العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ

معرض «وصوناً لمجدك»... خاتمة عاشوراء القطيف

شارك وفد من إداريي وفناني جمعية المرسم الحسيني للفنون في افتتاح معرض «وصوناً لمجدك» يوم السبت الماضي (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، في ختام فعاليات إحياء ذكرى عاشوراء.

المعرض الذي نُظّم في مسجد الخضر الكبير في الربيعية بجزيرة تاروت، وافتتحه الشاعر هاشم الشخص من منطقة الإحساء، ضمّ مئات الأعمال الفنية واللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية ولوحات الخط العربي، لعشرات الفنانين والفنانات، حيث خُصّص اليوم الثاني للنساء. وتضمن المعرض عرض مجموعةٍ من المطبوعات والكتب الإسلامية وخصوصاً تلك المتعلقة بواقعة كربلاء وسيرة الإمام الحسين (ع) وأهل البيت النبوي الشريف. وأعلن راعي الحفل هاشم الشخص، عن استعداده لطباعة إنتاج الفنانين والفنانات في كتاب توثيقي شامل تقديراً لجهودهم.

وقد شمل المعرض عرض مجموعةٍ من نسخ القرآن الكريم يرجع تاريخها إلى العصرين المملوكي والعثماني، وتعود ملكيتها لبعض الشخصيات والمؤسسات الأهلية في المنطقة الشرقية.

تميّز المعرض في نسخته التاسعة هذا العام، بعرض مجموعةٍ من ترجمات القرآن الكريم في طباعةٍ حديثةٍ فاخرة، باللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية والصينية والكورية واليابانية والفارسية والتركية والقازاقية والإندونيسية والسندية والتاميلية والبورمية، فضلاً عن اللغة البوسنية والمقدونية والبرتغالية والصومالية ولغة الزولو.

وشمل المعرض مجموعة من المعروضات التراثية والمخطوطات ونماذج من أدوات الحرب القديمة مثل السيف واللامة والدرع والخوذة، وأجزاء من الرايات والستائر المأخوذة من العتبة الحسينية في كربلاء، فضلاً عن تعريف بعدد من الخطباء والشخصيات الدينية بالمنطقة. وخُصّصت زاوية للطفلة الشهيدة تُقى الجشي، التي قضت نحبها في تفجير إرهابي العام الماضي، نفّذه التكفيريون في مدينة الكاظمية ببغداد، وبُث مقطع فيديو حينها يصوّر لحظاتها الأخيرة حاز على انتشار واسع على شبكة الإنترنت. واحتوت هذه الزاوية على دفاتر الطفلة الشهيدة وكتبها وألعابها وملابسها التي كانت ترتديها يوم استشهادها. المعرض هذا العام أقيم على مساحة 2000 متر مربع، ما أتاح للمنظمين التوسع والتنوع في العرض، وإضافة تجارب جديدة من بينها الرسم بالرش الهوائي واستخدام خامات الكريستال والفلين، وفن الكاريكاتير، والرسم المباشر (البورتريه). كما خُصّصت زاوية لعرض طرق طباعة الأقمشة، وأخرى لطريقة إعادة تغليف الكتب التالفة أغلفتها.

العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً