العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ

ننتظر “سلامتك”

في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ساق مسئولو الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي بشرى سارة للمواطنين بأن برنامج التثقيف الصحي التلفزيوني «سلامتك» سيعود للظهور مجدداً بعد غياب 30 عاماً.
وتوقعوا أن تجهز مواد «سلامتك»، والتي تتضمن عدداً من الحلقات والرسائل الإذاعية والتلفزيونية منها 53 حلقة تلفزيونية، و100 رسالة تلفزيونية، و10 حلقات إذاعية، و50 رسالة إذاعية، للبث في منتصف العام الجاري (2014).
العام شارف على الانتهاء ولم نرَ حلقات البرنامج قد بثت، فلعلّ المانع خيراً. ننتظر حلقاته بفارغ الصبر مدركين أن مصاعب كثيرة تواجه مشروعاً بهذا الحجم، خصوصاً أن رسالته ستركز على مكافحة الأمراض المزمنة، إلى جانب الأمراض المعدية، والأمومة، والطفولة، ومرحلة سِنيِّ الدراسة «أطفال وناشئة»، والفئات الخاصة، والعلاقات الأسرية. وسيكون الذراع الوقائي الذي سترفعه المؤسسات الصحية الخليجية لحماية مواطنيها.
التثقيف الصحي يشغل حيزاً كبيراً لدى مسؤولي الصحة في الخليج، فلم يتوقفوا عند العمل على إعادة إنتاج «سلامتك»، بل استحدثت اللجنة الخليجية للتوعية والإعلام الصحي بالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون جائزة التميز الخليجي في الإعلام الصحي في العام 2009 لتشجيع وسائل الإعلام للاضطلاع بدور في نشر الثقافة الصحية.
هذا العام أعلنت اللجنة عن مضاعفتها لجوائز المسابقة، التي خصَّصت هذا العام النشاط البدني موضوعاً لها، من 50 ألف دولار إلى 100 ألف دولار. وهذا يشير لإدراك القياديين في وزارات الصحة بأهمية الشراكة مع وسائل الإعلام.
وهذا ما يحفزنا في «الوسط الطبي» على الاستمرار في تقديم رسالتنا.

إشارة:
«إنسانة» فلمٌ قصير وجميل للمخرج السيد هاشم شرف يرصد لقطات من حياة زينب المصابة بمتلازمة داون، في نحو 6 دقائق. وقد فاز الفلم بجائزتين، وهو جدير بالمشاهدة. ويمكنك مشاهدته على اليوتويب على العنوان: A Human إنسانة.
ولا تفوتنا المباركة للمخرج الفوز بالجائزتين.

أسرة الوسط الطبي

العدد 4463 - الثلثاء 25 نوفمبر 2014م الموافق 02 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً