العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

“الجسر” يسوق هدية للأمهات

الطب الشعبي ومنتوجاته حاضرة في منازل البحرينيين والخليجيين وتوصف لكثير من الأمراض. فإلى جانب الاتجاه للتداوي بالأدوية الطبية يبقى الطب الشعبي خياراً مطروحاً حين يصاب الشخص بوعكة طبية، بعد أن أثبتت التجارب الشخصية فائدته على الجسم.

ومن أول المصانع البحرينية في التداوي بالعطارة والمياه الشعبية المقطرة هو مصنع الجسر الذي تأسس في العام 1978 على يد الحاج إبراهيم الجسر، الذي كان يعمل في هذه المهنة أصلاً من المنزل قبل تأسيس المصنع.

ولأن صحة الأطفال حديثي الولادة مهمة ومدعاة للقلق بالنسبة للوالدين والأهل، دشن مصنع الجسر مؤخراً منتجات شعبية جديدة للرضع خصيصاً، وتداوي أكثر المشكلات الصحية بروزاً، وهي مشكلة الغازات والمغص وأبو صفار (اليرقان).

المنتج الأول عبارة عن ماء طبيخة مفيد للغازات والمغص، ويعمل كمطهر للمعدة ومهضم.

أما الثاني، فهو عبارة عن ماء مرقدوش للأطفال ثبت فاعلية في طرد الغازات، ومعالجة آلام البطن والمغص، إلى جانب المساعدة في إدرار البول ومضاد للالتهابات الصدرية، بحسب النشرة التي يوزعها المصنع.

أما الثالث، فهو ماء حبة الحلوة، وهو من المنتجات المميزة المساعدة في التخلص من المغص عند الأطفال وانتفاخ البطن، كما يعتبر طارداً للديدان، فاتحاً لشهية الأطفال ومنفثاً صدرياً. وله فوائد أخرى على صحة النساء، فهو مدر لحليب المرضعات، مضاد للتشنج أثناء الحمل أو الوضع، إلى كونه مدراً للطمث.

ولا يمكن كذلك إغفال أهمية ماء الحندبان (الهندباء)، وهو أحد منتجات مصنع الجسر في معالجة حرارة المعدة والحموضة (الحارق)، الغثيان، القولون، أبو صفار، فهو من المنتجات المبردة للجسم والمقاومة للحمى. ويكثر وصفه للحوامل في الشهر التاسع لفائدته في منع الصفراء عند الجنين.

وينصح بتناول ماء الطبيخة والمرقدوش والحندبان بمقدار نصف كأس ثلاث مرات في اليوم أو حسب اللزوم، أما ماء حبة الحلوة فيعطى للنساء 3 مرات في اليوم أو عند اللزوم، وللأطفال وقت الحاجة. مع مراعاة الامتناع عن الأكل والشرب بمقدار ساعة بعد تناول ماء الحندبان وحبة الحلوة.

العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً