قال إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، الشيخ عيسى قاسم، إن: «السلطة أرادت الانتخابات أن تأتي بنتيجتها السلبية المتوقعة من الجميع، وبالكيفية الإقصائية للمعارضة وناخبيها ومترشحيها لو كان للمعارضة مترشحين، وليس للمعارضة فعلاً أي مترشح، وأن يكون حالها لنوعٍ خاصٍ من المترشحين، هو من حال (خلا لكِ الجو فبيضي واصفري)، وأن تكون صورية وهزلية لا تقنع الداخل ولا الخارج».
وفي خطبته يوم أمس الجمعة (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، تحدث قاسم تحت عنوان «هكذا أرادوها»، قائلاً: «هكذا أرادوها وما كان لهم أن يريدوها كذلك... انتخاباتٌ تفرّدت السلطة بالتخطيط لها ووضع هندستها، وبرسم أهدافها المحددة، ومن توصل ومن لا توصل إلى عضوية المجلس النيابي، ومن أي نوعٍ ستكون القوانين والمواقف، ولأي سياسة سيكون انتصار هذا المجلس، ومن سيخذل ومن سيحارب -أي هذا المجلس- وسيقسو عليه من طرف الشعب أو الحكومة، كل ذلك جاء من تخطيط جهة واحدة هي الجهة الحكومية».
ورأى أن «السلطة هي صاحبة التخطيط الوحيد لهذا المجلس، والذي يضمن أن يكون في خدمة أهدافها».
وأضاف «أرادوا لهذه الانتخابات الفشل لا النجاح، وعزوف الشعب لا أن يتحمس لها، وأرادوا لنتائجها من النوع الذي أفرز أزمات الوطن المتتالية، والنزاع المتفاقم بين الحكومة والشعب، وأن يبقى النفق المظلم هو حظّ هذا الوطن، وما هكذا كان ينبغي لهم أن تكون الانتخابات، أن تكون من هذا الاتجاه ومن هذا المستوى وهذا التردّي».
واعتبر أن «مجلساً نيابياً تنتجه هذه الانتخابات لا صلة له بما قد ادعي من ديمقراطية، ولا يصلح أن يمثل حتى واجهة مكذوبة لها، ولا يملك شيئاً من القدرة على تلميع موقف السلطة، كيف مجلسٌ باسم مجلس نيابي له انتسابٌ للديمقراطية وهو جزء من السلطة وتحت إمرتها كما كان سابقه؟ المجلس السابق المشترك معه المجلس المُرتقب تخطيطاً وتركيبةً وهدفاً، كان يسابق السلطة ويسبقها في التشديد على الشعب والتضييق على حريته، ويحرضها على التنكيل بأحراره، وعدم الإفراج عن أحدٍ من السجناء، ويحرّض على المبالغة في العقوبات لأبنائه والتهجير المقيت، هكذا كان دور المجلس السابق، والمجلس النيابي الحاضر من جنس ذلك المجلس بل هو أخسّ صورة».
وتساءل: «هل يرتقب الشعب من المجلس المنتظر من الانتخابات القادمة أن يكون المجلس المنتصر لقضايا الشعب؟ الحريص على نيله حقوقه والتمتع بالحرية التي يستحقها وأن يخرج بالوطن من أزمته الخانقة بشِعبها المتعددة».
وأضاف متسائلاً أيضاً: «كيف يندفع المواطن لانتخابات لا يرتقب منها إلا خيبة الأمل، وسوء النتائج؟»، مشيراً إلى أن «أمامنا أيام ويظهر الموقف الحقيقي للشعب من الانتخابات القادمة، ويكشف ذلك الموقف عمّا هو نظر الشعب لقيمتها وجدوى نتائجها أو عدم جدواها، وبرهان كل ذلك، سيكون في حجم المشاركة أو المقاطعة».
وأضاف «كأن خير ما أرادت الحكومة أن تدفع بالشعب من خلاله للانتخابات وتشجعه على المشاركة هو تصاعد وتيرة استدعاءات النساء... وإيقافهنّ، وهذا أمرٌ أكبر خطوة يمكن أن تدفع الشعب إلى المشاركة هو هذا الفعل الذي يثير غيرة كل غيور».
وفي سياق آخر من خطبته، تحدث قاسم تحت عنوان «كان من كان فهو عدو الأمة»، مؤكداً أن «عدواً للأمة كان من كان، أراد أو لم يرد، علم أو جهل، التفت أو لم يلتفت، من أساء لوحدة الأمة الإسلامية، وأتى بعملٍ أو بكلامٍ فيه هدمٌ لوحدتها وفرقة بين المسلمين.
وشدد على أن «الأمة كلّها من أهل مذهبه وغير أهل مذهبه عليها مواجهته بما يكفّه عن فعله ويعيده إلى رشده كان من السنة أو من الشيعة، تسمّى باسم أنه عالم أو مثقف، كان حاكماً أو محكوماً، كان خطيباً أو كاتباً، مفتياً أو داعية، وأياً كان».
ورأى أن «دوره هذا مضرٌ بالدين، معادٍ للأمة، مقوضٌ لوحدتها، ناقضٌ لأمنها، منهكٌ لها، مثيرٌ للحروب بين أبنائها، ولابد أن يأتي الإنكار وتأتي الهبّة الرادعة في وجه صاحب هذا الدور من الشيعة لو كان شيعياً بدرجة الحماس والجدية والاندفاعة التي يواجهونه بها لو كان سنياً، وأن يكونوا المبادرين بالإنكار عليه إطفاءً للفتنة، وأن يتخذ السنة الموقف نفسه منه لو كان سنياً تحقيقاً لغرض الوئام وتحاشياً عن الحساسيات المذهبية».
وأكد أن «النيل من مقدسات هذا المذهب أو ذلك المذهب، السب لرموزٍ من أتباع هذه الطائفة أو من تلك الطائفة فضلاً عن التكفير لأهل مذهبٍ إسلامي من أهل مذهبٍ إسلامي آخر، جرائم في حقّ الأمة ومعاول لهدم وحدتها وفتح طريقٍ واسعٍ لاحتراب الطوائف. فلا يصح للأمة بكل طوائفها وعلى جميع المستويات من علماء وخطباء ومفتين وكتّاب وغيرهم السكوت عليها».
ونوّه إلى أن «هذا لا يعني مصادرة الحوار ومناقشة القضايا المختلف عليها، وطرح الآراء العلمية بأسلوب هادئ موضوعي غير مستفزّ، وخاصة في إطار العلماء الأعلام، والنخبة الفكرية المتدينة».
وفي سياق عاشوراء، أكد إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، على ثبات شعائر عاشوراء، وعدم اعتبار أية ممارسة جديدة على أنها شعيرة من شعائر عاشوراء.
وقال: «إن إحياء عاشوراء يمثل إحياءً للدين وذكر أهل البيت (ع)، بما أن ذكرهم فيه وبه ذكر الدين، فهل باب إحياء عاشوراء مفتوح على مصراعيه نضيف إليه كل ما نريد؟ وكلما يرد على خاطرنا بلا قيد ولا شرط؟ ثم أن ندعي بأن كل ما أدخلناه في الإحياء فهو شعيرة نصرّ على التمسك بها ونعطيها وزن الثوابت الشرعية؟ الأمر ليس كذلك بالتأكيد يا عموم الأخوة المؤمنين، وإلا خرجنا بالدين عن حدوده، ووجدنا أنفسنا من بعد حينٍ أمام دين غريب، قد دخله من هوانا وقصورنا وعصبيتنا وجهلنا الكثير، وقاتلنا ووجدنا أنفسنا من بعد حينٍ كذلك أننا نقاتل من أجل هذا الدين المختلق، ونُقتل في سبيله، وهل هذا إلا من المنكر الفظيع».
وأوضح أن «إحياء عاشوراء له أساليبه المنصوصة كبيان حقيقة ثورة الإمام الحسين (ع) وقيمتها الكبرى في إحياء الدين، والندبة لمصابه الأليم، والبكاء الإيماني لرزّيته، كما أن له أساليبه المباحة الخارجة عن الحرمة والكراهة، البعيدة عن الشبهة، غير الموهنة للمذهب، أو المؤذية لمن يمارسه الأذى الذي لا ترتضيه الشريعة».
العدد 4452 - الجمعة 14 نوفمبر 2014م الموافق 21 محرم 1436هـ
والنسوان المعتقلات
كنت انتظر كلمة قويه بس للاسف
بوركتم
هكذا عهدنا القائد لاتاخذه لومة لائم يقول الحق ولو على نفسه ..
يا هو
هذي البحرين مو توربورا مو قاعد اتخربط يا داعشي
انا مقاطع
مايحتاج اطولها ماااابروح لا انا ولا احد من اهل
انشاء الله التنفيذ قريبا. 1733
شيخنا العزيز صدقت النيل من مقدسات أي مذهب هو سبب الفتنة فهل نترقب التنفيذ العملي منك هذا السؤال الكبير لأن من يقوم بهذا معروفين بالاسم من شيوخ وملالي وكذلك الكتب الكثيرة معروف مؤلفيها بالاسم وكذلك الفضاء الخارجي
سماحته تاج على الرأس
معظم المشاركين خصوصاً من دوائر المعارضة ما كانو يسطيعون أن يدخلو لولا قرار مقاطعة المعارضة. وخطاب سماحة الشيخ واضح وصريح حول الإنتخابات والمجلس الخاوي الي لا يستطيع محاسبت وكيل وزير على الفساد! فشلون يحل قضاية لازالت عالقة على كاهل المواطنين؟ سماحته لطالما كان هادئاً في خطابه عدا التي تمس الدين دقيقاً في وصفه للاحداث. خائفاً من الله حاملاً لهموم الناس فحفظه الله وأطال في عمره.
يا هو
هذي البحرين مو ايران عشان تخربط كل اسبوع
....
يا شيخنا الجليل ، يقال الكتاب يعرف بعنوانه ، نواب ..... ، واحد لا يعرف القراءة ولا الكتابة ، والاخر راقص ، و شخص عاطل يبحث عن عمل ، و و و .
فصل الخطاب
القول الفصل هو قولك يا شيخ ، فقد وضعت النقاط على الحروف ، ما هذه الديمقراطية التي فصلت من سلطة ديكتاتورية ، حيث لا صوت لكل مواطن ، ولا مجلس له صلاحيات في التشريع والرقابة ، ولا حكومة منتخبة .
لبيك عيسى قاسم
سر ونحن معك قائد شجاع حكيم لا تنظر الى الغلام والهامشين في الحياة ...
من سيذهب للانتخابات؟؟!!
هم.............السلطة الذين سيذهبون للانتخابات وما هم إلا ثلة قليلة من هذا الشعب الحُر ،،،
صباح الخير
مع احترامي للشيخ، المفروض تنصح الشباب يبتعدون عن العنف والتخريب ، لان الصراحه كل خطابتك سياسيه بحته. ولا مره تكلمت في الدين .
ولد الرفاع
قاعد يتكلم عن عاشوراء مايعرف تكلم في واقعة الطف تكلم عن سيد شباب أهل الجنة تكلم عن جعفر الطيار
هذه ميزة المذهب الجعفري
في المذهب الجعفري لا بد من تخلل خطبة الجمعة في شأن الأمة سياسيا و هذا ما لا يتمكن مذهب آخر من الإتيان به لاعتبارات معروفة ،،
نعم قام البعض بإدخال أمر آخر غير الإرشاد و الوعظ و ذلك عبر سب و قذف مكون كبير من أبناء الوطن في مدينة معينة ..
غلطان
مااعتقد تحضر الصلاه في الجامع
لانه الشيخ عنده خطبتين سياسيهو د ينيه انت شلون تقول كلام ماتدري عنه
للأسف أكثر الخطباء ينسون مفترض خطبة الجمعة
يا شيخنا انا مو ضدك ولا معاك بعد بس أمور السياسية المفترض ما تتدخل فيها انت كل ما تخطب في ناس جهل يترجمون الخطبه على كيفهم
حبيبي انت بس اخطب فيهم بدين وخل السياسه عنك أكثر الناس صارو يعرفون في السياسة وجهال في الدين
شيخنا الجليل كلمة الحق اقضت مضاجعهم
نعم حين يتكلم المصلح والناصح وصاحب الرأي الحصيف ويصدح بالحقيقة فان ذلك يـؤلم البعض ولا يوجد دليل اكبر من تعليقات السب والشتم في الشيخ ولولا ان مقص الرقيب يحذف بعضعها لرأيتم الفاظا نابية . الحمد لله كلام شيخنا واضح لا يسب ولا يشتم يوصف الافعال لا الاشخاص
رسالتك وصلت ايها الشيخ الجليل
حين ترى التعليقات تحاول النيل من شخص الجليل فذلك يعني ان رسالتك وصلت واخذت مأخذها وان نقدك في محله وعدم استطاعتهم تحمل تقدك يهاجمونك شخصيا
الموكلين بشتم الشيخ..كلما زاد شتمكم
كل ما زاد الشتم منكم تيقنا ان كلمة الحق من الشيخ وصل. وكلما تطاولتم عليه يعني انه اصابكم بكلامه
ايييي يالدنيا
وينكم يا ربعنا المجنسين زادوا و قاموا يهاجمونا في جريدتنا
الروس نامت والعصاعص قامت
انه الالم بسبب كلمة الحق
يا اخي لا يزعجك كثرتهم انما هم مأمورين اذا صدح احد علمائنا بالحق ان يقثوموا عليه واحد يشتم والثاني يحاول ان يفتي للشيخ والآخر يريد ان يعلم الشيخ واجبه الديني العجب ان كل من هب ودب يريد ان يملي على الشيخ ما هو الدين
الى الموكّلين بشتم الشيخ اسأل هل رأيتم الشيخ يردّ عليك ولو مرّة واحدة
من أوكلت لهم مهمّة النيل من هذا الشيخ الجليل قفوا دقيقة وتأملوا في خطب هذا الشيخ واقرأوها جيدا ان استطعتم فهما فهل ترون فيها سبا او شتما لأحد؟
ينتقد الظلم والفساد نعم هذا شأن المصلحين ومتى كان قول الحق يرضي من يسر على خلافه ومتى كان قول الانبياء مرض لمخالفيهم هذه طبيعة الحياة. اذا خيرة البشر من الأنبياء والرسل قيل عنهم اكثر مما تقولون في الشيخ فهل يا ترى تظنون انكم تستطيعون ثني الشيخ عن قول الحق؟
sunnybahrain
السلام عليكم ،،الانتخابات باءت بالفشل قبل ان تبدأ ،،لا يمكن لنظام ان يستمر ويدوم على { نخبة } نصفهم مجنسون والنصف الاخر لا تهمه إلا { نفسه } مهما قرع المطبلون { طبولهم } ومهما رقص الانانيون على { جراح الوطن } اصح من الغفو يا بني آدم ،،ف امور الدنيا زائله ،،السلام عليكم .
شتان بين انتقاده للظلم وبين نقادّه من الجهلة
هو لا ينتقد شخصا ولا يشخصن قضية رجل بحق وبجدارة رجل دين صاحب منطق يقول كلمة الحق وينتقد الباطل والظلم من دون ان تأخذه في الله لومة لائم لكنه لا يخطئ على احد ولا يحاول شخصنة المواضيع رغم ما يناله ممن يشاركون في الفساد وهو يترفع عن النزول لهم كأشخاص.
بعض المعلقين شحذوا اسلحتهم والسنتهم عليه وهل يتوقعون انه يعير لهم اهتمام او يردّ عليهم؟ ابدا والله لا ينزل لهذا المستوى وهو شيخنا الهمام
يعرفه العالم كل العالم بجلالة قدره وترفعه عن المهاترات لكنه يرفض الظلم ممن كان
رجل بألف قامة شامخ لا يردّ على مهاترات الجهّال
انه يترفع ويبتعد على البعد عن النزول لمستوى الجهّال: نعم هكذا عهدناه يقول كلمة الحق ولا تأخذه في الله لومة لائم ينتقد الخطأ والظلم والجور ولا ينتقد اشخاصا ولا يتتبع شخصنة الأفراد انما ينتقد الظلم والمساس بكرامة المواطن
أتمنى منك يا شيخ عيسى قاسم
أتمنى من الشيخ عيسى قاسم التعليق على اهم إنجازات الوفاق في البرلمان وهو مشروع المتعلق بخصوص استقطاع ال1% من معاشات أهل البحرين وكيف أن هذا الاقتراح الأحمق اضر بالشعب البحريني.
زائر21
علق وقال اعتبروووه صدقه
وانجبينا
لا يعترفون بحقوقنا كشعب ويريدون منا ان نبصم لهم على ما يريدون
لا نفهم كيف تتعامل السلطة مع هذا الشعب! فلا هم يحترمون لنا ارادة او مطالب وفي نفس الوقت يطالبوننا بالمشاركة في انتخابات صورية تجمّل صورتهم ولا تعطي لنا ادنى مستويا الاحترام كشعب له الحق في المشاركة في صنع قرار بلده! لا أرى فيما يحصل الا طريق العبودية المطلقة بحيث ان العبيد يقومون بفعل ما يطلب منهم دون ان يكون لهم ادنى مستويات الإرادة او حتى ادنى مستويات الاحساس بالكرامة كبشر.
الوعد في 22 نوفمبر
دعوة لشعب البحرين الوفي للمشاركة في الإنتخابات البلدية والنيابية. الوعد في 22 نوفمبر والهدف ممارسة حقنا الدستوري في إختيار ممثلينا في بيت الشعب البرلمان.
حركات
يازعم عارف نتائج الإنتخابات منذ الآن هههه. بكم أو بدونكم مركب البحرين ماشي وأعتقد الحين بيكون المركب أسرع وذلك لأن الحمل الزايد غير موجود. مشارك وبقوة
الظلم ظلمات
حفظك الله فأنت صنام الامان لهذا الشعب المظلوم
وحسبنا الله وكفى حسبنا الله ونعم الوكيل على من ظلم ومن شجع على ظلم هذا الشعب المسالم الطيب
عجبي
انتم الذين قاطعتم و انتم الذين تتحملون عواقب الامور.
الانتخابات كانت حرام و اصبحت حلال و عجبي مجددا اصبحت حرام.
مشكور
كلام جميل بس ماتكلمت عن رواتب نواب الوفاق السابقين إلي يأخذونها من الحكومة هل هي حلال عليهم وخرام علي غيرهم وما هي الطقوس الحرام إلي يفوم بها البعض في محرم
زائر 7
رحم الله واااااالددددددددديك
نفس لي بقوووله
انتخابات صورية لا تعطوها اكبر من حجمها وتشغلكم عن اعتقال النساء
الحكومه والمولاة تراها عرسا ديمقراطيا يحتاج لفرقة راقصة وتهليل وتكبير والمعارضة تراها انتكاسة حقوقية وسياسية كل السالفة مؤسسة مثل غيرها ما يشتغل فيها إلا لوون واحد وكل العالم تعرف السالفه اتركوها عنكم ولا تنسيكم قضية سجن الحرائر المظلومين
عرفت
نعم مولاة لحكومتنا وحكامنا ..... وليس مولاة لولي الفقيه ... عرفت ولا للحين .
لو أرادت السلطة مشاركة المعارضين
تعلم السلطة أنها لو استجابت لبعض مطالب المعارضين وحتى مع احتفاظها بمواقع قوة في القرار والثروة سيشاركون لكنها غير قادرة على التفكير بحكمة في ظل الدعم البريطاني المفتوح وتصر على الاستئثار بالقرار والثروة والتحكم الاستبدادي في كل مفاصل البلد. لهذا أرادت للمعارضين المقاطعة لإذلالهم لكنهم في النهاية منتصرين كما هي سنن الأمم الماضية دون شك.
الحمادي
... الكل سوف يذهب الي التصويت ههههههههه
سماجة !
احترام آراء الآخرين صفة لا تعرفها العقول الخاوية
مشكلة
ياشيخ عيسى قاسم هل انت تريد الخير للبحرين او تريد فتنه انا ماشوف اي رجال الدين تسوي فتنه بين ابناء شعبهم
لن أصوت
انا وعائلتي قسما لن نصوت
الى متي يا وزير العدل
الى متي السكوت عن هذا الشخص المحرض كل خطبة جمعه على الوطن والشعب اين وزير العدل الذي قال يمنع التحريض على المنابر لمذا لا يحاسب
هل هو فوق القانون او مذا نريد ان نفهم افيدونا افادكم الله
زائر 1
صباح الخير الظاهر ما اتصلي والا شفت السب من بعض مساجدكم من دعاة التفرقة والى الان واتاكد اذا لم تكن مجنس اصلا وتحياتي لكل بحريني فقط
ماما أمريكا ما ترضى
ماما أمريكا ما ترضى
أولا هذا ليس شخصا فقط
هذه شخصية محل ولاء عقائدي لمكون أصيل و كبير في الوطن و محل تقدير و احترام المكون الأصيل الآخر و يمثل صمام أمان في البلد ، و اريد ان تحدد أين هو التحريض بالضبط ؟! كلما نملك العقل و نرى و نسمع هل لك ان ترشدني أين هو التحريض أم هو اتهام على الهوية ؟