العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ

فخرو يترأس إجتماع المتابعة الرابع لنتائج زيارة العاهل إلى مملكة تايلند

ضاحية السيف – وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو أعمال الاجتماع الرابع لمتابعة زيارة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المعظم إلى مملكة تايلندا، وذلك وبحضور نائب البعثة الديبلوماسية لمملكة تايلندا في مملكة البحرين هاثايتشانوك ريدهاجني فروماو Hathaichanok Riddhagni Frumau ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد، ورئيسة نادي صاحبات الأعمال الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، ورئيس جمعية سيدات الأعمال أحلام جناحي، وعددٍ من أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين ورجال الأعمال والمستثمرين، وممثلين عن جهات مصرفية حكومية وخاصة.

وفي بداية الإجتماع أعرب وزير الصناعة والتجارة عن تقدير الحكومة لكافة الجهود التي يبذلها القطاع الخاص في سبيل تعزيز العلاقات الإقتصادية بين مملكة البحرين ومملكة تايلند ، مشيراً إلى الزيارات المتبادلة والمستمرة بين أقطاب القيادة في كلٍ من البحرين وتايلندا، والتي تسهم بدورها في ترجمة توجهات قيادتا البلدان وإستراتيجياتهما الراسخة في الوصول بالعلاقات الثنائية إلى أفضل المستويات، معرباً في هذا السياق عن إشادة القيادة والحكومة بكل جهد يمكن أن يسهم في تعزيز العلاقات المشتركة وتحقيق النتائج المرجوة من الزيارات التاريخية التي يقوم بها حضرة صاحب الجلالة الملك إلى الدول ، والتي تتمخض عنها العديد من التفاهمات والإتفاقات التي تطال الكثير من مجالات التعاون والعمل المشترك بين مملكة البحرين وتلك الدول.

لافتاً في هذا الصدد إلى الزيادة المضطردة في قيمة التبادل التجاري بين البلدين في السنتين الأخيرتين بالذات، خصوصاً في مجالات التعاون الزراعي تحقيقاً لأهداف الأمن الغذائي لمملكة البحرين، إضافة إلى الخدمات الطبية والإستزراع السمكي وإستيراد مواد البناء والتعاون في مجال التدريب في القطاع السياحي.

ومن جهتها أكدت هاثايتشانوك ريدهاجني فروماو عن إستعداد السفارة لتقديم كل أنواع الدعم والتسهيلات المطلوبة لترجمة التفاهمات والإتفاقات المبرمة بين البلدين والتي تتركز في معظمها على مجالات الأمن الغذائي والطبي والتدريب في القطاع السياحي .

وقد تطرق الإجتماع بالبحث والمناقشة للعديد من الموضوعات المتعلقة بمجالات التعاون والإستثمار المشترك بين البلدين والتي من بينها :

• العمل الحثيث على إنشاء المركز التجاري التايلندي في مملكة البحرين والذي أعربت شركة ترافكو عن إستعدادها لتخصيص مساحة كافية في مخازنها لهذا الغرض، حيث يمكن أن يستخدم المركز لتخزين وتوزيع السلع التايلندية في البحرين والمنطقة.

• وفي المجال المصرفي أفاد الرئيس التنفيذي لبنك السلام يوسف تقي بأن البنك يدعم كافة التوجهات الحكومية الهادفة إلى تطوير التعاون الإقتصادي مع الجانب التايلندي، مشيراً إلى إستعداد البنك لتقديم بعض الخدمات اللوجستية والمتمثلة في تخصيص الأرض التابعة له والواقعة بقرب مطار البحرين الدولي لبناء مخازن ضخمة تفي بغرض التخزين لكافة المواد المطلوبة. كما أكد وجود تفاهم مع شركة CP التايلندية والتي تعتبر واحدة من كبريات الشركات التايلندية المتخصصة في مجالات الاغذية والزراعة.

• النظر في إمكانية زيادة التعاون في مجال الأمن الغذائي وزيادة واردات البحرين من الأرز الياسميني التايلندي، وفي هذا الجانب أفادت هاثايتشانوك ريدهاجني فروماو بأن حجم صادرات تايلندا من هذا النوع من الأرز إلى مملكة البحرين في تزايد مستمر.

• كما أكد وزير الصناعة والتجارة على أهمية الإسراع في تأسيس الشركة البحرينية التايلندية لتأطير الجهود التي تتم في هذا الجانب.

وفي مجال التعاون الطبي أكد أحمد جواهري صاحب مستشفى رويال وجود بعض التفاهمات مع أطراف تايلندية للتعاون في مجال الخدمات الطبية.

ومن جانبه أفاد رئيس المجلس النوعي للتدريب في قطاع الضيافة، ونائب المدير العام لفندق كراون بلازا إبراهيم الكوهجي ، بأن المجلس يقوم ومنذ عدة سنوات بإبتعاث بعض المتدربين البحرينيين للدراسة في تايلند، مؤكداً جودة التدريب ومضاهاتها للمعايير العالمية في هذا المجال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً