العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ

"الصحة" تؤكد أهمية أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية الذي يوفر الحصانة ضد ثلاث أنماط فيروسية

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت وزارة الصحة أهمية أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية الذي يوفر الحصانة ضد ثلاث أنماط فيروسية مسببة لعدوى الأنفلونزا، وذلك قبل بدء فصل الشتاء لهذا العام ، حيث تًعد هذه الأنماط الأكثر شيوعاً في الموسم، كما يُسهم هذا اللقاح في تجنب المضاعفات التي قد تنتج عن المرض وخصوصاً في الفئات الأكثر عرضة لمخاطر المرض كالمصابين بالأمراض المزمنة مثل مرضى فقر الدم المنجلي والأمراض التنفسية المزمنة وأمراض القلب والسكري وغيرهم.

وتعنى مملكة البحرين متمثلة بوزارة الصحة بالمحافظة على صحة المواطنين والمقيمين فيها من خطر انتشار الأوبئة، وذلك من خلال توفير أفضل أنواع اللقاحات والتي تعد من أهم التدخلات الوقائية لتوفير الحصانة لمتلقيها من بعض الأمراض المعدية والتي يمكن تجنبها بالتطعيم. ومن هذا المنطلق ودعماً من صناع القرار تم التنسيق بتوفير لقاح الأنفلونزا الموسمية قبل بدء فصل الشتاء لهذا العام.

ومن الجدير بالذكر بأن لقاح الانفلونزا الموسمية لهذا العام تم استيراده من شركة Sanofi Pasteur (VAXIGRIP)ويعتبر هذا اللقاح من اللقاحات الآمنة وتم استخدامه في المملكة من نفس الشركة المصنعة للعام الثاني على التوالي ولم يتم تسجيل حالات لأعراض جانبية خطيرة بعد أخذه.

وعادة ما تكون الأعراض الجانبية بصورة عامة لهذا اللقاح بسيطة وتتمثل في ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وآلام بسيطة في العضلات وغيرها، وحيث أن اللقاح يتكون من فيروسيات غير حيه فإن تلك الأعراض الجانبية لا تعزى للإصابة بالأنفلونزا. ويوصى بإعطاء هذا اللقاح في كل موسم للجميع من عمر ستة أشهر باستثناء الأشخاص المصابين بحساسية لأحد مكونات اللقاح، أومن لديهم موانع صحية أخرى.

ومنذ بداية شهر أغسطس لهذا العام وقبل بدء موسم الحج تلقى التطعيم بلقاح الانفلونزا الموسمية لهذا العام نحو أكثر من 10 ألاف شخص من جميع الفئات العمرية بما في ذلك الأطفال بعد سن 6 أشهر والبالغين وكبار السن وغيرهم، وما تم التبليغ عنه من أعراض جانبية بعد أخذ هذا اللقاح كانت كلها لحالات بسيطة تمثلت في ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم وانتفاخ وألم واحمرار في موضع الحقن وآلام في الجسم.

وتهيب وزارة الصحة بجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة بضرورة التأكد من استكمال تطعيماتهم بصورة دورية لوقايتهم من خطر الأمراض المعدية ومضاعفاتها. كما توصي المواطنين والقاطنين بالمملكة بأهمية أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية لحمايتهم وحماية عوائلهم من المضاعفات الخطيرة لهذا المرض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً