العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

الشارع السني يُصفِّرُ «جمعيات الفاتح»

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

جاءت نتائج الانتخابات النيابية خلال الجولتين الأولى والإعادة يومي السبت (22 و29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) لتؤكد حقيقة ليست غائبة عن الكثيرين من أبناء شعب البحرين، وهي أن ما يسمى بـ «ائتلاف جمعيات الفاتح» ما هو إلا ظاهرة صوتية فارغة، بلا تمثيل حقيقي على أرض الواقع، وبلا جماهير أو قواعد شعبية تسير وراءها، أو تسمع لأقوالها.

ما أفصحت عنه صناديق الانتخابات، يمثل «فضيحة» مدوية لتلك القيادات السياسية لجمعيات يعلم الجميع أنها عاشت واقتاتت على «فزعة» لمواجهة كيان شعبي آخر، ووفق أجندات طائفية، استغلت في فترة «عاطفية»، وتوهمت أنها أصبحت ذات شأن ووجود سياسي حقيقي، يمكنها من التلاعب في مستقبل أجيال هذا الوطن، بالوقوف ضد آمالها وطموحاتها في العيش وفق مفهوم ديمقراطي عادل لا يميّز بين أبناء الشعب مهما كانت انتماءاتهم.

بحسب ما هو معلن رسمياً، فإن «جمعيات الفاتح» دعمت 13 مترشحاً من أربع جمعيات سياسية «المنبر الإسلامي، تجمع الوحدة، الميثاق الوطني، والوسط العربي الإسلامي»، فيما دخل بعض تلك الجمعيات بمترشحين إضافيين، إذ رشح تجمع الوحدة سيدتين (سيما اللنجاوي، وجيهان محمد) لم تحظيا بدعمٍ من «ائتلاف الفاتح»، وكذلك فعلت جمعية «المنبر الإسلامي» عندما رشح كل من محمد العمادي وخالد القطان من خارج قائمة «الائتلاف» أيضاً، فيما لم يدعم «الفاتح الكبير» مرشح جمعية الميثاق محمد الدوسري.

في المفهوم العام، فإن «تيار شارع الفاتح الكبير» كما يحلو لهم بتسمية أنفسهم، يشمل أيضاً جمعية الأصالة السلفية المنشقة عن «ائتلاف الفاتح»، وكذلك جمعية الصف، ولو جمعنا مرشحي كل تلك الجمعيات فإن العدد سيصل إلى أكثر من 23 مترشحاً للانتخابات النيابية، لم يفز منهم سوى ثلاثة!

تحدثنا من قبل عن السقوط المدوّي لـ «تجمع الوحدة» ومن الجولة الأولى، إذ لم يشكّل ذلك السقوط صدمةً لأحد من تيار المعارضة الواسع في البحرين، بقدر ما عرَّى حقيقة كيانات مزيَّفة، وتجمع «فزعة».

تلا ذلك السقوط، سقوط أكبر وأعظم لـ «ائتلاف» وصف نفسه بـ «الفاتح الكبير» وممثل الشعب، وخاض الانتخابات بقائمة موحدة لم يصل منها حتى مرشح واحد! فيما فشلت جمعيتا «المنبر الإسلامي» (الإخوان المسلمين) و»الأصالة الإسلامية» (السلف) في الحفاظ على مقاعدهما البرلمانية التي كان يصل مجموعها في يوم من الأيام إلى 15 مقعداً، وواصلتا تراجعهما الذي بدأتاه منذ انتخابات 2010، حتى بلغ بكتلة المنبر الإسلامي التي كانت تستحوذ على ثمانية مقاعد نيابية إلى مقعد واحد فقط، فيما انخفض تمثيل «الأصالة» من سبعة مقاعد إلى مقعدين فقط!

من لم يفهم التاريخ، لن يستوعب أفق المستقبل، هذه حقيقة لم تستوعبها القيادات السياسية لـ «الإسلام السنّي» في البحرين، رغم مرورهم بها من قبل، وبالخصوص قيادات الإخوان والسلف في البحرين، وبعد تجربة انتخابات 2010، وكيف أخرجتهم السلطة من اللعبة، وقلّصت وجودهم النيابي عندما خلقت لهم «المستقلين» كمنافسين.

الحقيقة التي لا يمكن الهروب منها، أن كلّ الكيانات السياسية السنية، لا يمكنها الخروج عن العباءة الرسمية، وما وجودهم، إلا أداة بيدها، أو كما أقروا هم على أنفسهم بأنهم «ريموت كنترول» بيد السلطة، ومن يحاول الخروج عن ذلك سيكون مصيره المصير الحالي لـ «تجمع الوحدة» الذي فشل فشلاً ذريعاً في الانتخابات، وكذلك مصير «الاخوان المسلمين» الذين فشلوا في الحفاظ على كتلتهم النيابية، أو «الأصالة الإسلامية» التي أصبح وجودها بنائبين كعدمه.

لقد أدرك الشارع «الموالي» السني في البحرين، في أن المستقبل لن يكون مع جماعات سياسية لا تمتلك مبادئ ولا مطالب، وهمّها فقط تحقيق المكاسب الشخصية والفئوية.

لقد أدرك الشارع السني، أن ما يسمى بـ «ائتلاف جمعيات الفاتح» ما هو إلا ظاهرة صوتية مؤقتة خُلق لضرب كيان آخر موجود منذ القدم، له مطالب شعبية حقيقية، ويسعى لإيجاد حالة ديمقراطية حقيقية، تصان فيها الحقوق، ولا تتلاعب بها السلطة، ولا تتحكم بمفاصلها.

نعم، لقد أدرك التيار الموالي السني أن كل جمعيات الفاتح ليست كيانات سياسية يمكن أن تحمل همه، بل هي كيانات تقتات على الأزمات والصراعات الطائفية وتسترزق منها، وأصبحت أوراقاً محترقة لا قيمة لها ولا ثقل وقد آن الوقت للتخلص منها.

لقد استوعب الشارع السني الدرس، ولم نستغرب كيف أسقط تلك الوجوه البالية القديمة، ولم يستمع للأصوات النشاز التي كانت تتحدّث عن وجوب التصويت لهم حتى لا يشمت بهم الآخرون!

لقد أصبحت الحقيقة واضحةً ومدعّمةً بالأرقام، بعيداً عن «الهراء» الذي اعتدنا على سماعه من قيادات تلك التجمعات، من أنهم ممثلون لشعب البحرين، فأرقام صناديق الاقتراع حسمت الأمر، وأكدت بما لا يدع مجالاً للشك «تصفير» الشارع السني وبشكل نهائي ما يسمى بـ «ائتلاف جمعيات الفاتح» الذي أصبح وجوده بعد الانتخابات كعدمه.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 128 | 3:01 ص

      شيم العرب

      رحم الله أمرا عرف قدر نفسه. الشعب البحرين الاصيل المتفتح بين لهدا الجمعية المفلسه انها لا تمثل في شئ .

    • زائر 127 | 2:02 م

      الرصاصي لوني المفضل

      اذا أراد أعضاء هالجمعيات ان ينجحوا في انتخابات 2018 عليهم ان يدخلوا البحر ويصطادوا الأسماك والروبيان وآخرين منهم يفتتحوا لهم فرشات ليبيعوه، وأماكن خاصة بتسفيط الأسماك وتقشير الروبيان كل كيلو يتم تسفيطه بمائتين فلس للاسماك و300 فلس للروبيان اذا كان متوسط الحجم و400 فلس لصغاره و200 للكبارـ وكذلك يفتتحوا لهم فرشات لبيع البقل والرويد ويتأجروا لهم أعزكم الله جم من حمار للدوران حول الاحياء السكنية لتسويق معروضهم اليومية ويتركوا عنهم الدراسة والاعمال حتى الدكاترة منهم والمهندسون هذه هي نصيحتي لهم

    • زائر 126 | 2:01 م

      غلطان خوك

      ناس ماعدها ضمير وخلاق و ما شافو خير هم السبب وانا خوك انشر و كل من على راسه بطحه يتحسحسها

    • زائر 125 | 1:53 م

      الرصاصي لوني المفضل

      الصراحة هزيمة هذه الجمعيات أفرحت جميع الشعب البحريني وأدت الى وحدته وهذه هي المرة الأولى التي يتحد فيها شعب البحرين البطل. منذ سنوات طويلة لم نرى أي موقف موحد، الان ولهذه اللحظة فرحة هزيمتهم وهزيمة ذلك الشخص الذي رغم استجداؤه الناس لينتخبوه وحسب قوله حتى لا يفرح الشيعة اذا انهزم الا ان الاشقاء السنة أبوا الا أن يفرحوا أشقاؤهم الشيعة ولله الحمد على كل شيء

    • زائر 119 | 9:40 ص

      تصفير

      حوش كلام كذالك الشارع الشيعي والا ماهو تفسير نجاح 13 شيعي...إذا خلصنا من الفاتح خلصونا من الوفاق وشوفوا البلد شلون اتصير

    • زائر 117 | 9:29 ص

      الحقيقه أن السلطه ترفض وجود منافس حقيقي لها

      كلام الكاتب فيه جانب كبير من الصحه إلا أنه لم يصرح بحقيقة الأسباب وهي أن السلطة سترفض وتقاوم بكل قوة نشؤ أو وجود أي كيان -" بغض النظر عن المسميات أو الأنتماءات "- يكون له ثقل يستطيع أن يقف أمامها وقوف الند للند
      وحقيقة أخرى أيضاً ، هي أن مجلس النواب ليس له سلطة حقيقية فمهما بلغ عدد أعضاء جمعية أو تيار أو أئتلاف فلا يمكنّهم ذلك من أقرار قانون حتى لو أقر ذلك القانون الأ40 عضو بسبب وجود مجلس الشورى المعين .

    • زائر 114 | 8:55 ص

      من المحرق

      من يسخر من تجمع الفاتح ويسمية تجمع الخرده جربوا محاولتكم واخرجوا فى اي دوار سترون من هم الفاتح فشعب الفاتح ليسوا كغيرهم يخرجون حسب الاوامر ويساقون كل مره فى مظاهرات و احتجاجات مذهبية فأن خرجنا لا نخرج الا للوطن جربوا مره اخري وسترون من هم شعب الفاتح.

    • زائر 121 زائر 114 | 10:09 ص

      ليس البرلمان ساحة للمعارك

      الحين البرلمان المفروض شنو ؟ ناس أكفاء متعلمين يعرفون حاجات الناس ويعملوا من اجلها ببساطة .المفروض لا الناخب يفكر في مذهب اوأصل أواي شئ اخر غير الكفاءة والمفروض من المترشحين أيضاً ان ينظروا للعمل في البرلمان لمصلحة الوطن والمواطن كل المواطنين وليس فقط من اجل من يتفق معهم في المذهب او الأصل أواي شئ اخر . متى وصلنا لهذا المستوى عملنا لمصلحتنا جميعا .أما غير هذا فلافائدة أبدا بل ضرر يشمل الجميع.

    • زائر 111 | 7:31 ص

      الشارع السني

      شارع يعاني من الكثير من المطالم، فهم ليسوا موالين للسلطة ولكن يخشونها كونهم حلقة أضعف في المعادلة... والحكومة تستغل ذلك الضعف لصالحها

    • زائر 110 | 7:29 ص

      مقال رائع والاروع

      المقال جميل والاجمل منه مساحة حرية التعبير في التعليقات والتنوعه فيها شكراً لصحيفة الوسط

    • زائر 109 | 6:08 ص

      شعب الفاتح

      هذا دليل بان شعب الفاتح لا يختزل في جمعيات سياسية تعمل وفق اجنادتها فالفاتح هو شعب البحرين وليس التجمع او غيره وهذا يجب ان يعلمه الجميع بأننا اغلب من وفق في الفاتح بل جلهم لا ينتمون الي جمعيات ويجب الفصل بين الجمعيات السياسية و تجمع الفاتح لان الجمعيات لا تمثل من وقف في الفاتح واذا أردتم فاتح اخر فالتجرب المعارضة وتخرج بأي دوار وعليكم التفريق بين الفاتح والجمعيات التي لا تمثل الا نفسها.

    • زائر 120 زائر 109 | 10:03 ص

      محب الوطن اقتراح الحل لجميع الأطراف 1420

      مساء الخير العزيز صدقت نريد جمعيات تمثل الوطن لا المذهب وهذا لا يتحقق الابجمعيات مدنية وطنية بعيدا عن التعصب المذهبي ولا تسير وفق مفهوم الدين الخاص لكل مذهب وعلى شيوخ الدين الشيعة والسنة أن يبعدوا خلافهم العقائدي الذي معاكس تماماً للآخر عن السياسة فل الديمقراطية العريقة

    • زائر 107 | 5:26 ص

      واقعهم مرة

      الواقع الذي يعيشونه مرد فهم كما يقولون بين سندان السلطة ورغباتها وتسلط قيادات سياسية ودينية تسعى وراء مكاسبها

    • زائر 104 | 5:24 ص

      معادلة صعبة

      تجمع الفاتح = 450 الف
      استاذ الملك فهد بالرياض وهو ممتلئ = 70 الف متفرج
      مع العلم بأن مساحة تجمع الفاتح لا تساوي حتى ربع استاذ الملك فهد
      هل من متبرع لحل هذه المعادلة

    • زائر 100 | 5:07 ص

      لاخي زائر 87

      اخي زائر 87 ، انا سنية واعرف الاخ هاني الفردان منذ 20 عاماً ، واعتقد انك مخطىء في تسميته بطائفي وحاقد ، فانا لم اجد منه إلا كل خير والنفسيه الطيبة ، كونه تكلم بالحق وقال وجهه نظره في تجمع الفاتح ، اقولك انا سنية ولم اذهب الفاتح ، ولكنني أعرف الكثير من اهلي واصحابي الذين ذهبوا للفاتح ، اكتشفوا انه تجمع >>>> وتم الكذب عليهم في الكثير من الأمور ، لذلك تركوه وابتعدوا عنه، ادعو الله لك ولغيرك ان تنجلي عن اعيونكم الغمامه السوداء ،

    • زائر 99 | 4:55 ص

      نتمنى ان يحذوا الشارع الشيعي الطريق نفسه

      كمواطن بحريني سني استطيع ان اوافق على بعض مضمون المقالة, فعلاً الشارع السني صار اكثر وعياً واصبح يعرف كيف يختار المرشح الأكفأ والذي سيحقق له ولو جزىء من طموحاتها بدلاً من الجمعيات التي تحمل الشعارات الواهية والكلمات الفارغة, ونتمنى ان يحذوا الشارع الشيعي في البحرين نفس الطريق ويبتعد عن جمعيات مثل الوفاق التي لاتسعى إلى لمصلحتها الشخصية على حساب معاناة شارعها.

    • زائر 102 زائر 99 | 5:22 ص

      لم يصبح الشارع السني بعد قادر على الاختيار

      من قال ذلك حتى الكاتب تحدث عن تبعية السلطة التي تغير من تشاء في الكيان السني، فمن أين جئت بما تقول!!!

    • زائر 98 | 4:55 ص

      كفانا

      الشارع السني لديه الحريه في الاختيار وهو غير ملزم ولا مهدد بان يختار من لا يريد. الشارع السني لا يهدد المترشح ولا محتاج الى ملتحي او معمم لينتخبه. الشارع السني يحتاج الى رجال يدافعون عن الوطن امام المتربصين الحاقدين.

    • زائر 95 | 4:42 ص

      كتاباتك تصدع بالحق مدوية

      شكرا لك في اخي هاني على هذه الكتابات التي تصدع بالحق، ولا حرمنا من قلمكم المبارك، واصل على بركة الله لتحقيق الحق وإزهاق الباطل

    • زائر 90 | 3:42 ص

      نعم الشارع السني و الشارع الشيعي اهل و تربطهم عقيدة اسلامية

      اتفق مع اخواني من كتب نواقص الشارع الشيعي الدي كان متطرف في مقاطعتة..
      لان المقاطعة حق مثل ما المشاركة حق..
      العيب في الناخبين و عقولهم و العيب في المرشحين الدين ترشحوا بدون كفاءة بل غاية للوصول و ليس للعطاء و و التشريع و خدمة الوطن و المواطن ..
      المشكلة فينا كلنا لاننا من السهل نلقي بالعيوب و الاخطاء على الاخر فالاعتراض اسلوب جيد و لكن المحاولة وتقديم الحلول و العمل و اغتنام الفرص يعتبر انتصار و ليس الوقوف و الانتقاد هو الحل الوحيد..

    • زائر 88 | 3:16 ص

      يا اسود الفاتح

      انتوا لمى خرجتوا خرجتوا بعد تخويف الاعلام الرسمي لكم بان الشيعه راح ياكلوكم والشيعة هدفهم الحكم وانكم راح تكونون عبيد تحت الحكم الايراني كل هذا التهويل والتخويف صنع فيكم المارد
      بعدين قيادات الفاتح قصت عليكم لانكم ما حصلتوا الا الريش ولا زيادة رواتب ولا هم يحزنون
      الحراك اللي حصل كبقيه الحراكات في مصر وغيرها بس لانكم طائفيين ما قلتون عن الحراك السني في مصر حراك طائفي لكن حراك البحرين طائفي ولا يضحكون عليكم ويقولون لكم ان السبب جمعيه الوفاق فالوفاق ما ليها علاقه ابدا

    • زائر 87 | 3:06 ص

      للاسف

      3 كلمات فقط ...( انت حاقد وطائفي )

    • زائر 105 زائر 87 | 5:24 ص

      من يقول الحق حاقد وطائفي!!

      لم تتغيروا بعد... الكاتب اورد حقائق رد عليها ان كنت تستطيع. واتهامات الحقد والطائفية، متعودين عليها منكم كل من يخالفك طائفي وخائن. >>>

    • زائر 85 | 2:45 ص

      مقال من حديد

      مارد ولكن كما قلت من قبل ولد فأر... هذه حقيقتهم... أنظروا لتعليقاتهم لا يجدون ما يقولون وبماذا يفسرون سقوط قياداتهم السياسية التي كانت تسترزق على ظلم أبناء الشعب

    • زائر 84 | 2:44 ص

      بارك الله فيك

      لقد أوجعتهم بهذا المقال... قراءة في تعليقاتهم فقط شعب المارد

    • زائر 83 | 2:42 ص

      افلاطون

      لو امطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون مظلات

    • زائر 82 | 2:33 ص

      محب الوطن ما الحل هل بارضاء مشاعر مذهب على الآخر 1010

      نريد الحل بدل ترافق الاتهامات التي لا تزيد إلا الانشقاق عقيدة الإنسان هي الأساس الأكبر في نظرته للامور وبالأخص السياسية وهذا ليس لأحد ذنب هيه لأن المذهب بالوراثة إلا مانذر جداً جداً فهل نعذر بعضنا وننشا جمعيات مدنية وطنية هذا الصحيح أما الجمعيات تفصيل رجال الدين فهي بداية الفتنة الكبرى نينا فهل ننبذها شيعة وسنة ونتعض بالقتال الديني حولنا متل اتعاض المذاهب المسيحية

    • زائر 78 | 1:48 ص

      المشكلة اذا كانت العقليات للحين اتصدق انه هناك لسان انقطع ؟؟

      بعد كل هذا والنيابة تقول اصلا ان قضية اللسان ليس له ذكر في القضية ؟؟؟!!
      وين عقول من لحد الان يتباكون على اللسان ؟؟؟!!!

    • زائر 77 | 1:47 ص

      لقد أثبتنا بأن المعارضة لا شيء

      الجانب المضيء لإنتخابات 2014 هو هبة الشعب للتصويت وملىء الصناديق وتسطيح المعارضة، فلقد أثبتت المعارضة الكارتونية بأنها لا تمثل سوى 14% من الشعب، ونقولها بأن نسبة المشاركة التي فاقت 52.6% تدل على غياب وعي الكاتب ومن يدافع عنه عن صدمة البؤساء والمنكوبين.

    • زائر 76 | 1:40 ص

      ماشاء الله

      شوي شوي هاني ,, شكله طوفان الفاتح سبب لك أرق
      انصحك ان تقرأ كتاب (لاتحزن)

    • زائر 74 | 1:34 ص

      يا أخ هاني يا حبيبي

      كثرت مقالاتك عن جماعة الفاتح؟؟؟؟ لم نقرأ شيئ عن الوفاق و اخواتها!!
      اكتب شي عن العين و النفس ,,
      ....

    • زائر 72 | 1:30 ص

      تعقيب

      اسمح لي اخوي هاني كلامك مو صحيح, نحن الشارع السني قررنا المشاركة بالانتخابات و رشحنا بالغالب المستقلين لأننا لا نرى ان دعم جمعية اسلامية هو واجب بل نحن كنا دوما مع من نراه الانسب, لما فشلت جمعيتا المنبر و الاصالة في الدور السابق التفت جل الشارع السني للتصويت للمستقلين و ليس ايمانا كما كتبت انه ادراك من الشارع السني بوجود كيان قديم معارض له مطالب محقة.

    • زائر 71 | 1:27 ص

      أستاذ هاني الفردان

      أستاذ هاني أرجوك ثم أرجوك أن ترد على السفير البريطاني في مقال

    • زائر 70 | 1:27 ص

      لا فرق

      الشارع السني هو الفاتح بعينه وليس جميعة او تجمع ،،،، مقال استفزازي لا اقل ولا اكثر ،،، واثبتنا للجميع باننا عند الكلمة ولم نصفر صناديق الاقتراع مثل ماتم طلبه من قبل البعض ،،، وانت تعرفهم عدل ... وعلى فكرة سنين عشناها لم نسمع كلمة سني وشيعي ولا اصلي ولا فصلي الا من عندكم ... صح .........

    • زائر 94 زائر 70 | 4:12 ص

      اكبر دليل تترجون الأجانب تصوت

      اعتقد بعد كم سنة يصير عندنا مترجم في البرلمان عشان مرشحكم ههههههع

    • زائر 64 | 1:04 ص

      لقد ارتد اصحاب ما يسمى الفاتح

      بعد هروب الشارع السني عن التصويت ونكشفت الحسابات للداني والقاصي قالوا احنا مانمشي وراء جمعيات ولا تكتلات عرفوا كل الربع شالوا اياديهم قالوا الكاتب ما يكتب عن الجمعيات المعارضة وعيكشف عيوبها هههههههه لان الجمعيات المعارضة وياها مؤيدوها ولن يتخلوا عنهم والدليل ادا كانت هناك مسيرة ترى الاعداد في تزايد خخخخخخ

    • زائر 63 | 1:02 ص

      كلينكس

      كلينكس او محارم الورق تستخدم لمرة ثم ترمى

    • زائر 106 زائر 63 | 5:25 ص

      صدقت والله

      في الصميم المقال والتعليق

    • زائر 62 | 12:58 ص

      جمعيات الفاتح

      الفزعه ضد الشعارات الطائفيه مستمره والسنه والعقلاء الشيعه ادرى بها والشعب البحريني وبكل مكوناته شارك بتجمع الفاتح للدفاع عروبة البحرين و سوف يشارك وفي اي فتره اخرى تتطلبها الاوضاع و الظروف ضد الاجندات الطائقيه ولا علاقة لها بالانتخابات كما يراها الكاتب

    • زائر 60 | 12:48 ص

      الكاتب العزيز

      اذا كنت تتهم ان كل الكيانات السنية لا يمكنها ان تخرج من عباءة السلطة ففي المقابل اتحدى جمعيات المعارضة مجتمعة ان تخرج من عباءة وكيل الولي الفقيه في البحرين فهو المتحكم بزمام الامور .
      اخي العزيز السلطة هي الضمان الوحيد لسلامة الطائفة السنية في البحرين حتى لا يتكرر ما حصل في العراق وما نراه بشكل يومي في سوريا وفي ايران من قتل وتنكيل باهل السنة وحتى لا تسرق البحرين وتقدم على طبق من ذهب لايران... هذه هي الحقيقة التي انتم تعلمونها جيدا وبات الشارع السني يمثلها في بنائه المعرفي حتى اصبحت من المسلمات

    • زائر 59 | 12:47 ص

      الأستاذ هاني الفردان

      بعد التحية والإحترام كل المواضيع التي تنشرها ذم في الشارع السني ولم تتجرأ ولومرة واحدة لنقد الشارع الشيعي وهذا مايدل على طائفية مقيتة ثم أن الشارع السني لا يتبع شيوخ الدين ويأتمر بأمرهم على عماه كما هو بالشارع الآخر ولا تمنيت قبل كل هذا وذاك أن يكون هناك شارع سني وآخر شيعي بل تكون براحة واسع للمواطنين البحرينين يحتضن كل منهم الآخر بالمواطنة والمحبة والإخاء كما كان قبل 14 فبراير 2011 ذلك اليوم الأسود في تاريخ البحرين .

    • زائر 57 | 12:46 ص

      هام جدا

      عندما خرجت الوفود والألاف وهي تزحف لتجمع الفاتح لم تخرج يقودها مرشد أو ولي فقيه أو رئيس ولم يجمعهم مذهب أو تيار سياسي أو حزب معين بل كانوا على إختلاف مشاربهم وأفكارهم وتوجهاتهم السياسية متفقين ومجتمعين على شيئ واحد لا غير هو إنتمائهم وحبهم لهذا الوطن وولائهم المطلق للبحرين ورفضهم الطائفية والفوضى اللتي عصفت بدول ما تسمى الربيع العربي رفضوا الفوضى الخلاقه ووقفوا سدا منيعا لعدم تحول البحرين ولاية إيرانبة يحكمها ولي فقيه وقفوا ضد القتل والخراب وقطع الطرقات والملتوفات لتبقى البحرين واحة أمن كما كانت

    • زائر 56 | 12:45 ص

      شارع الفاتح

      شارع الفاتح لم يكن يوما مسيس يتبع جمعية معينه او رجال دين او سياسة، شارع الفاتح هو شعب البحرين الذي خرج ليقول كلمته الرافضة لاحداث ظ،ظ¤ فبراير. وما يفتخر به هذا الشعب انه هو من صاحب صوته وقراره لا يستطيع معمم او رجل دين او جمعية ان تؤثر في مواقفه وقراراته بعكس الاخرين الذين يحتكر روحهم وصوتهم رجل دين

    • زائر 93 زائر 56 | 4:03 ص

      صلوات

      خفف علينا يا صاحب لإرادة انتم سمعن وإطاعة

    • زائر 113 زائر 56 | 7:53 ص

      انتوا اخر ناس تتكلم عن الحرية

      انتوا مو امر يجيكم عين حمرة من فوووووق ولا واحد يتحرك من مكانه وتصويتكم الا فزعة ولا تقول لي للوطن هالجمبزة نعرفها فزعتوا لاعين ال الحمرا اللي جاتكم يبا بلر حرية بلا هرار ال احرار ال .. هذا الحجي للي ما يعرفكم ولا عاش معاكم اما احنا نعرف زين اذا تكلمت العين الحمرا يا ويلكن اذا نفذتون .

    • زائر 55 | 12:31 ص

      في هالحاله

      الان مطلوب التوجه فورا الى وزارة الصحه والى قسم الوفيات واصدار شهادة وفاة لما يسمى بائتلاف جمعيات الفاتح و ايواء زعيمه دار يوكو للمسنين بالحد ودلك لقرب منزله هناك

    • زائر 54 | 12:31 ص

      هل سينتحر المحمود ام سيتوب

      فعلا نتساءل بعد هذا السقوط المذل لما سمي بائتلاف الفاتح قبل وبعد الإنتخابات هل سينتحر المحود (جد) أم سيعتزل أم سيتوب من لعب السياسة التي لا يفقه فيها شيئا، ما حصل عليه يكفي، أما آن للسلطة أن تحيله على التقاعد يتنعم بما حصل عليه ، أم هنالك دور آخر قد أعد له.

    • زائر 50 | 12:30 ص

      بالمقلوب

      لا يوجد شارع سني ....يوجد.............. ...إرادوه أن يكون طائفيا لمواجهة شعب في غالبيته من طائفة أخرى ..

    • زائر 47 | 12:24 ص

      رحم من سمع القول واتبع أحسنه.

      اتمنى من إخوتنا ان يقرؤا تعليق رقم 6 و 7.

    • زائر 44 | 12:23 ص

      الفزعة هو المصير مع الأسف

      نحن كطائفتين كريمتين ونسيجنا وتفكيرنا واهدافنا واحده عشنا وتعايشنا لم نرى الا كل الخير من بعضنا البعض ..المشكلة هي من خلق الطائفية ليفرقنا تفريقا هذه هي مربط الفرس ..السنة والشيعة إخوان بل نفسا واحدة.. فالنبحث عن من فرقنا ليستفيذ هو بدوره من تفرقتنا..( الدهر يومان يوما لك ويوم عليك)..فهذا المثل لانريده على الطائفتين الكريمتين فكلنا في الهواء سوى.. فالثقافة العنجرية البدوية (الفزعة) لاتتماشى مع حضارة أوال أبدا..فسوف نرى الكثير من يفرق بيننا ويدس السموم لمصالحه فاحذروا منهم .. الشعب يريد حقه فقط.

    • زائر 86 زائر 44 | 3:02 ص

      هذا قبل ظهور الجمعيات الطائفية في المنطقة 1100

      يا ليت الأخ العزيز تقنع الوفاق وتقبل الانضمام إليها بالتساوي كاخوان في الوطن من غير تمييز مذهبي لأن الفعل أصدق من الكلام

    • زائر 43 | 12:22 ص

      شيم العرب

      صح السانك ياخوي. اصبح مايسمى نفسه بالفانج وجوده مثل عدمه لانه من الاساس لاوجود له.

    • زائر 40 | 12:19 ص

      بقر

      البقر على اشكالها تقع

    • زائر 39 | 12:18 ص

      هذا انا

      اسمها انتخابات برلمانية, يعني هناك ناخب ومنتخب والناخب هم افراد الشعب وليس الجمعيات, الجمعيات تمثل نفسها او جزء بسيط من الشعب ولكنها لا تملك قرار الإنتخاب عنهم لذلك نحن نقول ان كل فرد حر يمكنه ان ينتخب من يراه مناسبا لشغر منصب عضو برلماني وهذه هي الديمقراطية ولكن في الجانب الآخر نستطيع ان نقول ان هناك دكتاتورية متى ما انفردت احدى الجمعيات وطلبت من مؤيديها ومن الأقرباء بمقاطعة الأنتخابات وإللا, ورغم ذلك صوت الناس من خلال الأماكن العامة خشية من العقوبة المنتظرة.

    • زائر 37 | 12:15 ص

      لا جديد

      للأسف بدأت أمل من المقالات المتكررة

    • زائر 36 | 12:15 ص

      انا مع الزائر رقم واحد

      فعلا فزعه واستفاده اما الشارع خرعوه وراح وانتهى الدوار ردينا بيوتنا اما الباقى فالكل يترزق الله لاتقول فاتح ولا قامج على فكره التجمع يدرى ان منتهى وادى الغرض

    • زائر 35 | 12:12 ص

      قالها وصدق

      بعد أن زلزل المكان بصراخه وقال انه سيدخل البرلمان حتى يكون سيفا مسلطا على الرافضة وطلب التصويت له حتى لا يشمت به الرافضة وبعد أن سقط وفشل تقول له نعم شمتنا لسقوطك وفرحنا وتبادلنا التهاني وكان ذلك البوم عيدا لنا ومن شكك في أصول الشيعة وقال أنهم وافدين أيضاً نقول له أبحث أولا عن أصلك ثم تكلم عن الآخرين وأيضاً فرحنا لسقوطك يا حاقد وسيبقى ذكرى سقوطكما يوم عيد لنا يضاف إلى أيام أعيادنا والله يمهل ولا يهمل

    • زائر 73 زائر 35 | 1:31 ص

      ماشااللة

      مناسباتكم ماتخلص طول السنته كله حزن *حزن

    • زائر 75 زائر 35 | 1:35 ص

      أخطاء من كل طرف في تهويل حجم الفاتح

      يجب أن نعترف بأخطاء جميع الأطراف التي أظهرت الفاتح على السطح، فالفاتح هو تجمع خلقته السلطة، وقد أصبح باليا لا حاجة لهم فيه، لذلك تم إسقاطه. في ذات الوقت المعارضة ساهمت - قد يكون عن اضطرار أو دراية - في بيان حجم الفاتح عبر الدخول في جلسات الحوار الذي ضم المعارضة قبال الفاتح، وكأن السلطة ليست طرفا في الصراع. أعتقد القبول في الجلوس في قبال مكون يمثل ظاهرة صوتية مثل الفاتح قد أسهم في رفع شأنه، وكان الأجدر تعريته بشكل مباشر بدل المداراة التي لا طائل منها سوى تضييع الوقت

    • زائر 33 | 12:11 ص

      استحضار متكرر

      حجي هاني صرت تكرر نفس الكلام ونفس العبارات ونفس المواضيع ومتى راح تطلع من عباءة جمعيات الفاتح بدينا نتملل من تكرارك للمواضيع أتصور أن الساحة مليئة بالمواضيع السياسية المتنوعة وانت ماعندك الا جمعيات الفاتح وانتقادهم وكأننا مهتمين بهم أصلاً ، أنت بتكرارك لهم تعطيهم أهمية أكبر من حجمهم أرجو أن تأخذ املاحظة بعين الإعتبار ترى ملينا من هالموضوع ولك التحية

    • زائر 31 | 12:07 ص

      ما الهدف؟

      الله يهداك يا هاني خلهم خلهم يلتهون في بعضهم
      انت بهل طريقه تستفزهم وتخلي الشرخ الطائفي يرجع
      مقالك ما ينكتب بالعلن في كلام يكون من خلف الكواليس لحفظ ماء وجه الشعب ترة ديرتنا صغيرة ماتتحمل مفردات طائفيه

    • زائر 29 | 12:04 ص

      عجبتني

      قصفت أم الجبهة ياشيخ

    • زائر 28 | 12:00 ص

      كلامك عين الكذب

      أولا أنت لست من الشارع ((السني )) بحد وصفك فبما إنك قسمت المجتمع على أساس الطائفة فلا يحق لك الكالام عن غيرك.
      ثانيا كنت تراهن على مقاطعة شعبية تصل إلى 80 بالمئة واكثر فلما جائت النتائج التي خيبتكم ها أنتم تحللونها وتعتبرونها صوت الشعب الذي لايريد (( إئتلاف الفاتح)) ؟؟؟ مع أن الإنتخابات في الأساس عندكم لا قيمة لها. ؟؟ يعني هي معيار شفاف للشعبية أم لا ..

    • زائر 27 | 11:51 م

      ماذا عن جماعة الولي

      فهمنا لكن ماذا عن جماعة الإسلام الشيعي الولائي

    • زائر 79 زائر 27 | 2:02 ص

      شخبار ابو سيف

      للحين مصدوم صابته حوبة الشيعة في مقتل ويوم الي سقط كان الغذاء والعشاء في بيتنا دجاج من شدة الفرحة ههههه

    • زائر 25 | 11:44 م

      نعم للفزعه

      الفزعه من شيم العرب ، نعم نفزع للوطن، جميع من فاز كان قد شارك في الفاتح ،، لم تفز الجمعيات لان الناس لا تأتمر بأمر معممين او اصحاب لحي ،، أخيرآ طارت الطيور بأرزاقها .. شكرآ للوسط

    • زائر 24 | 11:41 م

      شنهو قال تجمع

      هذا التجمع يصح ان يطلق عليه مسمى تجمع الخرده وليس تجمع الوحدة
      الخردة : هي اي اداة او آلة او قطعة معدنية بعد انتهاء عمرها الإنتاجي الافتراضي . ، وتعني بالانجليزية : salvage
      الخردة: بمصطلحنا العام هي اجزاء النقود الصغيرة التي احيانا لا تكون لها قيمه.
      الخردة: أماكن إلقاء السكراب "الكچره"
      واعتقد كل المعاني السابقة تنطبق عليه.

    • زائر 23 | 11:38 م

      ما لك حل يا ولد الفردان

      وما اقول الا ربي يحفظك من كل شر ويخليك ذخر حق هذا الوطن

    • زائر 58 زائر 23 | 12:46 ص

      هههههههه

      بعدكم في احلامكم الانتخابات البرطمانية نجحت وووو واضح نجحت ولذلك السلطات هجمت على بيت الشيخ من الحقد والقهر بسكم هرار زايد

    • زائر 21 | 11:34 م

      لا تفرح كثيراً

      الحقيقة التي تعلمها استاذ هاني ولكنك تتجاهلها أن الذي جاء بهم إلى البرلمان هو نفسه الذي أخرجهم، هناك من خلف الكواليس أصوات يتم نقلها بضغطة زر من مرشح إلى آخر، هناك في مكان سري للغاية يتم التلاعب بالأصوات، لا تعول كثيرا على تحول في الرأي السني، ليس النواب فقط روموت كنترول، أغلب الشارع السني روموت كنترول.

    • زائر 20 | 11:28 م

      خلاص يا اخي

      خلاص اخوي الطيور طارت بأرزاقها و الانتخابات نجحت هذا هو الأهم اما التجمع فهو شيء ثنوي المهم هو ان البحرين انتصرت على اعدائها و نجحت انتخاباتها

    • زائر 19 | 11:23 م

      اقراء الصفحه الرئيسيه

      يسلم عليك السفير البريطاني وقولك انتم بختصار صفر وارهابين والانتخابات ناجحه ومشعه ومشاركه واسعه انت بس عيش في حقدك على السنه

    • زائر 92 زائر 19 | 3:58 ص

      ههههههههن قال حقد

      ويش عندك عشان نحقد عليك الحال واحد اشغالكم في ايد المجنسين وبنشوفك قريب انت وحفادك عاطلين يدورون شغل

    • زائر 18 | 11:19 م

      والله صدقت يا إبن قرية. الصمود. (كرزكان).

      نتمنى من اخواننا ابناء السنه ان يقرؤا هذا المقال المنصف في حقهم و المجاهد عنهم.

    • زائر 17 | 11:18 م

      متأكد أستاذ هاني ؟

      عزيزي الفردان من خلال التجارب و من خلال معرفتنا بهذا المكون و للأسف الشديد نعرف ان كلمة توديهم و كلمة تجيبهم يعني لا يصير في محطات قادمة يقدمون التيارات المعزولة من جديد

    • زائر 112 زائر 17 | 7:32 ص

      لا عاد

      عندهم ارادة قياداتهم بس ريموت كنترول

    • زائر 16 | 11:12 م

      استاذ

      استاذ هانى// لم تشرح لنا كيفية سقوط الجمعيات الشيعيه المعارضه من عيون شارعها الذى هرع الى صناديق الترشح والانتخاب ومن عيون السفير البريطانى وسفراء الاتحاد الاوروبى /// اردجو النشر احترام لحرية الرأى الاخر /// عبدالجادر

    • زائر 15 | 11:12 م

      هو ليس شارع سني يقابله شارع شيعي...كفانا قولا ...يا جماعه ضحكت الأمم علينا من جهلنا.

      مصالح الأمة والأوطان لا تبنى بتبني أحداث تاريخية قديمة تم استغلالها لتقسمنا الى ملل وطوائف للهيمنة على عقولنا وحرف البوصلة عن التطور والنمو والازدهار ،وتجسيد طرق التحكم بنا ....................... الدين لله والوطن للجميع...اصحوا يا نيام.

    • زائر 14 | 11:11 م

      ليس السني فقط

      فات الكاتب ان من اسقط الجمعيات ليس السنه فقط ، بل السنه والشيعه معا ، فالمنتخبون كانوا من الطائفتين الكريمتين ، ولو شاركت الوفاق لسقطت ايضا ، فالشعب فهم الدرس وعرف ان الديمقراطية لا يمكن ان تتحقق بجمعيات طائفية من لون واحد.

    • زائر 13 | 11:11 م

      هذا التجمع خلق لضرب حراكنا عندما خرج الناس الى الشوارع في 14 فبراير 2011 وهز اركان الاستبداد والظلم والقهر

      بس 450 الف وين راحوا

    • زائر 66 زائر 13 | 1:09 ص

      قصذك انقلابكم

      تجمع الفاتح تجمع وسوف يتجمع تلقائيا في اي وقت لندافع عن المد الصفوي ..........فانكم لستوا بمواطنين انما ادوات في يد ايران

    • زائر 12 | 10:58 م

      رجاء

      ارجوا منك يااخ هاني ان تترك عنك هذه المواضيع التي قد انتهت وركز ككاتب علي الامور التي تهم المواطن بدل هذه المشاحنات الطائفيه فالكاتب الحر يجب ان يكون محايد ويعمل علي بناء وطنه وليس خرابه نساالله لك الهدايه

    • زائر 11 | 10:52 م

      يااخ هاني

      تجمع الفاتح هو كل أحرار البحرين افراد وجماعات وحبهم للجمعيات الاسلاميه لايعني مصادره حقهم في الاختيار المناسب فهم ليسوا ريموت كنترول في يد رجل الدين .فاغلب النواب الان اقربائهم اعضاء في الجمعيات الاسلاميه.السنيه

    • زائر 10 | 10:42 م

      الشارع السني

      أستاذ هاني ... مقالاتك كثيرة التي تتحدث عن هموم الشارع السني والفاتح وبصراحة جهود تشكر عليها!!!!!! .... وإنما اود ان اقرأ لك مقال عن هموم الشارع الشيعي وجمعية الوفاق فأنا لا انتمي لأي من هؤلاء الجمعيات ولا تعبر عن إتجاهاتي او مسئولي وإنما وددت ان اعرف ان كانت هناك بعض السلبيات لدى جمعية الوفاق على مدى أربع سنوات ام ان الخطوط الحمراء كثيرة لديكم !!!

    • زائر 91 زائر 10 | 3:45 ص

      موثق

      ياليت تذكر لينا وحدة من السلبيات التئ تتكلم عنها وتكون موثقة بدليل. وليس مجرد كلام نسوان فئ مجلس.

    • زائر 9 | 10:37 م

      فتره زمنيه

      بالونه لعب لاغير

    • زائر 123 زائر 9 | 12:27 م

      بسكم مهاترات

      الفاتح والمعارضه والموالاه هل فمرتم انكم جسد واحد سقط جزء وتعب والباقي اصبح منهك انها البحرين فقط

    • زائر 8 | 10:21 م

      !!!

      إن الباطل كان زهوقا

    • زائر 7 | 10:15 م

      رسالة إلى كل مواطن شريف من الأخوة السنة

      قفوا مع الحق والعدل والتسامح ولا تسمعوا لدعاة البغضاء ومؤيدي سياسات الظلم والتمييز فلقد خلقكم الله لتكونوا أحراراً في العقيدة والأفعال والعقول فلا تسلموا مصيركم ومصير أبناءكم للانتهازيين الذين يحصدون الغنائم على حسابكم وحساب أخوانكم في الوطن.

    • زائر 41 زائر 7 | 12:19 ص

      الى زائر 7

      هذا الكلام يجب توجيهه الى انصار الوفاق من ناحية تسليم المصير من غير تفكير، وشعارات "معكم معكم يا علماء" دليل على التبعية العمياء من غير محاسبة في حال الخطأ او التقصير. ولك مني كل الحب وصباحك عسل

    • زائر 6 | 10:13 م

      مانبيهم

      يبون نبيع سمك وخضرة مانبيهم تاليهة نصفط سمك خذوا الغنائم وتركونه والشيخ رئيس التجمع أولهم.

    • زائر 5 | 10:12 م

      جمعيات الوحدة

      أعرف العديد من أخوتنا السنة وهم ناقمون على خطاب الكراهية والطائفية الذي استخدمه تجمع الفاتح ويدعون إلى الوحدة الوطنية بصورة حقيقية، وقد عرفوا زيف معادلة عداء الشيعة مقابل رفع الرواتب التي اختزلها التجمع كرمز لمطالبهم ولم يحصلوا عليها

    • زائر 4 | 10:11 م

      أسد من اسود الفاتح

      هاني لاتلام علي تركيزك علي المارد نتيجة الصفعات التي تلقيتموها الواحدة تلو الآخري من شعب البحرين الأصيل الذي رفض طائفيتكم لكن في المقابل نريد مقال واحد فقط يخص جمعيات المعارضه والا هي معصومة ؟

    • زائر 38 زائر 4 | 12:17 ص

      وش تقول انت؟؟

      صفعات؟؟ ياريت لو تعطينا وصفة التحشيش اللي عندك لان باين عليه نوع فاخر جدا جدا

    • زائر 45 زائر 4 | 12:23 ص

      أسد من هياط لا أنياب ولا زئير

      قال أسد قال
      والله إلا ولد الفردان صفع هالمارد ما أردي الأسد ههه وخلاها مثل البريعصي.
      استح على وجهك واعرف قدرك عند أسيادك
      والله عيب عقب هاللي سوته فيكم الحكومة بعد تصاوون.

    • زائر 46 زائر 4 | 12:23 ص

      زائر 4

      يالحبيب أنت متأكد أنك أسد من أسود الفاتح, عندك منظرة في البيت شوف روحك فيهة بتشوف روحك على شكل طبل وليس أسد!!!
      **

    • زائر 48 زائر 4 | 12:25 ص

      أسد كرتوني

      لا يا أخي متشبث بالوهم فجمعيات الفاتح وهم مركب وأنت أسد من أسودها فأنت واهم مركب تركيبا فعش في وهمك واترك جمعيات المعارضة

    • زائر 67 زائر 4 | 1:12 ص

      الأستاذ هاني داس لكم على الجرح

      نعم انتم مجرد أدوات لضرب أكبر مكون في البلد والحين انتهى دوركم ...... .........لا يكون مصدقين روحكم مارد هذا الي راح وما رد وشكرا للأستاذ هاني على نشر غسيلهم

    • زائر 69 زائر 4 | 1:17 ص

      النقص

      مازلتم تمارسون الكذب والدجل بعد ان تم كشفكم
      اتحداك ثم اتحداك ثم اتحداك ضع مطالب تجمع الفاتح على الطاولة وسنضع مطالب المعارضة على الطاولة وسنرى من مطالبه طائفية فئوية ومن مطالبه شعبية وطنية
      ولكن امثالك كالدود الذي يقتات على جثث الآخرين نشرتم طائفيتكم المقيتة لمصالحكم الشخصية والشارع لفظكم ورمى بكم في سلة المهملات
      وفي الختام لاتتكلم عن اصالة الشعب فالتاريخ واضح
      انتهى

    • زائر 80 زائر 4 | 2:21 ص

      مارد من زبد

      بعد كل هذه الفضيحة ولا زال متنطعون يسمون تجمع الفاتح ب" المارد" صحيح انها حالة يرثى لها من أناس استمراوا العبودية ولا تريد ان تخرج من إسارها أبدا اي مارد هذا انه مارد عقرب الرمل الذي انكشف انه ورق استخدمته السلطة ثم رمته في اقرب محطة حتى لا يظنن قائده الملهم ان له القدرة على تحريك قشة وليس شارع. ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه. نحن كذلك نريد تحليل عقرب الرمل لهذا الوضع فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيبقى في الارض

    • زائر 89 زائر 4 | 3:16 ص

      أسد من اسود الفاتح

      خلكم من الرد الهابط والغير منطقي والمهايط والامر كله عندكم عند الولي الفقيه لبيك ياقاسم لبيك ياقاسم واتركوا المجال لهاني يجاوب ويرد علي تساؤلاتي

    • زائر 96 زائر 4 | 4:47 ص

      تتكلم جد ولا تتغشمر

      اخوي عن اي شعب اصيل تتكلم !! ترى نشوف مو عميان لهنود والباكستانيين والبنقاليين اكثرهم من تجمع الفاتح واذا تبي نراويك صور او فيديوهات رد على التعليق وبعطيك الوت ساب هههخ

    • زائر 3 | 9:06 م

      لاحول ولاقوة الا با الله

      با الامس لا احد يعرفها في البحرين الآن نقولها غصبا عنا لم يكن في البحرين سني وشيعي الا بعدما خرجت لنا تلك المعارضة الطائفية التي تتبع الولي الفقيه . والفاتح ليست بجمعية بل هي شعب وتاريخ وقف ضد الانقلاب بقوة لا تمثله اي جمعية شعب الفاتح وجد ليبقي

    • زائر 30 زائر 3 | 12:06 ص

      بلااااااااوي

      هههههههههههههههه انت صح هههههههههه

    • زائر 32 زائر 3 | 12:08 ص

      استريح

      لم تأتي الطائفيه إلا من صدق الخرافات الإعلام الرسمي و بكى مع المسرحيات التي تنشر كبكاء المذيع بعد سماعه لإحدى الخزعبلات و تصديق الفلم الهندي بقطع اللسان و تصديق وزيرين بأكتشاف أسلحة بمستشفى السلمانية ! وغيرها #اصحو أين ذهبت هذه المسرحيات بعد مرور 4 سنوات ؟ نجحوا بنقل الخرافات بالرغم لا يصدقها إلا اطفال الروضة !

    • كربابادي بحراني زائر 3 | 12:12 ص

      الفاتح وقف ضد شعب أعزل مظلوم

      الفاتح وقف ضد شعب أعزل مظلوم أخ له في الدين وكل افتراء بوجود انقلاب هو فقاعة وهراء وكل التقارير تثبت عدم وجود علاقة بين المعارضة وايران فكونا من هالسيرة عاد
      أنتم ريموت كنترول بدون ارادة
      وباللغة الدارجة: تعو تعو برو برو

    • زائر 42 زائر 3 | 12:21 ص

      صحح المعلومة الفاتح ليس شعب بل مجموعة من الشعوب مدفوعة الأجر

      لا تضحكون على الناس وكفاية تهريج ما تسميه بشعب الفاتح كانوا غالبية ............................وكلهم مدفوعي الأجر والمواصلات ومحد يرفض العشرة دينار والمواصلات والدليل نتائج لانتخابات وينه المارد لو بعد تبغون الأجانب يروحون يصوتون بلا هرار زايد وإذا بليتم فاستتروا والله يرحم الجني ويتم في الفانوس على طول ولا عزاء للعقارب والأفاعي

    • زائر 49 زائر 3 | 12:26 ص

      يا ......

      بس لانه المعارضة اغلبية شيعية قاعد تقول ولاية فقيه!
      شنو يعني.. الى متى اكاذيبكم تصدقونها؟
      يعني الشيعة مو مواطنين؟ مو اوادم لهم حقوق؟
      بسكم كذب بسكم.. ما تتعبون من الكذب و الافتراء؟
      اي طائفية تتكلم عنها يا كذاب.. اقرا ميثاق المنامة اللى يمثل مطالب المعارضة و قول لي اذا الميثاق فيه كلمة وحدة طائفية!
      و اي تاريخ حق الفاتح تتكلم عنه؟ حتى بالغصب تبي تسوي تاريخ حق جمعية سقطت شر سقطة في الانتخابات!
      روح يبه روح.. المعارضة هي التاريخ و مطالبها نفسها من ايام ثورة صيادين اللؤلؤ!

    • زائر 81 زائر 3 | 2:25 ص

      .....

      اصلا ................. مليئ بالتناقضات ولاتقدر تفهم منه شي .. مره يتهم الجمعيات بالولاء ومره يتهمهم بالخروج عن الولاء والحكومه والشعب اسقطتهم ومره يتهم الشارع السني بالولاء ومره يقول عن الشارع السني ان يبي جمعيات تمثل مطالب حقيقيه تحسن معيشته.........

    • زائر 2 | 9:03 م

      نعرف ان ماليهم ثقل

      العمر راح وتعنت السلطة مو مغير شيء من الوضع
      عندهم ناس مستفيدة وناس تفكر كيف يطولون مدة السيطرة على المقدرات
      الناس مستحيل تتراجع حتى لو خفت المظاهرات والمواجهات لكن اللي انقتل او انسجن او فصل من عمله او خسر فرصة دراسية او او هم الخاسر الواضح والخاسر الشعب والبلد لأنهم يخلون في المناصب من لا يستطيع تسيير اي عمل
      والأبواق الغبية جاهزة تتهم المعارضة وتقذفها وتقذف مذهب الناس وهم ما يفقهون شيء وكانهم ببغاوات

    • زائر 124 زائر 2 | 12:53 م

      -

      الزائر رقم 2
      صحيح كلامك
      و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 1 | 8:45 م

      الشارع السني لا يعترف الا بالسلطة ممثلة له وحامية

      الشارع السني لا يصوت لشكيل برلمان لقناعته باي دور او فعالية له انما هي ارضاء للسلطة التي يراها هي الوحيدة صاحبة القوة النافذة و لو التوجه الرسمي مقاطعى الانتخابات لصفرت الصناديق افي مناطق الغالب السني ولو كان التوجه دعم تيار الفاتح لكان التصويت لهم .

اقرأ ايضاً