العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

الوجبات المدرسية تحدٍ كبير.. فلا تستسلموا

ترتبط صحة الأطفال بالأكل الصحي المتوازن، لأن كل ما يتم تقديمه لهم يؤثر في صحتهم سلباً أو إيجاباً، لذا يجب على كل أبوين محبين لأبنائهما ألا يجعلا ضغوط الحياة اليومية، وتنوع المسئوليات تلهيهما عن الالتفات لنوع الغذاء الذي يتناوله أطفالهما، خصوصاً أن جميع الإحصاءات المنشورة تؤكد ارتفاع نسب إصابة الأطفال بالعديد من الأمراض كالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم.

ومن أبرز الأخطاء التي يقع فيها الآباء وتبعد الأبناء عن تناول الوجبات الصحية، هي طريقة تحدثهم عن الأطعمة أمام أبنائهم وتصنيفهم إياها على أنها صحية أو غير صحية؛ حيث يتسبب ذلك في إحجامهم عن تناول الأطعمة الصحية التي يلح عليها آباؤهم. لأن ذلك يُكون فكرة لدى الطفل بأن الأطعمة التي يُفضلها غير صحية على الدوام.

ولكي يتعامل الآباء مع هذا الأمر بشكل جيد، من الأفضل أن يحاولوا تحبيب طفلهم في الأطعمة الصحية عن طريق كونهم قدوة لأبنائهم. لأن الطفل غالباً ما يفضل تناول الأطعمة التي يرى والديه يتناولانها، حسب ما أكدت خبيرة التغذية الألمانية ماريا فلوتكوتر.

إلا أن العديد من الآباء يشكون تضاؤل تأثيرهم على أبنائهم ما إن يلتحقوا بالمدرسة، حيث يرى الطفل أقرانه يتناولون ما تقدمه المقاصف من وجبات لا تراعى فيها القيم الغذائية كأنواع رقائق البطاطس (الجبس) الغنية بالمواد الحافظة، فيقبل على تقليدهم، ويرفض تناول ما تعود عليه في المنزل كحبات الخضراوات وقطع الفواكه التي جهزتها له والدته.

وهذا يوقع الآباء في تحدٍ أثناء تحضير وجبات أبنائهم المدرسية فهم يريدونها صحية من جهة، وترضي الطفل من جهة أخرى.

ومن هنا ينصح خبراء التغذية بأمور عدة عند القيام بتجهيز الوجبة المدرسية؛ أولها: التخطيط للوجبات أسبوعياً مع الطفل، ومرافقته للتسوق، ثم طلب مساعدته في إعدادها.

بعد إعداد الوجبة المدرسية يجب الحرص على الحفاظ على طعام الطفل آمناً. يلزم التأكد من استعمال أوعية نظيفة لوضع الغداء فيها. والمحافظة على الطعام الساخن ساخناً والطعام البارد بارداً. يمكن استعمال الترمس للحفاظ على سخونة الطعام. ولإبقاء الأشياء باردة مثل علبة العصير، تجميدها من الليلة السابقة. يمكن أيضاً شراء علبة الثلج التي يتم تجميدها ووضعها في الحقيبة المدرسية للحفاظ على برودة الأغذية مثل اللبن والفاكهة الطازجة.

بقايا الوجبات اليومية التي تم إعدادها يمكن أن تشكل جزءاً من الوجبة المدرسية للطفل، لذا يمكن طهو كميات أكثر من الحاجة. خصوصاً إذا كانت من الصنف الذي يحبه الأبناء.

يجب الحرص على وضع أشياء مختلفة في الوجبة المدرسية. لن يحب طفلك تكرار الأطعمة نفسها كل يوم. بعمل ذلك سيضمن الآباء تناول ابنهما وجبة مدرسية صحية تحت إشرافهما.

العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً