العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

الغضاريف الصناعية تُنقذ أردنيًا من الشلل بـ "سعد التخصصي"

تمكن جراحو العظام في مستشفى «سعد التخصصي» بالمملكة العربية السعودية من زراعة غضروف صناعي لمريض أردني يبلغ 45 عاماً، كان يعاني آلاماً شديدة بالرقبة وضعفاً مفاجئاً بذراعه اليمنى، في تطوره للشلل.

وقد أظهر الفحص الطبي وأشعة الرنين المغناطيسي، التي أُجريت للمريض بحسب استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، ورئيس قسم العظام والتأهيل بسعد التخصصي، الدكتور خالد العسيري، وجود انزلاق غضروفي ما بين الفقرة العنقية الخامسة والسادسة، وأيضاً ما بين السادسة والسابعة، لافتاً إلى أن ذلك الانزلاق تسبب في الضغط الشديد على الحبل الشوكي، ما نتج عنه الشعور بالضعف في الذراع اليمنى للمريض.

واستطرد العسيري قائلاً: «وبناءً على ذلك، كان القرار بإجماع الأطباء المشاركين بضرورة التدخل الجراحي العاجل، لإزالة الغضاريف المنزلقة واستبدالها بأخرى صناعية مكونة من مادة (تيتانيوم ـ سيراميك)، وأيضاً توسيع القنوات العصبية المحيطة، وذلك تجنباً لتطور الحالة بحدوث شلل بالأطراف المصابة لا قدر الله.

وقال العسيري إن هذه الجراحة شديدة الخطورة لما قد ينتج عنها من أضرار في حال عدم نجاحها، مشيراً إلى أن نجاحها يرتبط بعاملين؛ الأول: الدقة، وهو ما أتاحته الأجهزة المتوافرة بالمستشفى، والثاني: المهارة الطبية، وهو عامل أساس في تحقيق النجاح.

وأكد العسيري أن تقنية زراعة الغضاريف الصناعية تمكن المريض من استعادة حركته الكاملة للرقبة بخلاف الجراحات التقليدية، لافتاً إلى أن الجراحات التقليدية تقلل من مرونة الحركة في الفقرات العنقية، وذلك بسبب أنها تقوم على دمج الفقرات العنقية.

العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً