العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ

"الأشغال": تنفيذ المرحلة الاولى من (الجفير الدائري) وربطه بشارع الشيخ دعيج

المنامة – وزارة الأشغال 

تحديث: 12 مايو 2017

قام وزير الاشغال عصام عبدالله خلف بجولة تفقدية إلى موقع مشروع تطوير شارع أوال بالجفير يرافقه الوكيل المساعد هدى فخرو، مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق رائد الصلاح، وعدد من مهندسي الوزارة واستشاري ومقاول المشروع.

وصرّح وزير الاشغال بأن الوزارة باشرت بتنفيذ عدد منالمشاريع ضمن خططها لتطوير شبكات الطرق الموجودة بمنطقة الجفير والتي تعتبر من المناطق السكنية والاستثمارية المهمة في مملكة البحرين والتي تشهد تطورا عمرانيا كبيرا، يواكبه احتياجا متزايدا لتطوير البنية التحتية بها، ليتلاءم مع هذا التطور العمراني المتسارع، مضيفاً سعادته بأن تلك المشاريع تتمثل في إنشاء طرق جديدة تساهم في تخفيف الاختناقات المرورية المتزايدة وتطوير التقاطعات على شارع الفاتح لزيادة الطاقة الاستيعابية وتحسين انسيابية حركة المرور من والى منطقة الجفير.

وقال خلف أن الوزارة بدأت توسعة وتطوير شارع أوال لزيادة قدرته الاستيعابية من خلال زيادة عدد مساراته إلى 3 مسارات في كل اتجاه بطول إجمالي 3.5 كيلومتر وتوفير مسارات جانبية للإنعطافات وتطوير التقاطعات بما يتناسب مع التوسعة وإنشاء أرصفة على جانبي الشارع وإعادة رصفه، إضافة إلى أعمال الحفر والصرف الصحي وحماية أجهزة الخدمات، وتركيب حواجز السلامة والعلامات المرورية والإشارات الضوئية وأعمال الطرق الأخرى ذات علاقة.

وقد تمت ترسية المشروعمن قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة ناس للاسفلت بتكلفة تبلغ 759.337 دينار (سبعمائة وتسع وخمسون ألفاً وثلاثمائة وسبعة وثلاثون دينار).

وأشار خلف إلى أن توسعة شارع أوال سيسهم في استيعاب الأعداد المتزايدة في عدد المركبات التي تسبب حاليا في الكثير من الاختناقات والتعطل في حركة السير، وكانت وزارة الأشغال انتهت من توسعة المسار الجانبي على شارع أوال بالجفير حيث قامت الوزارة بتوسعة مسار الإلتفاف الجانبي على تقاطع الشارع بطول 243.6 متراً مع شارع الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وذلك تنظيماً للحركة المرورية المتوجهة لمجمع 324 بالجفير.

من ناحية ثانية قام وزير الأشغال بتفقد مراحل العمل في مشروع شارع الجفير الدائري (المرحلة الأولى) حيث استمع في بداية الجولة إلى شرح مفصل قدمه مدير المشروع سيد بدر علوي.

وتتمثل أعمال المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري في إنشاء شارع مزدوج ذو مسارين في كل اتجاه يمتد من تقاطع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج غرباً حتى نادي النجمة شرقاً بطول اجمالي 4.5 كيلومتر وتوفير مداخل متعددة لمنطقة الجفير الجديدة مع إنشاء مسارات للوقوف الإضطراري.

كما تشتمل هذه المرحلة على فتح تقاطع على الجهة الجنوبية منه لربطه بمنطقة الجفير، ووضع حاجز سلامة بالجزيرة الوسطى، إضافة إلى أعمال الحفر والردم، وإنشاء أرصفة عند التقاطعات باستخدام الطابوق الأرضي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وقنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الفنية الأخرى الى جانب أعمال الرصف وانشاء مرتفعات تخفيف السرعة، وتنفيذ أعمال الإنارة، ووضع الخطوط الارضية والعلامات المرورية وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة.

وقد تمت ترسية الأعمال بمشروع شارع الجفير الدائري من قبل مجلس الناقصات والمزايدات على السادة مجموعة حجي حسن بقيمة 2.057.000 دينار (مليونين وسبعة وخمسين ألف دينار)، حيث بدأ العمل في 23 أغسطس 2014م ويستمر لمدة 40 أسبوعا. وتقوم وزارة الأشغال ممثلة بإدارة مشاريع وصيانة الطرق بأعمال الإشراف وإدارة المشروع.

ومن المؤمل أن تسهم هذه الأعمال في تخفيف الإزدحامات المرورية وتحرير حركة المرور الداخلة والخارجة من منطقة الجفير على جسر الشيخ خليفة بن سلمان حيث وضعت وزارة الأشغال جوانب تطوير البنى التحتية كأولوية قصوى في مشاريع الطرق في المملكة والتي تشهد طفرة لتطوير شبكة الطرق الإستراتيجية لتواكب الزيادة المضطردة في عدد المركبات وزيادة حركة المرور نتيجة للتطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة.

ومما لاشك فيه ان لهذا المشاريع انعكاسات عدة على القطاعات السياحية والتجارية والاقتصادية التي تتمتع بها منطقة الجفير، حيث ستسهل تلك المشاريع من انسيابية الحركة المرورية وتقليل زمن الرحلة وهو ما تتطلبه هذه المنطقة الاستثمارية. فمع إنتهاء تطوير تقاطع ميناء سلمان وبعد ان يتم الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع الجفير الدائري فانه سيتم خلق حركة حرة دون توقف في العاصمة المنامة مع ارتباطه بشارع الملك فيصل.

واشار خلف إلى أن منطقة الجفير تشهد تسارعا في الإعمار، وينعكس هذا التسارع على الزيادة المضطردة في حجم الحركة المرورية التي تتحرك دخولا وخروجا من هذه المنطقة، وقد سعت وزارة الأشغال للإستجابة لهذا الواقع المروري من خلال تدشين عدد من المشاريع، بعضها يتعلق بتنظيم الحركة المرورية في الطرق الداخلية، وبالعض الآخر يهدف إلى تحسين الحركة المرورية على الطرق الرئيسية التي تربط منطقة الجفير بشبكة الطرق الرئيسية.

الجدير بالذكر أن وزارة الأشغال قد انتهت في وقت سابق من إنشاء مدخل ومخرج جديدين من وإلى منطقة الجفير إلى شارع جسر الشيخ خليفة بن سلمان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً