العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ

«امتداد»... اسم له عدة معان

نبيل حسن تمام comments [at] alwasatnews.com

طبيب بحريني

«امتداد» هو اسمٌ له عدة معان، نذكر منها، وقفنا نشاهد امتداد الأفق من فوق الجبل أي «انبساطه»، وامتداد الحبل من أقصاه إلى أقصاه أي «طوله»، وامتداد الحدود أي «تراميها»، وامتداد الفيضانات إلى القرى المجاورة أي «انتقالها وانتشارها». ولهذا جاءت حملة الإمام الحسين للتبرع بالدم في نسختها السادسة عشرة هذا العام، لتبيان امتداد الفكر والقضية والعمل التطوعي الإيجابي وانتقاله وانتشاره على مدى السنين بين الناس والمجتمع في البحرين.

تأسست حملة الإمام الحسين للتبرع بالدم من صندوق النعيم الخيري بالتعاون مع وزارة الصحة في البحرين في 9 محرم 1421 هـ (15 أبريل/ نيسان 2000) وفي العام 2005 تم تخصيص يوم 8 محرم للنساء، وشعار حملة هذا العام السادس عشر هو «امتداد».

تسيل الدماء من الأوردة، ولكن ليس عبثاً أو اعتباطاً، بل في أنابيب وأكياس طبية صُنعت خصيصاً لهذا الغرض، وبوجود مادةٍ للحفاظ على الدماء حيويةً نقيةً، ولمدة ثلاثة أسابيع من أجل إنقاذ إنسان، «أي إنسان»، يتواجد على هذه الأرض الطيبة حين يحتاج.

نستخلص الدروس والعبر من امتداد حملة الإمام الحسين للتبرع بالدم، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، أنه بالنسبة للمتبرعين، ينشّط التبرع بالدم نخاع العظم الذي يعتبر المصدر الرئيسي لجميع خلايا الدم، وهذا يعيد الحيوية والنشاط للجسم بسبب تجدّد الخلايا. وبالنسبة للمتطوعين الذين يصلون لأكثر من أربعمئة من الجنسين، فهم يقدّمون خدمة التطوع التي يرغبون ويستمتعون بتقديمها من دون مقابل، ويكون ذلك في ميزان حسناتهم.

وبالنسبة لبنك الدم المركزي التابع لمجمع السلمانية الطبي، فإنه يتم ملؤه بجميع فصائل الدم الشائعة والنادرة لتغطية الاحتياجات الطبية.

وبالنسبة للمستفيدين من المرضى، يصبح توافر الدم حاجةً ضروريةً وحيويةً للإنقاذ وقت الضرورة، وخصوصاً عندما نعرف بأن الدم من الممكن أن يتحوّل إلى جميع مشتقاته من كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية وبلازما الدم، ولكل دواعي الإستخدام على حسب حالة واحتياج المريض.

إلى جانب الطاقم الإداري التطوّعي، يلعب الطاقم الطبي ومن جميع التخصصات الطبية والتمريضية والفنية، دوراً مهماً في أداء هذه الخدمة التطوعية على مدار الستة عشر عاماً الماضية وبلا هوادة أو كلل، وذلك للتأكد من جهوزية المتبرّع بالدم، والعمل الفني لسحب الدم وتجهيزه، ومن ثم نقله إلى ثلاجات بنك الدم المركزي.

«امتداد» هو تأكيدٌ لاستمرار هذه المبادرة الإنسانية الراقية والتي تنبثق من أهداف نهضة الإمام الحسين. «امتداد» هي كلمةٌ واحدةٌ مركّزةٌ وفيها أفق مفتوح. «امتداد» هي رمز لامتداد ثورة الإمام الحسين وعطائه من أجل الإنسانية. «امتداد» هي رمز لتواصل العمل التطوعي. و»امتداد» هي رمز لمواصلة حملة الإمام الحسين للتبرع بالدم.

إقرأ أيضا لـ "نبيل حسن تمام"

العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:07 ص

      احسنت يا دكتور

      السلام على الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أنصار الحسين وعلى السائرين على خطى الحسين ، الحسين هو ذلك النبع الهادر والمبادىء الصالحة لكل زمان ومكان ، الشكر موصول لكل من يعمل من الجنود المجهولين في حملة الأمام الحسين للتبرع بالدم

    • زائر 3 | 4:18 ص

      جهود مباركة محمودة

      بارك الله جهودكم وجهود المنظمين لهذه الحملة التي تنم عن أصالة هذا الشعب الكريم.

    • زائر 2 | 4:12 ص

      تسلم

      الله يعطيك العافية يا دكتور نبيل

    • زائر 1 | 3:40 ص

      شكرا دكتور نبيل

      مقالة رائعة دكتور نبيل, وهي تعبر عن أهمبة العمل التطوعي. وأنتم أثبتم أن العمل أهم من مجرد أفكار وعبارات رنانة وذلك بمشارتكم في الكثير من الأعمال التطوعية النبيلة. ملاحظه: لو العنوان كان مختلف لكان عدد القراء أكبر فالأغلبية لا يقرأون التفاصيل الا بعد اعجابهم بالعنوان. انت أكيد فاهمني !!!!

اقرأ ايضاً