العدد 4467 - السبت 29 نوفمبر 2014م الموافق 06 صفر 1436هـ

المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2014 ينطلق في البحرين غداً

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

تستضيف البحرين في الفترة ما بين 1 – 3 ديسمبر/ كانون الأول 2014 المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2014، والذي يعد أكبر تجمع عالمي للقيادات المصرفية الإسلامية.

والمؤتمر الذي يعقد للمرة 21 في المملكة، سيحضره أكثر من 1300 مشارك من أكثر من 50 دولة ومن ضمنهم 90 من المتحدثين المتخصصين والمفكرين في مجال الصيرفة الإسلامية.

وساهم المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية في دعم النمو والتميز والابتكار في الصيرفة الإسلامية العالمية وصناعة التمويل على مدى أكثر من عقدين، كما وسيحتفل المؤتمر بالنمو الكبير الذي حققته صناعة التمويل الإسلامي، وسيسلط الضوء على عوامل النجاح التي من شأنها أن تلعب دوراً حاسماً في مساعدة هذه الصناعة على تحقيق إمكاناتها بما تمتلكه من قاعدة متزايدة من المستثمرين والزبائن. ويعقد المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية بدعم من مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية.

وسيشارك يارمو كوتيلين كبير الاقتصاديين في مجلس التنمية الاقتصادية كمتحدث في ندوة نقاشية حول زيادة الامتداد العالمي للتمويل الإسلامي وذلك في اليوم الأول للمؤتمر، كما دعا مجلس التنمية الاقتصادية عدداً من المراسلين الصحفيين من المملكة المتحدة، وألمانيا، والهند، وماليزيا، والصين، ومن منطقة الشرق الأوسط وذلك لحضور المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2014 بهدف إبراز البحرين كمركز عالمي للتمويل الإسلامي.

وفي تصريح لوزير المواصلات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد قال فيه:"نحن سعداء بأن تستمر البحرين في استضافة المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية وذلك منذ 21 سنة، حيث سيجتمع هذا العام أكثر من 1300 من القيادات من مختلف أنحاء العالم بهدف مناقشة مستقبل صناعة التمويل الإسلامي في ظل نموها القوي وتوسعها لتصل إلى أسواق عالمية جديدة."

وأضاف:"تحظى البحرين بأكبر تجمع للمؤسسات المصرفية الإسلامية في العالم وهي مركز معرفي لهذه الصناعة، فما كان للبحرين أن تكون بهذا الموقع في المنطقة إلا من خلال ما تتميز به من تشريعات قوية وخبرات محلية كفؤة، فالبحرين مهيئة لأن تلعب دوراً قيادياً حاسماً على صعيد التشريع ووضع السياسات المالية الإسلامية".

وصنفت البحرين في سبتمبر/ أيلول 2014 كإحدى أكثر الأسواق المالية الإسلامية تطوراً في منطقة الشرق الأوسط والثانية على مستوى العالم وذلك وفقاً لمؤشر "أي سي دي – طومسون رويترز" للتنمية المالية الإسلامية.

وتعرف البحرين بريادتها في مجال التمويل الإسلامي عالمياً، حيث تعد حاضنة لأكبر تجمع للمؤسسات المالية الإسلامية في العالم، و التي تحتضن 30 بنكاً اسلامياً وشركات تكافل وإعادة تكافل. وتضم المملكة أيضاً عدداً من المنظمات التي تم تكريسها لتطوير السياسات والأسس التنظيمية للقطاع المالي الإسلامي، مثل منظمة المحاسبة والتدقيق للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)، والسوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM)، والمجلس العام للبنوك الإسلامية والمؤسسات المالية، والوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA)، ومركز طومسون رويترز العالمي للتمويل الإسلامي، ومجموعة (EY) للخدمات المصرفية الإسلامية، ومركز معارف التمويل الإسلامي ديلويت، مما يجعل المملكة مركزاً لنشر المعرفة حول أسس و تطورات هذه الصناعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً