العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ

اختتام «أيام البحرين السينمائيّة: سينما البحر» غداً في السيتي سنتر

يعرض 13 فيلماً بحرينياً تناقش علاقة الإنسان بالبحر

تختتم مساء يوم غد الأحد (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014م) فعاليات مهرجان «أيام البحرين السينمائية: سينما البحر»، وذلك في مجمّع صالات السينما بالبحرين سيتي سنتر. وكانت الفعاليات قد انطلقت مساء يوم الأربعاء الماضي (26 نوفمبر 2014) في السيتي سنتر، وذلك بحضور الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني الشيخة عزة بنت عبد الرحمن آل خليفة، التي نابت عن راعية الحفل وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.

المهرجان كرم في ليلة افتتاحه كلاً من المخرج البحريني خليفة شاهين، والمخرج الكويتي خالد الصدّيق والمخرج المصري داود عبدالسّيد، وذلك تقديراً لإنجازاتهم البارزة في مجال فن الصورة في الوطن العربي والعالم.

كذلك عرضت خلال حفل افتتاح المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة البحرينية التي تتناول البحر كرمز وهي: فيلم «نوستيلجا» للمخرج أحمد الفردان، فيلم «حبيبتي العذراء» للمخرج محمود الشيخ ، فيلم «سبر» للمخرجة وسن مدن، فيلم «أثر الملح» للمخرجين محمد وميثم، فيلم «الحضرة» للمخرج سلمان يوسف، وفيلم «الذاكرة المفقودة» للمخرج محمد إبراهيم.

وكانت وزارة الثقافة قد أعلنت سابقاً عن قيامها برعاية عدد من صناع السينما والأفلام القصيرة بالبحرين، حيث قامت الوزارة بدعم صناعة 13 فيلماً روائياً قصيراً تتناول البحر كرمز اعتمدت من خلاله على بنائها السردي لتقدم رؤية صناع السينما الشباب للبحر كحالة مميزة، وتشارك هذه الأفلام في مسابقة أيام البحرين السينمائية التي تعلن نتائجها في نهاية الأيام (يوم غد الأحد 30 نوفمبر 2014). وتقوم لجنة تحكيم بتقرير الأفلام الفائزة، يرأسها علي أبوشادي (مصر) وتضم في عضويتها كلاً من لينا هويان الحسن (سورية)، ومحمد حسن أحمد (الإمارات).

وتستمر فعاليات «أيام البحرين السينمائية: سينما البحر» حتى يوم غد 30 نوفمبر 2014، بتقديم عروض يوميّة تبدأ من 11 صباحاً وحتى 10:30 مساءً بمجمع صالات سينما البحرين سيتي سنتر ومتحف موقع قلعة البحرين. وتتضمن العروض نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربياً، آسيوياً وعالمياً، تقدّم نماذج متنوّعة من الأفكار الإبداعيّة والعمل السينمائيّ والمدارس الفنيّة المختلفة.

ومن بين الأفلام العربيّة التي يعرضها المهرجان: رسائل البحر (مصر)، موسم الرجال (تونس)، حبيبي بيستناني عند البحر (فلسطين)، صوت البحر (الإمارات)، حراقة (الجزائر). أما الأفلام العالميّة التي تعرض فهي من دول عدّة بينها أميركا، المكسيك، الدنمارك. والأفلام الآسيويّة التي تعرض وتشارك في المهرجان تأتي من دول عدة بينها: الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا، إضافة إلى عرض الأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام القصيرة، وتعرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما، عدا عن ذلك حظي زوّار الأيام السينمائية بفرصة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق، والتي قدّمت في الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين المطل على البحر.

كذلك يشتمل برنامج الأيام السينمائيّة على عدد من الندوات والفعاليات الثقافيّة التي تقام في قاعة المحاضرات بمتحف موقع قلعة البحرين. ويقيم المهرجان ندوتين الأولى أقيمت يوم الجمعة 28 نوفمبر 2014 وهي بعنوان «البحر في السينما» وتناولت موضوع الملتقى ككل ودور البحر في الفن السينمائي تاريخياً وحاضراً، شارك فيها كل من: ثائر ديب (سورية)، أمل الجمل (مصر)، وإبراهيم العريس (لبنان). كما تقام اليوم السبت 29 نوفمبر 2014 ندوة بعنوان «السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق»، يشارك فيها كل من: خليل الدامون (المغرب)، مأمون البني (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن).

يشار إلى أن موسم هذا العام من «أيام البحرين السينمائية» يأتي بالتزامن مع احتفاء وزارة الثقافة بالفنون تحت شعار «الفن عامنا»، وفي وقت تحتفل فيه المنامة باختيارها «مدينة للسياحة الآسيوية 2014».

العدد 4466 - الجمعة 28 نوفمبر 2014م الموافق 05 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً