العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

للحوامـل: تجنَّبـن الإمسـاك قبل وقوعه

يعتبر الإمساك أمراً شائعاً أثناء الحمل، لأن هرمون الحمل «البروجستيرون» يعمل على إرخاء العضلات في جدار الأمعاء. وتقوم الأمعاء في الأحوال العادية بترحيل الفضلات إلى الشرج، في عملية تعرف باسم «التمعج». ولكن زيادة هرمون البروجستيرون يبطئ تقلص الأمعاء، وهو ما يُصعِّب تقدم الفضلات باتجاه الشرج.

يصاب نحو 40 في المئة من الحوامل بالإمساك، بحسب ما ذكر مدرس أمراض النساء والولادة بجامعة القاهرة الدكتور عمرو حسن في صحيفة «اليوم السابع» المصرية. ويزيد الأمر سوءاً كلما تقدمت المرأة في مراحل الحمل وكبر حجم جنينها. لذا ينصح الأطباء النساء تجنيب أنفسهن المرض بالانتظام على ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لها كالمشي، والسباحة، وركوب الدراجة الثابتة.

كما أن عليها شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً. وتناول الفواكه الغنية بالألياف كالبرتقال، والجريب فروت، والتوت، والخوخ والمشمش المجففين، والخضراوات بما فيها الكرفس، والجرجير، والسبانخ. كما تعتبر الفاصولياء والعدس والبقوليات من الأطعمة المفيدة الغنية بالألياف.

قد تساعد بعض الأعشاب مثل شاي الهندباء أو الخبيزة المنقوع في الماء المغلي على علاج الإمساك، على أن تُشرب بشكل يومي.

إذا لم تستفد الحامل من التغييرات في النظام الغذائي وأسلوب الحياة، فقد يصف لها الطبيب دواءً مليّناً يساعدها على التبرز بصورة أكثر انتظاماً.

يعد كثير من الملينات آمناً للحامل؛ لأن معظمها لا يُمتص من قبل الجهاز الهضمي، وهذا يعني أن الجنين لن يتأثر.

العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً