العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

لجنة «ورا» لجنة

يونس منصور Younis.Mansoor [at] alwasatnews.com

رياضة

في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 أصدر رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة توجيهاته بتشكيل لجنة تحقيق في أسباب إخفاق المنتخب الوطني لكرة القدم للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا بعد خسارته من منتخب نيوزيلندا في مباراة الإياب بنتيجة هدف دون مقابل في العاصمة النيوزيلندية ويلنغتون، وبعد نحو 5 سنوات نعيد المشهد ونكرره عندما قام اتحاد الكرة بتشكيل لجنة خاصة لتقييم الوضع الفني لمنتخبنا الوطني الأول على إثر فشله في خليجي22.

وهي خطوة تأتي في إطار البحث عن أسباب ومسببات الصورة الباهتة، وربما تكون بحثا عن تبريرات للفشل الكبير الذي مني به منتخبنا في هذا الاستحقاق الخليجي، إلى جانب رغبة اتحاد الكرة في توضيح الكثير من النقاط الهامة في هذا الفشل وطرحها للرأي العام بحسب تأكيدات من رئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة.

أسباب الفشل كثيرة ولا تنحصر في شخصية اتحاد الكرة فقط بل تتعداه لتشمل الكثير من الجهات والجوانب المهمة وعلى رأسها الحكومة متمثلة في المؤسسة العامة للشباب والرياضة لأنها المسئولة عن الأندية الوطنية، بالإضافة إلى اللجنة الأولمبية المسئولة عن الاتحادات الرياضية.

وإذا أراد اتحاد الكرة الاستفادة من لجنة التقييم التي شكلها وعينها فعليه أن يمنح أعضائها صلاحيات كبيرة وكثيرة وبخطوط عريضة يمكن لها أن تناقش وتدرس بصورة وافية، وتخرج بتوصيات يمكن أن تكون ملزمة التنفيذ لا أن تكون حبرا على ورق.

والأخطاء التي يحفل بها بيت الكرة البحرينية كثيرة ولا يمكن حصرها في جوانب فنية فقط، بل تمتد لتشمل قرارات إدارية

ولو خرجنا بعيدا عن «تخبطات» المنتخب الوطني وفشله المتكرر، وفي صورة مشابهة لما حدث له في الفترة الماضية، فإن ما حدث لمنتخبات الفئات العمرية خلال السنتين الماضيتين من كثرة التغييرات في الأجهزة الفنية هو قمة «التناقض» وقمة «التخبط»، وهي حالة يمكن وصفها أنها «ماشي سوقها» في بيت الكرة البحرينية، وهذا دليل على التخبط الإداري.

أسئلة كثيرة من الممكن مناقشتها في لجنة «تقصي الحقائق» كما يمكن لي أن أصفها، وليس لجنة تقييم عن وضع ذهب وصار من الماضي ولن يعود لنا إلا بالحسرات كلما تذكرنا أن الاتحادات الخليجية الشقيقة ماضية في عملها بخطط وإستراتيجيات دون توقف لتطوير منتخباتها وبموازنات قياسية توزاي موازنة الرياضة لدينا، وما فعله اتحاد الكرة ربما يأتي في سياق أننا بلدا نعشق اللجان وتفريخها.

إقرأ أيضا لـ "يونس منصور"

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 2:22 م

      البديع يدعم الاتحاد

      شي غريب ان يخرج نادي ويؤكد وقوفه مع الاتحاد ويدعمه
      على ماذا يدعمه على التخبط الذي يعيشه ام على السلبيات
      والغريب اكثر يطلع لنا محلل وناقد ومدرب سابق ويقول الى رئيس الاتحاد اطالبك بالاستقالة ومن ثم رشح روحط مرة ثانية
      الكرة البحرينية بحاجة للتغيير في كل شي اذا اردنا تطويرها

    • زائر 6 | 7:12 ص

      بلد المليون لجنة

      شي غريب في البحرين دائما يتم تشكيل اللجان لدرجة انها تملك اكثر من مليون لجنة والذي يحدث في الكرة والرياضة معروف والاسباب واضحة وما يحتاج لتشكيل لجان فقط نحتاج للدعم وتطوير الملاعب والاستادات ووضع ميزانيات كبيرة للاندية والاتحادات من اجل التطوير

    • زائر 5 | 6:16 ص

      واقع مرير

      واقع رياضي مرير تعيشه الكرة في البحرين ومن دون موازنات أن يتغير هذا الواقع
      أساس المنتخبات هي الأندية ولا يمكن تطوير المنتخبات دون تطوير الأندية

    • زائر 4 | 4:09 ص

      فاقد الشي

      فاقد الشي لا يعطيه لا تطلبوا من الاتحاد عمل شي من دون أن يملكه لا إمكانيات ولا شي حتى الكفاءات لا يملكها
      كيف يعمل الاتحاد بدون أن يملك شي

    • زائر 3 | 2:39 ص

      خربوطة

      ما نقدر نقول إلا مثل ما قال عيسى بن راشد خربوطة

    • زائر 2 | 1:36 ص

      في الصميم

      في الصميم

    • زائر 1 | 12:54 ص

      هذا انا

      دائما نسمع عن تغير مدرب او رئيس اتحاد او رئيس مؤسسة او و او------
      حوالي 42 عام من بطولة الخليج وليس هناك اي انجاز والسبب هو التخبط والمجاملات وعدم ذكر الأسباب الأساسية يكتفي الجميع بتسليط الوم على ما سبق ذكره ولا توجد اي محاسبة على اي طرف ونحن في حيرة لماذا ومتى و من المسؤل لآلآلآلآلآلآ نعلم في عام 2013 كان لدينا منتخب اولمبي خليجي من الشباب الفئز ببطولة الخليج الأولمبية وعقدنا امل على هذا الفريق, اين ذهب هذا الفريق وماذا فعلتم به؟ اكيد في مزبلة التاريخ من المسؤل عنه؟

اقرأ ايضاً