العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

روسيا تخطط لإعداد نسخة بديلة من ويكيبيديا

قالت المكتبة الرئاسية اليوم الجمعة (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إن روسيا تخطط لاعداد ويكيبيديا خاصة بها لضمان دخول مواطنيها إلى معلومات أكثر "تفصيلا وجدارة بالثقة" عن بلادهم.

وشدد الكرملين قبضته على الإنترنت هذا العام بحجة وجود تهديدات غربية فيما قال منتقدون إن هذه إجراءات للرقابة على الإنترنت وتقديم محتوى أكثر تأييدا للكرملين مثل وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة كالتلفزيون.

وتضم ويكيبيديا وهي دائرة معارف على الإنترنت يقوم بتجميعها وكتابتها مستخدمو الإنترنت في انحاء العالم صفحات لكل منطقة أو مدينة رئيسية داخل روسيا التي يوجد بها 11 توقيتا زمنيا مختلفا لكن مكتبة الكرملين قالت إن هذا ليس جيدا بدرجة كافية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بيان صادر مكتبة الرئاسة قوله "تحليل هذا المصدر أظهر انه غير قادر على تقديم معلومات عن المنطقة والحياة في البلاد بطريقة تفصيلية أو كافية."

وقالت "بدأت عملية اعداد ويكيبيديا بديلة." ولم يعرف إن كان المشروع سيؤثر على دخول الروس إلى ويكيبيديا الحالية بأي طريقة.

ووصف الرئيس فلاديمير بوتين شبكة الإنترنت بأنها "مشروع خاص لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)." وقال الكرملين إنه يجب ان يحمي عالمه على الإنترنت من مخاطر الغرب بعدما وصلت العلاقات بين خصمي الحرب الباردة إلى مستوى منخفض جديد بسبب أزمة أوكرانيا.

وقال بيان مكتبة الرئاسة إنه تم بالفعل تسليم 50 ألف كتاب ووثيقة أرشيفية من 27 مكتبة في أنحاء روسيا إلى عملية اعداد ويكيبيديا البديلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:08 م

      ابن الخليج العربي

      ايام الاتحاد السوفيتي كنت اتصفح احد المجلات الرياضية العربية وكان هناك تقرير عن الااعبين السوفيت وكيف انه بلادهم لاتسمح لهم في الاحتراف خارجاً اللابعد تجاوز السابعة والعشرين بحجة مثل حجة روسيا حالياً مات الاتحاد السوفيي للابد ولازال عروقه تنبض في قلوب الاسماء الموجوده في تقرير الوسط

اقرأ ايضاً