العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ

انطلاق «أيام كلميم السينمائية للفيلم القصير» والبحرين ضيف شرف

انطلقت أمس الجمعة (21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) في المغرب فعاليات الدورة الخامسة من «أيام كلميم السينمائية» والخاصة بالفيلم القصير، وذلك تحت شعار «الفيلم القصير: جماليات ورؤى». وتحتفى هذه التظاهرة السينمائية السنوية في هذا العام بمملكة البحرين التي اعتبرتها ضيف شرف على المهرجان، إذ يشارك المخرج البحريني محمود الشيخ في مسابقة المهرجان الرسمية بآخر أفلامه «قوس قزح» الذي كتب السيناريو له الروائي والسيناريست فريد رمضان، وهو مأخوذ من قصة قصيرة للقاص أحمد المؤذن.

وتأتي هذه التظاهرة بتنظيم من جمعية الشباب المبدع بكلميم وتقام على مدى ثلاثة أيام ابتداءً من أمس الجمعة حتى يوم غد الأحد (23 نوفمبر 2014).

وتمثل الأفلام المنتقاة في المسابقة الرسمية المغرب ودولاً أخرى مثل فرنسا، والجزائر، ومصر، والسعودية، وسورية، وألمانيا. ومن بين الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية «الأعور» لنور الدين مسيفي، «بيدق» PIONS للمهدي الإدريسي، «داخل الإطار» لنبيل جوهر، «bambino doll» لمنير علوان، «حالة حب» لأحمد الطاهيري الإدريسي، «البهلوان» لمحمد حبيب الله، «الظرف» لمراد العباري، «الراعية» لفاطمة أكلاز، «النادي 27» لشكيب أحتيث، «المهمة» لإبراهيم خليل بيروك، Love battle dance لإدريس صواب، «رماد « لمريم ماريا، «الحرامي» لأحمد الأكيابي (مصر)، «فوق السطوح» لمحمد شاهين (السعودية)، «سكر ولاد» محمد سعدون (مصر)، «ضوء» مصطفي الأجودي (العراق)، «توتر عالي» لمهند كلثوم (سورية).

وتكرم الدورة الحالية الفنانة والسينمائية المغربية فاطمة علي بوبكدي. ويتضمن برنامج الدورة الحالية عروض لأفلام قصيرة وتنظيم ورشات عمل في تقنيات السيناريو والتصوير وتنظيم ندوة عن «جماليات الفيلم القصير» بمشاركة أساتذة وباحثين مع تقديم لعروض سينمائية في الهواء الطلق وقافلة سينمائية تجوب نواحي كلميم.

وتتنافس الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للتظاهرة على ثلاث جوائز هي جائزة واد نون الكبرى، وجائزة التنويه، وجائزة الجمهور، ويقوم بتحكيمها لجنة تضم في عضويتها كل من الباحث اسليمة أمرز والسيناريست عبدالإله بنهدار والناقد والإعلامي عبدالحق ميفراني.

العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً