العدد 4455 - الإثنين 17 نوفمبر 2014م الموافق 24 محرم 1436هـ

عاشور... الباحثة العربية الوحيدة بين 500 عالم شاركوا في القمة الأوربية لهندسة الأجسام المضادة

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت أخصائية التقنية الحيوية في جامعة الخليج العربي دانا عاشور في فعاليات القمة الأوربية السادسة للبروتينات وهندسة الأجسام المضادةPEGS EUROPE، التي عقدت قبل أيام في مدينة لشبونة في البرتغال.

وكانت جامعة الخليج العربي الجامعة العربية الوحيدة من بين الجامعات العالمية المشاركة في هذه القمة، كما كانت الباحثة دانا عاشور الباحثة العربية الوحيدة المشاركة في القمة التي تعد اكبر تجمع علمي أوربي في مجال البروتينات وهندسة مضادات الأجسام، مستقطبة 500 باحث ومختص، قدموا 150 ورقة علمية، وأكثر من 100 ملصق علمي.

وقدمت عاشور ملصقاً علمياً عرضت خلاله تجربتها في تطوير بروتين قادر على تحسين فاعلية لقاحات مضادات الأجسام، وتأثير ذلك على علاج العديد من الأمراض المستعصية كالسرطان والزهايمر، عبر بروتينات معدلة وراثياً حسب التركيبة الجينية لسكان الخليج العربي.

 وقال عميد كلية الدراسات العليا محمد الدهماني فتح الله - الذي يدير برنامج الجامعة الرائد للبحوث والتطوير فى مجال التقنية الحيوية الطبية-، إن مشاركة جامعة الخليج العربي في هذه القمة تأتي في سياق تعزيز مكانتها الدولية ونشر ما تنتجه من أبحاث ودراسات نادرة تسعى من خلالها للمساهمة في تطور البشرية.

هذا و تعتبر جامعة الخليج العربي من الجامعات الرائدة في العالم العربي في مجال البيولوجية الجزيئية وقد حققت العديد من الدراسات الجينية التي تعدأساسا لبناء بنوك معلومات عن التركيبة الجينية لشعوب الخليج العربي .

وتعد هذه الأبحاث والدراسات مهمة جداً لان العديد منها ستبنى عليها الفحوصات الدقيقة وتطوير الأدوية والعلاجات الأكثر نجاعة للعديد من الأمراض الشائعة في الخليج العربي، وخاصة السرطان.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً