العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ

613 مليون مشاهدة للوسم الرسمي لمعرض الشارقة للكتاب على "تويتر"

الشارقة – معرض الشارقة الدولي للكتاب 

تحديث: 12 مايو 2017

لأول مرة منذ ظهوره على مواقع التواصل الاجتماعي، تمكن معرض الشارقة الدولي للكتاب من تحقيق الإنجاز الأكبر على هذه المواقع خلال الدورة الثالثة والثلاثين من المعرض، التي اختتمت فعالياتها يوم أمس الأول (السبت) بتحقيق الوسم الخاص للمعرض لرقم قياسي في عدد المشاهدات العامة له على "تويتر" والتي وصلت إلى 613 مليون مشاهدة على مدار 11 يوماً.

وأشارت احصائيات شركة "هاش تراكينغ" إلى أن مشاهدات وتغريدات المعرض، تجاوزت التوقعات كافة، مع وصولها إلى أرقام غير مسبوقة على صعيد معارض الكتب والفعاليات الثقافية، محلياً وإقليمياً. حيث بلغ عدد المشاهدات "الفريدة" للوسم الرسمي باللغة العربية #معرض_الشارقة_الدولي_للكتاب حوالي 102 مليون مشاهدة من كافة دول العالم، فيما حقق الوسم الرسمي باللغة الإنجليزية #SIBF14 نحو 61 مليون مشاهدة.

وحققت المشاهدات العامة (المتكررة) للوسم العربي 376 مليون مشاهدة، مقابل 237 مليوناً للوسم الإنجليزي، ليصل عدد المشاهدات الإجمالية إلى 613 مليون مشاهدة على مدار أيام المعرض، وهو ما يعكس الحضور الكبير للمعرض وأخباره بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. حيث وصل عدد التغريدات التي تم نشرها وتحمل وسم المعرض إلى 17500 تغريدة باللغة العربية، و6000 تغريدة باللغة الإنجليزية.

ووصل عدد المشاركين الذين استخدموا الوسم العربي إلى 8100 مستخدم، و2600 مستخدم للوسم الإنجليزي، علماً بأن هذه الأرقام تقتصر على موقع "تويتر" ولا تشمل بقية مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل "فيسسبوك" و"أنستغرام" و"غوغل بلاس" والتي نشر عليها المستخدمون آلاف المشاركات، بالعديد من اللغات.

وأكدت خولة المجيني، إداري تسويق في معرض الشارقة الدولي للكتاب، أن الأرقام المليونية لحجم التفاعل مع المعرض عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدل على الاهتمام الكبير به، من قبل جمهور المغردين والمتابعين في هذه المواقع، من مختلف الدول والجنسيات والأعمار، والذين نشروا الأخبار والصور ومقاطع الفيديو، وعبّروا عن حبهم للكتاب، وترحيبهم بضيوف الشارقة وزوراها خلال أيام المعرض الأحد عشر.

وشكرت المجيني نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على تغطيتهم للمعرض، ورصدهم المتواصل له، مضيفاً أن بعض هؤلاء الناشطين المقيمين في دول أخرى أو الذين تعذر عليهم زيارة المعرض، تحولوا إلى زوار فعليين له، من خلال ترويجهم للفعاليات والشخصيات والكتب، ودعوتهم الجمهور لزيارته، وهو ما أوصل عدد الزوار هذا العام إلى أرقام قياسية أيضاً.

وكانت الدورة الثالثة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب قد شهدت مشاركة 1256 دار نشر من 59 دولة، وشهدت حضور عشرات الشخصيات الثقافية والفنية والفكرية والإعلامية في فعالياته، ومن بينهم الروائي الأمريكي دان براون، والفنان المصري عادل إمام، والشاعرة والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، وأقيم خلال المعرض مؤتمر مشترك بين جمعية أمناء المكتبات الأمريكية ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، هو الأول من نوعه في المنطقة والعالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً