منطقة الحورة رغم مساحتها الضيقة الا ان المتابع للمبدعين يرى ان الحورة مهد خصب للابداع فكل يوم يخرج منها مبدع جديد

    • زائر 2 | 12:02 ص

      تشرفت بأن اكون من الحضور

      أعمال رائعة طاقات شبابية متألقة.
      فرقة باب الحوائج كتقييمي و تقييم من حضر معي تستحق الفوز بجدارة و بلا منازع.
      وقد شهدت تفاعل الحضور وبكائهم مع عرض فرقة باب الحوائج.
      إلا ان التحكيم كان له قرار آخر.
      نرفع لكم القبعة فرقة باب الحوائج ققد ابدعتم واتقنتم و اوصلتم الفكرة باحترافية.

    • زائر 1 | 11:56 م

      موفقين

      بارك الله في المنظمين والمشاركين .. وجعله الله في ميزان حسناتهم

اقرأ ايضاً