العدد 4465 - الخميس 27 نوفمبر 2014م الموافق 04 صفر 1436هـ

في أول ندواتها.. أيام البحرين السينمائية تقدّم ندوة "البحر في السينما"

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

انطلقت أولى ندوات "أيام البحرين السينمائية: سينما البحر"، وذلك مساء اليوم الجمعة (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) في قاعة محاضرات متحف موقع قلعة البحرين، مع ندوة "البحر في السينما".

وتناولت الندوة التي يقدمها كل من أمل الجمل (مصر)، وإبراهيم العريس (لبنان)، دور البحر في الفن السينمائي تاريخياً وحاضراً، حيث قدّمت الجمل شروحاً مفصّلة حول طبيعية تناول السينما العربية للبحر، وأشارت إلى أن البحر لم يأخذ حقه بشكل كافً في الأفلام العربية القديمة والحديثة، موضحة أنه بالرغم من ذلك فإنه توجد نماذج سينمائية عربية تناولت البحر بشكل عميق كفيلم "القبطان"، "فيلم رسائل البحر" وفيلم "بس يا بحر".

أما إبراهيم العريس، فقد أكد في بداية حديثه أن مهرجان أيام البحرين السينمائية ينطلق من البحرين لتشكيل وعي أكبر حول دور البحر في السينما، مشيراً إلى أن المهرجان اختار "البحر" ليكون موضوع مسابقة المهرجان التي تعالج البحر بشكل ملهم للسينمائيين في العالم العربي. كما وأوضح السّيد العريس إلى أن البحر "لم يبارح السينما منذ ولادتها"، مؤكداً أن البحر ظهر في آلاف من الأفلام حول العالم، وفي كل فيلم يظهر كموضوع ورمز لشيء مختلف.

وقد أشاد النقاد والحضور في نهاية الندوة باختيار البحر موضوعاً للمهرجان، مؤكدين أن ذلك سيعمل على تشكيل صورة أفضل في الوطن العربي حول كيفية استخدام البحر كأداة للتعبير في صناعة السينما العربية.

أما يوم غدٍ السبت (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، فستكون آخر ندوات "أيام البحرين السينمائية" التي تأتي تحت عنوان "السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق" في قاعة محاضرات متحف موقع قلعة البحرين في الساعة 6:00 مساء. ويشارك فيها كل من: خليل الدامون (المغرب)، مأمون البني (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً