العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ

بوعنق: نعمل على تحسين الخدمات وتوفير أحدث الأجهزة الطبية لرعاية هذه الفئة

تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق نظمت وزارة الصحة ممثلة بوحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بمجمع السلمانية الطبي وبالتعاون مع شركة Abbvieاحتفالا بمناسبة اليوم العالمي للطفل الخديج وذلك تحت شعار "معا نرعاك" في منتزة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بمنطقة الحد وبمشاركة أهالي الأطفال والجمهور.

وفي مستهل الحفل ألقت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق كلمة قالت فيها : يوافق يوم السابع عشر من شهر نوفمبر من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للطفل الخديج، وإنه من دواعي سرورنا أن تشارك مملكة البحرين متمثلة بوزارة الصحة دول العالم الأخرى هذه المناسبة وذلك للتأكيد على اهتمام المملكة بكل شرائح المجتمع ولا سيما الأطفال الذين يشكلون نسبة كبيرة من مجتمعنا. لذا عملت وزارة الصحة وعلى مدى عقود على تحسين وتطوير الخدمات المقدمة لهذه الفئة وذلك من خلال تحديث وتجهيز وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بأحدث التقنيات و الأجهزة الطبية وتزويدها بكوادر طبية وصحية مؤهلة ومدربة وذات كفاءة ومهارة عالية و على دراية تامة في كيفية التعامل مع هذه الفئة.

مضيفة : إنه بالرغم من كل ذلك لا تزال أمامنا تحديات كثيرة يتوجب العمل عليها منها على سبيل المثال تقليل نسبة الوفيات عند هذه الفئة، وخفض نسبة الولادات المبكرة وكذلك السعي إلى إيجاد برتوكولات وطنية موحدة لرعاية هؤلاء الأطفال ومتابعتهم خلال فترة الحمل وبعد الولادة وكذلك تأهيل من يحتاج منهم لتأهيل ، والعمل على تشجيع البحوث العلمية، والاستمرار في إقامة المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية مع التركيز على البرامج التوعوية والتثقيفية لتقليل نسبة حدوث الولادات المبكرة .

وتقدمت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق في ختام كلمتها بجزيل الشكر والتقدير إلى الجميع على جهودهم لتنظيم الفعالية، كما تقدمت بجزيل الشكر إلى شركة Abbvie على الدعم والمساندة.

بعد ذلك ألقى المدير الإقليمي لشركة Abbvie عصام الخضيري كلمة الراعي الرسمي للحفل حيث قال: تُشير الدراسات إلى أنّه يولد سنوياً خمسة عشرة مليون من الأطفال الخُدَّج، منهم مليون طفل يموتون للأسف من مضاعفات الولادة المُبَّكرة، والكثير من الناجين يُصابون بأمراض عديدة أحدها الشلل الدماغي.

وأشار بأنه أصبح من الممكن إنقاذ أكثر من خمسة وسبعين بالمئة منهذه الحالات.

وتابع الخضيري : إنَّ رعاية الخُدّج بالمنطقة تواجه تحدّيات عدّة، ومن أبرزها:قلِّة الوعي الصحي بين العامة وعدم التزام المرضى بالمستوى اللازم للوقاية والعلاج و عدم وجود البروتوكولات الوطنية المعنية بهذا الخصوص، ومن هُنا جاءت مبادرة شركة أبفي بالشراكة مع وزارة الصحة بمملكة البحرين من خلال تدشين برنامج" معاً نرعاك" " وقدتمَّ الإتفاق مع وزارة الصحة على خطة تتضمن أنشطة وفعاليات متعددة على مدار العام مضيفا : بأن مملكة البحرين هي من أواّئل الدول في منطقة الخليج التي قامت بتبني هذا البرنامج، وهذا إن دلّ على شئ فإنما يدل على حرص الحكومة الممثلة بوزارة الصحة على الحفاظ على حياة هذه الشريحة من الأطفال.

كما ألقت وبالنيابة عن الطاقم الطبي بوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة – قسم الأطفال ايمان الأنصاري كلمة قالت فيها : يهدف الاحتفال بهذه المناسبة هذا إلى تقديم رسالة توعوية للمجتمع عن هذه الفئة واحتياجاتها ومدى الدعم الذي تحتاجه إضافة إلى رفع مستوى الوعي بشأن الولادة المبكرة وما يترتب عليها.

كما وألقت وبالنيابة عن الطاقم التمريضي بوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة باسمة سلمان كلمة تقدمت في بدايتها بجزيل الشكر والتقدير لعائشة بوعنق على رعايتها وحضورها والمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للطفل الخديج وشكرت الحضور على مشاركتهم وجميع الأعضاء على الجهود التي بذلوها من أجل هذا الجمع الكريم.

بعد ذلك تم عرض فيلم قصير بعنوان قصتي في وحد العناية المركزة لحديثي الولادة تلى عرض الفيلم كلمة ولية أمر لتوأمين من الخدج سناء حاجي حيث ألقت كلمة عبرت خلالها عن الظروف التي مرت بها نتيجة إنجابها لطفلين من هذه الفئة.

وفي ختام الاحتفال قدم الأطفال الخدج المشاركين في الفعالية هدية تذكارية لوكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق تعبيراً عن شكرهم وتقديرهم لحضورها ومشاركتهم حفلهم هذا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:53 ص

      وزارة الصحة للديكور

      أصبحت وزارة الصحة و مستشفى السلمانية فقط ترعى و تهتم بالديكور و المظاهر فقط فمثلا خلال الثلاث سنوات الفائتة تم استنزاف ميزانية الصحة على التعديلات الديكورية و الفعاليات الخارجية كأنها أصبحت فقط همها الأكبر تعديل ديكور المستشفى و الأرضية و الصباغة و الكونترات الخارجية .

اقرأ ايضاً