العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

عباقرة خُـــدَّج

ربما سمعت بمعلومات مغلوطة هنا وهناك عن أن الأطفال الخدج ليسوا قادرين على البقاء على قيد الحياة أو أن مهاراتهم العقلية أقل من غيرهم من الأطفال الذين ولدوا بصورة طبيعية.

مشاهير أدحضوا تلك المعلومات أو الافتراءات، ففي القائمة الآتية أسماء لمشاهير خدج أثبتوا جداراتهم وعبقريتهم:

ألبرت أينشتاين

‏(14 مارس/ آذار 1879م - 18 أبريل/ نيسان 1955م) ألماني سويسري أميركي الجنسية، أحد أهم العلماء في الفيزياء. يشتهر بـ «أبو النسبية» كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة. حاز في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي. ذكاؤه العظيم جعل من كلمة «آينشتاين» مرادفة لـ «العبقرية».

وعن ظروف ولادته المبكرة، يقال إنه ولد برأس كبير وغريب مقارنة بجسمه، وأهله كانوا خائفين على صحته لكونه كان يعاني من تأخر في النطق والنطق الصحيح حتى بلوغه تسع سنين، إلا أنه كان من الأوائل في المرحلة الابتدائية.

السير إسحاق نيوتن

هو عالم إنجليزي له مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية.

ولد في 25 ديسمبر/ كانون الأول 1642م، ومات في 20 مارس/ آذار 1727م.

وبشأن ظروف ولادته المبكرة، يقال إنه كان صغيراً جداً لا يتعدى 2 بوند (أي نحو 0.9 كيلوغرام)، إضافة إلى أنه كان يتنفس بصعوبة، لدرجة جعل القابلتين المشرفتين على ولادته واللتين كانتا تعتنيان بأمه، بدلاً من الإسراع في جلب الدواء له، قررتا أن تستريحا في الطريق ظنًا منهما أن الطفل المولود ربما قد فارق الحياة بسبب حجمه.

أما والدته فقد كانت تقول له عبارة مؤثرة وهي: «لقد كنت صغيراً جداً لدرجة كان بإمكاني وضعك في كوب قهوة، ولكن هذا الكائن الصغير جداً أصبح من أعظم العباقرة»، وكان لهذه العبارة تأثير دافئ على قلب نيوتن.

تشارلز داروين

عالم تاريخ طبيعي بريطاني ولد في إنجلترا في 12 فبراير/ شباط 1809م في شرو سبوري لعائلة إنجليزية علمية، وتوفي في 19 أبريل/ نيسان 1882م. اكتسب داروين شهرته كمؤسس لنظرية التطور والتي تنص على أن كل المخلوقات الحية على مر الزمان تنحدر من أسلاف مشتركة.

يوهانز كيبلر

عالم رياضيات وفلكي وفيزيائي ألماني، كان أول من وضع قوانين تصف حركة الكواكب بعد اعتماد فكرة الدوران حول الشمس كمركز لمجموعة الكواكب من قبل كوبرنيك وغاليليو.

ولد في الشهر السابع، وعلى عكس ما يشاع من أن الأطفال الخدج ضعيفو العقل والجسم أصبح كيبلر ذا جسم قوي، وأصبح متفوقاً عقلياً.

العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً