العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

حقوق الإنسان: بوتين يلتقي مبعوثا كوريا شماليا الأسبوع المقبل

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع المقبل احد المساعدين المقربين من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون سيزور روسيا من 17 الى 24 تشرين الثاني/نوفمبر، كما افاد مصدر روسي رفيع المستوى فرانس برس اليوم الجمعة (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014).

وتاتي زيارة المبعوث شوي روينغ هاي بينما تسعى بيونغ يانغ لمنع تبني الامم المتحدة قرارا يندد بالانتهاكات المنهجية لحقوق الانسان في البلاد.

وافادت وزارة الخارجية الروسية ان المسؤول الكوري الشمالي شوي ريونغ هاي سيزور موسكو ثم خبروفسك وفلاديفوستوك في اقصى شرق روسيا، وسيبحث في "العلاقات الثنائية لا سيما اقامة حوار سياسي على اعلى مستوى" حول الوضع في الكوريتين والمنطقة و"عدة مشاكل دولية".

وقبل ذلك، اعلنت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية زيارة شوي ريونغ هايي "كموفد خاص" من النظام دون توضيح اسباب زيارته.

ويتوقع ان تتلقى الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل مشروع قرار يدافع عنه الاتحاد الاوروبي واليابان، يقترح على مجلس الامن الدولي ملاحقة القادة الكوريين الشماليين امام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة جرائم ضد الانسانية.

وذهب المشروع ابعد من الادانات المعتادة مستندا الى تقرير نشرته الامم المتحدة في شباط/فبراير الماضي.

وانتقد ذلك التقرير الشديد اللهجة تجاوزات وانتهاكات منهجية في مجال حقوق الانسان في معسكرات اعتقال في كوريا الشمالية.

ورغم نفي بيونغ يانغ اعتبرت اللجنة ان "مئات الآلاف من المعتقلين السياسيين قضوا في معسكرات خلال السنوات الخمسين الاخيرة (...) وتمت تصفيتهم بمجاعات متعمدة وعمل قسري واعدامات وتعذيب واغتصاب".

وقرارات الجمعية العامة غير ملزمة لكن تبنيها اسهل مقارنة بمجلس الامن الدولي اذ ان ايا من اعضاء الجمعية لا يتمتع بحق النقض (الفيتو).

وتخوض كوريا الشمالية هجوما مضادا للتصدي لذلك المشروع وذهبت الى حد الاقتراح باستقبال محققي الامم المتحدة اذا تم التخلي عن المحكمة الجنائية الدولية.

وتتمتع روسيا والصين اكبر حليف لبيونغ يانغ بحق الفيتو في مجلس الامن الدولي.

وفي سيول، قال المحقق الخاص للامم المتحدة حول حقوق الانسان في كوريا الشمالية مرزوقي دروسمان انه "لا بد" من ان يحاسب المسؤولون الكوريون الشماليون عن افعالهم امام القضاء الدولي.

واضاف حلال مؤتمر صحافي ان رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ-اون يصبح "شريكا" اذا لم يعاقب الجرائم التي ارتكب قبل وصوله الى السلطة.

وقال "لتكن الامور واضحة: لا بد من محاسبة" قادة كوريا الشمالية "لا بد من اتخاذ موقف حازم حول هذا المطلب، اكثر من اي وقت مضى".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً