العدد 4455 - الإثنين 17 نوفمبر 2014م الموافق 24 محرم 1436هـ

البحرين تشارك في المؤتمر الدولي لنظريات وممارسات الحوكمة الإلكترونية بالبرتغال

المنامة - هيئة الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت هيئة الحكومة الإلكترونية ممثلةً بمدير إدارة الخدمات الإلكترونية وتطوير القنوات أحمد محمد بوهزاع، في الدورة الثامنة من المؤتمر الدولي حول نظريات وممارسات الحوكمة الإلكترونية (ICEGOV)الذي استضافته مدينة غيمارايس البرتغالية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويأتي المؤتمر الدولي حول نظريات وممارسات الحوكمة الإلكترونية (ICEGOV) ضمن سلسلة من المؤتمرات الدولية السنوية التي تقام حول العالم، حيث عقدت دوراتها السابقة في أفريقيا وشرق آسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية وأميركا الشمالية. وهذا العام يسلط المؤتمر الضوء على استخدام التقنية لتغيير العمليات الحكومية وعلاقتها مع المواطنين وقطاع الأعمال وغيرهم من المؤثرين في هذا المجال من القطاع غير الحكومي، وذلك بهدف تحسين الحوكمة العامة وتعزيز مساهمتها في السياسة العامة والتنمية المستدامة.

خلال المؤتمر، شارك بوهزاع في الجلسة الافتتاحية التي دارت حول "الشراكة بين الرئيس التنفيذي ورئيس قسم المعلومات لتحقيق الابتكار الرقمي في الدول والمدن والشركات". وتطرق النقاش إلى الأدوار التي يلعبها كل من الرئيس التنفيذي ورئيس قسم المعلومات وكيفية تفاعل هذه الأدوار للحصول على أقصى مكاسب الابتكار الرقمي وتقليل مخاطره إلى الحد الأدنى في مختلف مجالات القطاع العام.

وقال بوهزاع: "ينبغي على القطاع العام التركيز على الابتكار التكنولوجي بوصفه أولوية مهمة من أجل تلبية متطلبات المواطنين والمقيمين على حدٍ سواء. ويجب دراسة الابتكار بجدية وعمق في كافة الجوانب التكنولوجية، من أجل تحقيق الأهداف المتمثلة في سهولة الاستخدام وتيسير المعاملات، ويتوجب من ناحية ثانية اعتماد الحلول المناسبة بناءً على متطلبات المستخدمين".

كما أكد بوهزاع خلال مشاركته على ضرورة فهم قادة القطاع العام لأهمية الابتكار، مضيفاً: "تدعم الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين الابتكار التكنولوجي بشكل كبير، وتشجع الجهات الحكومية على تبني ثقافة تروج لهذا الابتكار، وذلك من خلال عقد شراكات فعالة مع القطاع الخاص"، مستعرضاً انجازات الهيئة ومنها حصول المملكة على الترتيب 18 عالمياً في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية هذا العام، وكانت الدولة العربية والوحيدة ضمن أفضل 20 دولة في هذا المجال.

هذا وترأس بوهزاع خلال المؤتمر إحدى الجلسات التي ناقشت محور الشراكة الإلكترونية، حيث تم خلالها تقديم أربعة تقارير تناولت دراسات متنوعة حول المشاركة الإلكترونية والتصويت الإلكتروني والعرائض الإلكترونية، قدمتها كل من نيجيريا وروسيا وكولومبيا وألمانيا وكينيا، بالإضافة إلى تقرير حول الجوانب النظرية للحوكمة الإلكترونية.

يذكر أن الدورة الثامنة من المؤتمر الدولي حول نظريات وممارسات الحوكمة الإلكترونيةICEGOV) ) شارك فيها أكثر من 330 مؤلفاً ومتحدثاً ومندوباً من 61 بلداً. وشمل ست جلسات نقاشية وست جلسات أساسية وثماني جلسات تناقش محاور متنوعة و14 جلسة خاصة للمدعوين. وعقد المؤتمر بالتنسيق مع وحدة سياسات الحوكمة الإلكترونية في جامعة الأمم المتحدة UNU-EGOV)) والتي تتخذ من مدينة غيمارايس البرتغالية مقراً لها، بالتعاون مع مركز دراسات الحوكمة الإلكترونية، وجامعة الأمم المتحدة، والمعهد الدولي لتقنية التطبيقات، بماكاو، في الصين الذي أسس سلسلة المؤتمرات الدولية حول نظريات وممارسات الحوكمة الإلكترونيةICEGOV) ).

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً