العدد 4455 - الإثنين 17 نوفمبر 2014م الموافق 24 محرم 1436هـ

البحرين تستضيف منتدى " ضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود" غداً

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

تستضيف مملكة البحرين ممثلةً في الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب منتدى الخبراء "ضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود"، الذي يُعْقَدُ على مدى يومين متتالين 19- 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، بتنظيم من الشبكة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي، والشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي، وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب وبحضور 60 مشاركًا من الشركاء المحليين والدوليين في المشروع، وممثلين عن مؤسسات التعليم العالي وهيئات ضمان الجودة، بالإضافة إلى خبراء من الدول العربية والغربية.

وقالت الرئيس التنفيذي لهيئة المؤهلات وضمان الجودة جواهر المضحكي: "إن تحقيق الجودة المستدامة للتعليم عبر الحدود حاجة ملحة في ظل التطورات التعليمية العالمية التي نعيشها، لذلك فقد أصبح من الضروري على الجهات المعنية في هذا المجال مواجهة التحديات التي تعترض التعليم عبر الحدود من خلال ترسيخ الجهود والاستفادة من الخبرات الدولية. وبهذا فإن علينا بوصفنا جهات مسئولة تعزيز سياسة التواصل بين مختلف الدول والهيئات التعليمية؛ لضمان توحيد الفهم المشترك لطرق ومنهجيات ضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود".

وتابعت في كلمتها الترحيبية بالمنتدى، أن على الجميع التكاتف لحماية المتعلمين عبر الحدود من معايير لا ترتقي للمستوى العالمي، وذلك من خلال الوصول بالتعليم لمستوى الجودة، و إيجاد ممارسات جيدة للبرامج التعليمية العابرة؛ لتحقيق معرفة مستدامة للمتعلمين.

ويشكل المنتدى بوابة للاطلاع على التجارب المختلفة في مجال التعليم عبر الحدود، و تبادل الآراء، و الاستفادة من خبرات المختصين في هذا المجال بين مختلف دول العالم من خلال تجمعهم تحت سقف واحد، ومناقشة أهم التحديات الطارئة على التعليم العالي وسبل التعامل معها.

ويقدم المنتدى قيمة معلوماتية مهمة من خلال الأطروحات التي سيتم عرضها، حيث سيتناول اليوم الأول " رؤية المنطقة العربية في مجال التعليم عبر الحدود، والمنظور الأوروبي في هذا المجال، بالإضافة إلى رؤية الشركاء من آسيا والمحيط الهادي، كما ستعقد جلسات حوارية لمناقشة التحديات التي تواجه التعليم عبر الحدود".

وفي اليوم الثاني للمنتدى يناقش المشاركون كيفية التغلب على التحديات التي تواجه التعليم عبر الحدود، والخروج بالتوصيات لمواجهة هذه التحديات وتحقيق الجودة للتعليم في هذا المجال.

و الجدير بالذكر، يأتي تأسيس الشبكة العربية والأوروبية لجودة التعليم العالي لتوفير الخبرات والاستشارات الهادفة إلى دعم الممارسات والتطبيقات الجيدة في مجال تطوير التعليم العالي، ودعم القدرات البنيوية لمؤسسات ضمان جودة التعليم العالي والتدريب والتطوير وبناء القدرات. كما تقوم بتوفير الخبرات والاستشارات ووضع المعايير اللازمة لإنشاء المؤسسات الجديدة لضمان جودة التعليم العالي في المنطقة العربية والجانب الأوروبي. وقد تم انتخاب جواهر المضحكي رئيسًا لمجلس إدارة الشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي في الاجتماع العمومي للشبكة في مايو/ أيار 2013.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً